يافطات الادارات العمومية…اخطاء بالجملة وتكريس لطمس الهوية

حسيمة سيتي
الريف الكبير
حسيمة سيتي15 يوليو 2021
يافطات الادارات العمومية…اخطاء بالجملة وتكريس لطمس الهوية

بعد اقرار الامازيغية لغة رسمية في دستور 2011 اصبح لزاما على الادارات والمؤسسات العمومية كتابة يافطاتها بحرف تيفيناغ، المثير للاهتمام هو كثرة الاخطاء اللغوية شكلا ومضمونا، وهذا ما يدفع الى طرح العديد من علامات الاستفهام حول مدى جدية الجهات المسؤولة في تنزيل الامازيغية.

وقد علق احد المهتمين بالشأن اللغوي بالريف : ”منذ مدة ونحن نندد وننتقد الجهات المسؤولة عن هذه الأفعال الغير مسؤولة الذي تتعرض لها اللغة الرسمية فمرة يستعملون الحرف الامازيغي والجملة تكون اما باللغة الفرنسية او العربية ومرة أخطاء املائية او لغوية او يتعمد على تعريب الكلمة او تشويهها.

وطالب بعض النشطاء لوضع حد للفوضى التي تعرفها كتابة اليافطات بحروف تيفيناغ: ”نطالب من المسؤولين ان تنشأ لجنة خاصة تتكون من المتخصصين في اللغة الامازيغية وتاريخ اطبنومية المناطق لارجاع اسمائها الي أصلها. الدليل كما ترون في الصورة فبدل ان يكتب اسم المطار: اعروي، كتب بالفرنسية لاروي وبحرف تيفيناغ…”

رابط مختصر

تعليقك يهمنا

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق