هناك مغربان… مغرب العام زين ومغرب الله كريم

فيسبوكيات
حسيمة سيتي17 أكتوبر 2020
هناك مغربان… مغرب العام زين ومغرب الله كريم
رابط مختصر

منير الحجوجي

هناك رؤيتان للمغرب، للعالم.. رؤية السائح، و رؤية المواطن le regard du touriste, le regard du citoyen .. الرؤية الأولى هي رؤية من ينظر نحو المغرب من زاوية الكارطبوسطال، الرؤية الثانية هي رؤية من ينظر نحو المغرب من زاوية الأخطار/السرطانات المتجذرة في البنيات، الكبرى والصغرى..

رؤية الكارطبوسطال هي رؤية متمركزة على الانتشاءات الذاتية، الكاربونية، الهورمونية، هي رؤية الايغو l’EGO: غير نكون أنا زوين، مرتاح، لابس/واكل/مفركع، ميقيسنيش لكورونا… ويتحرق دينمو العالم..

رؤية المواطن هي رؤية متطلعة نحو ما هو أكبر من الهورمون، نحو الالتحامات/الانتشاءات الجماعية، البنيوية، هي رؤية الايكو l’ECO: لا يمكن أن يكون هناك حل فردي في مغرب يسير نحو الهاوية، مستحيل أن نكون سعداء وسط جهنم، خاص كلشي يكون عايش باش نقدر نعيش تا أنا..

رؤية الكارطبوسطال، رؤية السالير/الطونوبيل/الشمش/البطاطا/الاستقرار/الكونجي هي رؤية فاشية، نحن فاشيون عندما ندير ظهرنا للبشرية/الأرض.. رؤية المواطنة هي رؤية من يحمل هم الثماني مليار نسمة مثلما يحمل هم ابنته الصغيرة، هي رؤية من يحمل هم الأرض مثلما يحمل هم بيته الحميمي الصغير..

اترك رد

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق