قيمتها ملايير الدراهم…وزارة الصحة تبرم صفقات مشبوهة خلال فترة كورونا

الواجهة
حسيمة سيتي18 يوليو 2021
قيمتها ملايير الدراهم…وزارة الصحة تبرم صفقات مشبوهة خلال فترة كورونا

عبد السلام الشامخ

معطيات صادمة تلك التي كشفها تقرير المهمة الاستطلاعية لمجلس النواب حول الصفقات التي أبرمتها وزارة الصحة خلال “فترة كورونا”، إذ أظهرت حجم الاختلالات التي شابت عملية تدبير صفقات عمومية بملايير الدراهم.

وإلى حدود اللحظة لم ترد وزارة الصحة على ما ورد في التقرير البرلماني من اختلالات واستغلال نفوذ وتمكين شركات وهمية من امتيازات عمومية، إذ غاب الوزير المعني عن أشغال جلسة الاستماع التي عقدها البرلمان لمناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية حول “صفقات كورونا”.

وكشف التقرير بالأسماء عدد المقاولات التي أبرمت معها وزارة الصحة الصفقات التفاوضية خلال “فترة كوفيد” دون أن تتوفر على شواهد التسجيل والترخيصات الضرورية، وبلغ 45 شركة.

وأكد التقرير ذاته أن عملية تدبير وزارة الصحة لعملية اقتناء الكواشف والأجهزة المتعلقة بإجراء تحاليل “كورونا” شابتها عدة اختلالات أيضا، مشيرا إلى “الصفقة التفاوضية رقم 29 بمبلغ يفوق 21 مليار سنتيم، وذلك لاقتناء الكواشف والتحاليل السيرولوجية”، وزاد موضحا: “تم أداء مبلغ 158 مليون درهم منها ولا يعرف مآل باقي الصفقة إلى حد الآن”.

محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، أكد أن التقرير البرلماني شكل موضوع جدل، لاسيما في ما يتعلق بالصفقات التي أبرمت في فترة جائحة “كورونا”، موردا أن “الجميع كان يتساءل عن مدى توظيف بعض الامتيازات التي أعطيت للمرافق العمومية، خاصة بعض الوزارات، من أجل إبرام الصفقات العمومية خارج الضوابط المعتادة”.

رابط مختصر

تعليقك يهمنا

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق