هل سَيُجَرَّب لقاح كورونا على المغاربة قبل الترخيص له من طرف منظمة الصحة العالمية!

2020-11-10T00:11:07+01:00
2020-11-10T06:37:24+01:00
وطنية
حسيمة سيتي10 نوفمبر 2020
هل سَيُجَرَّب لقاح كورونا على المغاربة قبل الترخيص له من طرف منظمة الصحة العالمية!
رابط مختصر

يعتزم المغرب إطلاق عملية “مكثفة” للتلقيح ضد وباء كوفيد-19 خلال الأسابيع المقبلة، بحسب ما أعلن بيان للديوان الملكي الاثنين بدون تحديد اللقاح الذي سيتم اعتماده وموعد بدء العملية.

وقد استغرب العديد من النشطاء السرعة التي اتخذ بها القرار لاسيما وان جميع اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا في كل من اوروبا وامريكا مازالت في المرحلة السريرية وعلق احدهم : ”القضية مقلقة جدا….المغرب يمهد لتلقيح الناس ضد كورونا..قبل فرنسا..و أمريكا…هل هذا عادي…هل نحن حقل تجارب!!”

وتساءل احد المهتمين بالشان الصحي:’ ”كيف يقبل المغرب باعتماد لقاح لم يتم التاكد من فعاليته والترخيص له رسميا من طرف منظمة الصحة العالمية”

و نشر الطبيب عبد الوهاب التدموري و المنسق الجهوي لمنتدى شمال المغرب لحقوق الانسان، تدوينة على جداره الازرق يتسائل من خلالها استنكاريا عن كيفية سبق المغرب لدول العالم بطرحه لبرنامج وطني للتلقيح ضد وباء كورونا، في الوقت الذي لازالت تجري فيه اكبر المختبرات العالمية تجارب سريرية على اللقاح و اختتم تدوينته ساخرا “واقيلا اكتشفنا التلقيح قبل بقية العالم . الله اخلينا العبقرية المغربية او مختبراتنا العلمية. سير ديم” .

وكان المغرب أعلن توقيعه في غشت اتفاقا مع مجموعة “سينوبرام” الصينية حول المرحلة الثالثة لتجارب سريرية على لقاح مضاد للفيروس، ولم تقدم الوزارة تفاصيل اكثر عن هذه الصفقة.

تعليقك يهمنا

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق