الحكومة البلجيكية: سنوفر لقاح كورونا مجانا لكنه ليس اجباري

حسيمة سيتي17 نوفمبر 2020
الحكومة البلجيكية: سنوفر لقاح كورونا مجانا لكنه ليس اجباري

أعلنت الحكومة البلجيكية، اليوم الاثنين، نيتها تلقيح 70 بالمائة على الأقل من السكان أي ثمانية ملايين نسمة، ضد “كوفيد-19″، وذلك مجانا “لكل مواطن”.

وقرر المؤتمر الوزاري للصحة العامة أن اللقاح لن يكون إلزاميا لكنه سيكون متوفرا للراغبين.

وجاء في بيان أن “الهدف هو تلقيح 70 بالمائة من السكان على الأقل. والفئات التي تعطى أولوية سيحددها علماء ونقاشات عامة في المجتمع”، مضيفا “سيكون اللقاح مجانيا لكل مواطن”.

وتعد بلجيكا 11,5 مليون نسمة، وحيث سجل 540 ألف حالة “كوفيد-19” وأكثر من 14 ألف وفاة، من الدول الأوروبية الأكثر تأثرا بالوباء. وتشارك البلاد العضو في الاتحاد الأوروبي في العملية الأوروبية لشراء لقاحات “كوفيد-19”.

وأعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الاثنين، أنها وافقت على عقد جديد للحصول على لقاحات “كوفيد-19″، هو الخامس مع مجموعة “كيورفاك” الألمانية للأدوية وتأمل في توقيع عقد سادس “قريبا” مع موديرنا الأميركية.

والعقود الأربعة الأولى كانت لعلاجات طورتها فايزر الأميركية وبيونتيك الألمانية (شراء حتى 300 مليون جرعة)، ولعلاجين لاسترازينيكا السويدية-البريطانية والأميركية جونسون وجونسون (حتى 300 مليون جرعة لكل واحدة)، وآخر لسانوفي-جي إس كاي (حتى 300 مليون جرعة).

ولن تسلم اللقاحات إلا بعد التأكد من فعاليتها وسلامتها. ولن تبدأ عملية توزيعها إلا بعد الحصول على موافقة الوكالة الأوروبية للأدوية. علما أن الاتحاد الأوروبي أعلن أن توزيع أولى اللقاحات سيتم “مطلع 2021”.

وكانت الوكالة الأوروبية للأدوية قد أكدت أنها تنوي إعطاء الضوء الأخضر لأول لقاح “بحلول نهاية السنة” لتوزيعه “اعتبارا من يناير”.

وحسب وكالة الأنباء البلجيكية (بيلغا)، تسعى بلجيكا حتى الآن للحصول على 7,7 ملايين جرعة لقاح من إسترازينيكا (على جرعتين)، و5,5 ملايين من جونسون وجونسون.

رابط مختصر

تعليقك يهمنا

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق