“فوربس”: زوكربيرج يخسر 7 مليارات دولار فى ساعات بعد تعطل تطبيقات “فيسبوك”

حسيمة سيتي
إقتصاد
حسيمة سيتي5 أكتوبر 2021
“فوربس”: زوكربيرج يخسر 7 مليارات دولار فى ساعات بعد تعطل تطبيقات “فيسبوك”
أفادت مجلة “فوربس” بأن مؤسس موقع “فيسبوك” مارك زوكربرغ خسر حوالي 7 مليارات دولار بسبب تراجع أسهم “فيسبوك” بنسبة 5% في أعقاب تعطل منصتها للتواصل الاجتماعي.

وحسب بيانات “فوربس”، فإن ثروة زوكربرغ تقلصت بمقدار 6.9 مليار دولار مساء الاثنين، لتصل إلى 115.8 مليار دولار.

وسجلت أسهم شركة فيسبوك، الإثنين، تراجعا بنسبة 5.63 بالمئة، على خلفية عطل فني مفاجئ متواصل منذ الساعة 15: 45 ت.غ في تطبيقات فيسبوك، وإنستغرام، وواتساب.

وأفاد موقع “ماركت ووتش” الأمريكي، المعني برصد أخبار سوق الأسهم، بأن أسهم الشركة “انخفضت بنسبة 5.63 بالمئة، إلى أدنى مستوى خلال اليوم، وصل إلى 323 دولارا للسهم الواحد”.

وأضاف أن ذلك “سيكون أسوأ انخفاض تسجله أسهم الشركة في يوم واحد، منذ الانخفاض الذي سجلته في 30 أكتوبر 2020، بلغ آنذاك 6.3 بالمئة”.

وفي وقت سابق الإثنين، أسفر عطل تقني مفاجئ عن توقف تطبيقات “فيسبوك” وإنستغرام” و”واتساب” المملوكة لشركة “فيسبوك”.

صدمة في أسواق الأسهم العالمية

من جهة أخرى، هوى مؤشر “ناسداك” المجمع لأسهم التكنولوجيا في بورصة نيويورك لأدنى مستوى في أكثر من 3 أشهر، الإثنين، مدفوعا بخسائر حادة لأسهم شركات أمريكية عملاقة بعد عطل في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وتطبيقات تابعة له.

وبحلول الساعة 19: 54 (ت.غ) هبط “ناسداك” بنسبة 2.4 بالمئة إلى 14217.5 نقطة.

وهبط سهم “فيسبوك” بأكثر من 5 بالمئة، و”تويتر” بنحو 6 بالمئة و”جوجل” بنحو 2 بالمئة، وأمازون بنحو 3 بالمئة.

وسبب عطل أصاب موقع “فيسبوك” وعدد من التطبيقات التابعة مثل “انستغرام” و”واتس آب” إرباكات وخسائر لملايين المستخدمين، شركات وأفرادا، حول العالم، في وقت يتزايد الاعتماد على الإنترنت في العمل مع تفشي فيروس كورونا.

ولم يعرف بعد سبب العطل في “فيسبوك”، وما إذا كان نتيجة هجوم سيبراني.

وقال المتحدث باسم “فيسبوك” أندى ستون في تغريدة على موقع تويتر: “نحن على علم بأن بعض الأشخاص يواجهون صعوبة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا”.

وأضاف ستون: “نحن نعمل لإعادة الأمور إلى طبيعتها بأسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي ازعاج”.

وأدى عطل “فيسبوك” وما ترتب عليه من خسائر لأسهم التكنولوجيا إلى إرباك في بورصة “وول ستريت”.

وهبط مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 1.12 بالمئة، فيما خسر مؤشر “ستاندرد آند بورز” أكثر من 1.5 بالمئة.

وتواجه الولايات المتحدة هجمات سيبرانية متزايدة، ما استدعى من الرئيس الأمريكي جو بايدن زعماء نحو 30 دولة لاجتماع لمناقشة سبل مواجهة هذه الهجمات.

وامتد الإرباك لأسواق الأسهم في أنحاء أوروبا.

وأغلق مؤشر الأسهم الأوروبية “يورو ستوكس” بخسارة 0.96 بالمئة، وهبطت مؤشرات “داكس” الألماني و”كاك” الفرنسي و”فوتسي” البريطاني بنسبة 0.79 بالمئة و0.61 بالمئة و0.23 بالمئة على الترتيب.

رابط مختصر

تعليقك يهمنا

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق