مع انطلاق الحملة الإنتخابية.. أمزازي يعد بتوظيف 5000 أستاذ للغة الأمازيغية في أفق 2030

حسيمة سيتي
الواجهة
حسيمة سيتي27 أغسطس 2021
مع انطلاق الحملة الإنتخابية.. أمزازي يعد بتوظيف 5000 أستاذ للغة الأمازيغية في أفق 2030

مع انطلاق الحملة الانتخابية، وعد عضو الحركة الشعبية، سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بزيادة حضور اللغة الأمازيغية في التعليم العمومي.
‎وقال أمزازي أمس في ندوة لحزبه من أجل تقديم البرنامج الانتخابي، إنه يوجد الآن برنامج عشري لتدريس الأمازيغية، ووعد بتحيين المنهاج للابتدائي ومواصلة بلورة تدريس الأمازيغية للإعدادي والتأهيلي.

وأوضح أمزازي أن القانون الإطار للتربية والتكوين جاء بهندسة لغوية متكاملة، معتبرا أنه “يجب أن يكون حامل الباكالوريا، متمكنا من الأمازيغية على غرار اللغة العربية، لمنحها المكانة التي تستحق”.

ووضع أمزازي هدفا لتوظيف الآلاف من أساتذة اللغة الأمازيغية، لتحقيق تعميم تدريسها، وقال إنه خلال السنة الماضية تم توظيف 200 أستاذ، ومع بداية هذا الموسم سيتم توظيف 400 آخرين، وبعدها ألف أستاذ، في أفق توظيف خمسة آلاف في 2030.

ولإيجاء هؤلاء الأساتذة، يقول أمزازي إنه يجب فتح مسالك للأمازيغية في كل الجامعات، متحدثا عن توفر أربع جامعات على مسالك إجازة وماستر ودكتوراه في الأمازيغية.

أمزازي لم يفته الحديث عن حصيلة القطاع الذي يسهر عليه، مشيرا إلى أن الحركة الشعبية في شخصه تمكنت من تدبير القطاع بشكل جيد، قائلا: ”لأول مرة، تم وضع قانون الإطار رقم 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي”.

كما تحدث الوزير عن إطلاق مجموعة من الأوراش الإصلاحية الكبرى في قطاع التربية والتكوين والبحث العلمي، سواء على مستوى تفعيل برنامج العمل التنفيذي للتوجيهات الملكية أو تفعيل المخطط التنفيذي للبرنامج الحكومي، وكذا تنزيل الرؤية الاستراتيجية 2015-2030.

ولفت أمزازي إلى أن نسب التمدرس بمختلف الأسلاك التعليمية عرفت تحسنا كبيرا إلى جانب المجهودات الكبيرة التي تبذلها الوزارة، على مستوى توسيع وتطوير العرض التربوي المدرسي والمهني والجامعي، والذي أفرز نتائج جيدة على مستوى التحقيق الفعلي لإلزامية التعليم، وكذلك على مستوى التميز الإيجابي بالوسط القروي وللفتاة القروية على وجه الخصوص.

رابط مختصر

تعليقك يهمنا

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق