كنز ثمين…اصدار جديد يتناول حياة الريفي ”حدو لكحل” اول طيار بافريقيا

كنز ثمين…اصدار جديد يتناول حياة الريفي ”حدو لكحل” اول طيار بافريقيا
حسيمة سيتي
2021-07-03T18:19:21+01:00
أرشيف الريف
حسيمة سيتي3 يوليو 2021
كنز ثمين…اصدار جديد يتناول حياة الريفي ”حدو لكحل” اول طيار بافريقيا

هدية ثمينة بمناسبة مئاوية انوال:
إصدار جديد حول القايد حدو بنحمو ( حدو لكحل ). تحت عنوان ” مغامرات و’انتكاسات’ القايد حدو بنحمو”. إنه من أعمال الباحثة والمؤرخة الاسبانية السيدة ماريا روزا ذي مداريكا. الكتاب سيكون وثيقة مهمة جدا لأن الباحثة اشتغلت على معطيات جديدة. الكتاب يبحث في الجذور التاريخية التي أعطت ظاهرة حدو لكحل.

بعد حملة بوشتى البغدادي على قبيلة بقيوة بقيادة بوشتى البغدادي سنة 1898، التجأت بسببها ( الحملة)أكثر من 300 عائلة بقيوية إلى الجزائر من بينها عائلة حدو بنحمو.

ينحدر من عائلة من أعيان قبيلة بقوية، إيزمورن ، وكان يبلغ من العمر اثني عشر عامًا تقريبًا عندما أُجبر على مغادرة موطنه الأصلي واللجوء إلى أجرود على الساحل الجزائري المتاخم للمغرب. كان برفقة عمه علوش.

هذا العقاب جاء بمطالبة دول أوروبية بفرض عقوبة قاسية على أبناء هذه القبيلة المتهمين بالقيام بأنشطة القرصنة ضد السفن التجارية الاوربية.
تقول الكاتبة انه ” تحول من بستاني ومساعد طباخ السيد “لويس ساي’ إلى قائد من قادة عبد الكريم المسؤول عن الشؤون السياسية الذي عينه في هذه المهمة نوفمبر 1921.

عندما انتهى رجل الأعمال لويس ساي ( مشغله) من بناء ميناء ساي 1900 بالجزائر، استطاع القايد حدو ربط علاقات واسعة مع الفرنسيين من بينهم ابن لويس ساي بالتبني الشاب “دانيال بورمانسي”. هذا الشاب استطاع لعب أدوارا مهمة في جلب التعاطف لصالح القضية الريفية وسط الفرنسيين ورجال الأعمال والاعلام. فكان يتراسل في البداية مع عبد الكريم من خلال عمه علوش…

مع بداية الحرب العالمية الاولى سيتم القبض على القايد حدو من قبل الإسبان بتهمة التجسس ضد الأنشطة الألمانية في إسبانيا، تم وضعه في سجن جزير شافاريناس. لكن حدو، الذي لم يكن يتحمل التقاعس، تمكن من ترك حراسه وراءه وقطع مسافة عشرين كيلومترًا كانت تفصله عن الساحل الجزائري في إحدى الليالي. قطع المسافة سباحة دون توقف. الإسبان اعتقدوا انه مات.

تقول ماريا استنادا إلى بيير فونتين:”..جسديًا كان قويا جدًا؛ طويل، نحيف، نوع البربر المثالي، وأظهر هذا الرجل، في الأربعينيات من عمره عندما قابلته لأول مرة، إرادة قوية ؛ خاصة أن نظرته كانت غريبة: عيون خارقة سوداء مثل عيون النسر…أما بالنسبة للسمات الأخلاقية للشخصية، يخبرنا بيير فونتيين أنه كان مغامرًا، وقوميا. كان بالتأكيد ‘جشعًا’ إلى حد ما…كان دبلوماسياً بالفطرة، يمارس روح الدعابة الباردة. لذلك لا ينبغي أن يكون مفاجئًا لنا أن عبد الكريم قد عهد إليه بمهام معينة تتطلب براعة وخيالًا وقوة إقناعًا. عند شراء طائرات في الجزائر تعلم الطيران في وقت قصير جدا…”.

النقطة المتعلقة ب’الجشع” اوالمسلكيات تناولتها ماريا بتفاصيل وبحذر. ولا تستبعد أن تكون جزءا منها فقط مفبركة لتشويهه.

تقول ماريا استنادا إلى ليون غابرييلي، الذي كان قد عرفه منذ عام 1924، بعد تعيينه مراقبًا مدنيًا لتاوريرت ، “ذكيًا” ، ولكنه أيضًا “مثير للفضول، وقبل كل شيء مراوغ للغاية”. ومما يثير الدهشة أن غابرييلي ، على الرغم من أن له رأيًا سيئًا للغاية عنه، اعتبره وسيطا مميزا من قادة الريف، بما في ذلك المهارات اللغوية، لأن حدو، بالإضافة إلى “تريفيت” والعربية، كان يتحدث الإسبانية والفرنسية بطلاقة.

تعرضت ماريا إلى مختلف مراحل حياته من بينها استقراره بمنفاه بالصويرة بعد طرد افراد المقاومة ونزع املاكها بمقتضى ظهير مخزني/اسباني صدر 10 اكتوبر 1926، حيث عاش ظروف اجتماعية واقتصادية ونفسية غاية في الصعوبة. كيف يمكن أن تتخيل أن ليون غابرييلي الذي كان يحاوره ندا لندا باسم الحكومة الوطنية الريفية سيجده ذات مرة مسجونا بتهم الحق العام، ليطلق سراحه رأفة به واعترافا بالجميل، لأن غابرييلي كان حينها مفتشا للسجون.

تخلص ماريا إلى أن القايد حدو على الرغم من أنه لا يمكن اعتباره شخصية بارزة في تاريخ الريف، إلا أنه لعب ادوارا مهمًة في الأحداث التي وقعت خلال حرب التحرير التي قادها عبد الكريم الخطابي أولاً ضد إسبانيا، ثم ضد إسبانيا وفرنسا معًا، في عشرينيات القرن الماضي. من بين هذه الأدوار شراء السلاح والطائرات، الاستخبارات لصالح الثورة، تعطيل عملية قيام التحالف الفرنسي الاسباني من خلال ايهام فرنسا بمصالح بالريف….

كما ان الكتاب تعرض بكل تفصيل إلى ظاهرة بوحمارة وعلاقته بالمخابرات الفرنسية من خلال لويس ساي، ومحاولة مساعدته لبناء ميناء في منطقة راس الماء، لتفريغ وشحن الأسلحة، وضرب الخناق على الأنشطة الاسبانية المنجمية في شرق الريف؛ وكذا محادثات وجدة…وتصفية سيبيرا…
اعتمدت المؤلفة ارشيفا هائلا بالإضافة إلى الروايات الشفوية للمعارف واقرباء القايد حدو.

جمال الكتابي

رابط مختصر

تعليقك يهمنا

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
MobilePC