وزارة الطاقة والمعادن والبيئة: احذروا السباحة في هذه الشواطئ بالحسيمة والشمال

حسيمة سيتي9 يوليو 2020
وزارة الطاقة والمعادن والبيئة: احذروا السباحة في هذه الشواطئ بالحسيمة والشمال
رابط مختصر

حذرت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة (قطاع البيئة) من السباحة في 12 شاطئ بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بسبب غياب جودة مياه الاستحمام فيها.

وحسب نتائج البرنامج فقد تم تحديد المحطات الشاطئية الغير صالحة للاستحمام بجهة طنجة تطوان الحسيمة في 12 موزعة على 6 أقاليم وهي: الحسيمة وتطوان والعرائش وطنجة-أصيلة والفحص أنجرة والمضيق الفنيدق.

وأوضحت نتائج البحث أن الشواطئ المعنية بهذا التقرير حددت في الحسيمة (كالابونيطا، كيمادو، ساديا، توريس)، إقليم تطوان (أزلا)، عمالة المضيق الفنيدق (مرتيل)،الفحص أنجرة (قصر المجاز)، طنجة أصيلة (سيدي قاسم، الجبيلية3،أصيلة الميناء، الشاطئ الصغير) إقليم العراش(ميامي).

وحسب تقرير هذه السنة الخاص بجودة مياه ورمال الشواطئ المغربية فقد أكد أن هذه المحطات من المحتمل أن تكون قد خضعت لتأثير تدفق المياه العادمة، أو ارتفاع كثافة المصطافين، أو نقص في التجهيزات الصحية، وأيضا للتغيرات المناخية، خصوصا في ما يهم تدفقات مياه الأمطار الملوثة أحيانا التي تصل مباشرة إلى الشواطئ عن طريق مجاري المياه.

وأضاف التقرير: ” وجود المؤشرات المكروبيولوجية موضوع الرصد بمياه الاستحمام يدل على تلوث مناطق الاستحمام بالملوثات البرازية، وبذلك تمثل مؤشرا على مستوى تلوث هذه المناطق بالمياه العادمة، وكذا احتمال تواجد جراثيم مسببة للأمراض. فكلما كانت موجودة بكمية أكبر، ارتفع خطر الإصابة بالأمراض المتنقلة عبر المياه”.

وفي ما يتعلق برصد جودة رمال الشواطئ، “تبين نتائج التحاليل الكيميائية للرمال عن كشف بعض المعادن الثقيلة بالعينات المأخوذة، لكنها لا تتعدى العتبات المرجعية. بينما لم يتم العثور على الهيدروكاربورات بالعينات المأخوذة، بينما كشفت وجود بعض الفطريات ببعض الشواطئ”، بتعبير التقرير.

يذكر أن من بين 102 شاطئا خاضعا لبرنامج “شواطئ نظيفة” خلال سنة 2020، تم تقديم ترشيح 39 شاطئا للحصول على شارة “اللواء الأزرق”، سيتم إعلان نتائجه لاحقا. وتجدر الاشارة إلى أنه تم رفع هذه الشارة فوق 21 شاطئا خلال موسم اصطياف 2019.

اترك رد

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق