كيف يمكن الحصول على تصريح للدراسة في إسبانيا؟ وهل يمكن للطالب إحضار عائلته إلى إسبانيا؟

حسيمة سيتي20 أكتوبر 2020
كيف يمكن الحصول على تصريح للدراسة في إسبانيا؟ وهل يمكن للطالب إحضار عائلته إلى إسبانيا؟
رابط مختصر

كما هو معلوم، فإن الغرض من تصريح الإقامة الدراسية هو الحصول على تدريب أو مزاولة الدراسة في إسبانيا. بهذا المعنى، ومن أجل الحصول على هذا النوع من تصاريح الإقامة، يتم قبول أي نوع من أنواع التدريب أو التربص أو الدراسة في إسبانيا والذي بموجبه يتم منح تأشيرة للمعني لدخول إسبانيا قصد مزاولة الدراسة أو الفترة التكوينية أو التدريبية.

ويعني ذلك أنه يمكنك القدوم لدراسة شهادة جامعية أو الحصول على تدريب أعلى أو متوسط ​​أو حتى دراسة اللغات في إسبانيا، بعد أن تمنحك السفارة الإسبانية في بلدك التأشيرة.

اللوائح القانونية

وفي هذا السياق، يجب الإشارة إلى أن اللوائح التي تنظم هذا المجال هي واسعة ولا تقتصر على نوع محدد من التدريب أو الدراسة الذي نريد القيام به في إسبانيا. الشرط الوحيد الذي يجب أخذه في عين الاعتبار هو أن هذا التدريب أو الدراسة يجب أن يتم في مركز أو مؤسسة معتمدة في إسبانيا.

لذلك، إذا كنت تفكر في التقدم للحصول على هذا النوع من التصاريح، فمن المهم أن تتحقق جيدًا من أن المركز أو المؤسسة التي تنوي الالتحاق بها مرخص لها في إسبانيا لتقديم ذلك النوع من التدريب أو النشاط الدراسي، وأنه ليس لديك أي مشكلة في تصريحك.

التسجيل بدوام كامل

فيما يتعلق بالنقطة السابقة، يجب عليك البحث عن برنامج للتدريب أو الدراسة بدوام كامل. التدريب بدوام جزئي أو بضع ساعات في الأسبوع لا يمنحك حق الحصول على التأشيرة لدخول إسبانيا ولا تصريح الإقامة في البلد.

ومن المهم هنا أن تحصل على على تدريب أو دراسة بدوام كامل يؤدي إلى نيلك درجة علمية أو مهنية أو شهادة دراسات معترف بها.

الدراسة عن بعد عبر الأنترنت

من أجل التقدم بالحصول على تصريح الإقامة الدراسية الخاص بنجاح، يجب أن يكون التدريب أو الدراسة بطريقة حضوية خلال فترة إنجازه.

لن يتم منحك تصريح الإقامة لمجرد التسجيل في مركز معتمد في إسبانيا وبتدريب بدوام كامل، إذا تم هذا التدريب عبر الإنترنت.

في هذه الحالة، يمكن أن تخبرك القنصلية الإسبانية أو مكتب الهجرة الذي يدرس طلبك، أنه مثلما يمكنك القيام بالتدريب عبر الإنترنت من إسبانيا، يمكنك القيام بذلك أيضاً من بلدك الأصلي، دون الحاجة إلى حصولك على تصريح الإقامة أو بالأحرى بطاقة إقامة للدراسة في إسبانيا.

الوسائل المالية الواجب توفرها

من أهم المتطلبات، جنباً إلى جنب مع التسجيل في التدريب أو الدراسة التي سنزاولها في إسبانيا، إثبات أن لدينا الموارد المالية اللازمة لتغطية جميع نفقاتنا بمجرد وصولنا إلى إسبانيا.

في هذه الحالة، يحدد القانون مبلغاً محددًا، 100٪ من IPREM أو مؤشر الدخل العام متعدد الآثار في إسبانيا لكل شهر، وهو مؤشر يستخدم في إسبانيا لمنح الإعانات ومختلف المساعدات أو إعانات البطالة. ويتغير IPREM كل فترة، وهو يمثل الآن مبلغ 537.84 يورو شهرياً.

لذلك، وبالنسبة لهذا النوع من تصاريح الإقامة الدراسية في إسبانيا، يجب أن نثبت أن لدينا كل شهر 537.84 يورو، أي 6،454.03 يورو سنوياً.

ويمكن تخفيض هذا المبلغ في حال بررنا أننا جفعنا ثمن الإقامة أو أنها مضمونة من جهة أو شخص أو ما شابه.

التأمين الصحي

من الركائز الأساسية الأخرى لهذا الترخيص للبقاء للدراسة في إسبانيا إثبات أننا غطينا الرعاية الصحية في إسبانيا.

وللقيام بذلك، يجب أن نثبت أن لدينا تأميناً طبياً خاصاً أو عاماً يغطي الرعاية الصحية في إسبانيا.

يجب أن يكون أيضاً مع شركة تأمين أو كيان مرخص له العمل في إسبانيا.

يجب أن يشمل هذا النوع من التأمين الإعادة إلى الوطن وليس له دفع مشترك.

كيف نقدم طلب الحصول على تصريح إقامة الطالب؟
لدينا حالياً خياران:

يمكننا تقديم الطلب في القنصلية الإسبانية لبلدنا الأصلي أو البلد الذي لدينا فيه إقامة قانونية ولعدة سنوات، أو تقديم الطلب في إسبانيا.

تقديم الطلب في القنصلية الإسبانية

الخيار الأول هو التقديم في القنصلية الإسبانية في بلدنا الأصلي. في هذه الحالة، يجب أن نقدم الطلب في القنصلية التي تغطي منطقتنا، أي حسب المنطقة التي نوجد بها هناك قنصلية إسبانية تابعة لها.

وإذا لم تكن تعيش في بلدك الأصلي، وكنت تقيم بشكل قانوني في بلد آخر، فيمكنك الذهاب إلى قنصلية إسبانيا والتقدم بطلب.

ومثال ذلك، السوري الذي يقيم في تركيا أو لبنان أو الأردن، يمكنه تقديم الطلب لدى القنصلية الإسبانية المقابلة للمنطقة التي يعيش فيها.

طلب الحصول على بطاقة الطالب في إسبانيا

حتى وقت ليس ببعيد، كان التقدم للحصول على تأشيرة إقامة دراسية يتم بشكل إلزامي في القنصلية الإسبانية، ولكن منذ عدة سنوات أصبح من الممكن التقديم للحصول على بطاقة إقامة الطالب أثناء وجودك في إسبانيا.

ويعني ذلك أنه إذا دخلت إلى إسبانيا كسائح مثلاً وكنت في غضون الفترة القانونية لذلك، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دراسية مباشرة إلى مكتب الهجرة في مدينتك.

تصريح الإقامة للدراسة للقاصرين

هل يمكن للقاصر الحصول على تصريح بالبقاء للدراسة؟ الجواب نعم.

في هذه الحالة، يجب أن نقدم نفس الوثائق التي يقدمها البالغين، ولكن يجب علينا تقديم توكيل رسمي من الوالدين يشير إلى سماحهم للقاصر بمغادرة بلده والذهاب إلى إسبانيا حتى يتمكن من إجراء الدراسات المناسبة.

هل يمكن إحضار عائلة الطالب إلى إسبانيا؟

إذا حصل الطالب على تصريح اإقامة للدراسة في إسبانيا وكانت لديه عائلة، فيمكنه طلب تصريح إقامة لأفراد عائلته للحضور إلى إسبانيا والإقامة فيها.

من هم أفراد الأسرة الذين يمكن إحضارهم؟

في هذه الحالة، يُفهم من أفراد الأسرة كل من الزوج، أو الشريك العاطفي (Pareja de hecho)، والأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عاماً أو الذين يعانون من إعاقة وغير قادرين على توفير احتياجاتهم الخاصة بسبب حالتهم الصحية.

الدراسة لأكثر من 6 أشهر في إسبانيا

إذا قررت الدراسة في إسبانيا لأكثر من ستة أشهر، يجب أن تضع في حسبانك أنه يجب عليك تقديم، إلى جانب بقية الوثائق، شهادة السجل الجنائي الصادرة عن سلطات البلد الأصلي أو البلد الذي أقمت فيه على مدار السنوات الخمس الماضية وشهادة طبية.

المصدرإسبانيا بالعربي

تعليقك يهمنا

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق