المغرب خارج تصنيف أفضل 1000 جامعة في العالم

وطنية
حسيمة سيتي11 يونيو 2020
المغرب خارج تصنيف أفضل 1000 جامعة في العالم

كشفت مؤسسة “QS” المختصة بالتعليم العالي عن تصنيفها السنوي العالمي” Top Universities” لأفضل جامعات العالم لعام 2021، حيث استحوذت الجامعات الأمريكية على القائمة التي تضم 1000 جامعة من مختلف دول العالم، مقابل غياب الجامعات المغربية.

ولم تتمكن أي من الجامعات المغربية من ايجاد موطئ قدم ضمن تصنيف أفضل ألف جامعة في العالم، على غرار السنوات الماضية، في المقابل كرست الجامعات السعودية والإماراتية واللبنانية والمصرية تواجدها في قائمة الأفضل لسنة 2021.

و احتلت جامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية المرتبة الأولى عربيا، متبوعة في المرتبة الثانية بالجامعة الأمريكية ببيروت، تلتها على التوالي كل من جامعة فهد للبترول و المعادن السعودية، جامعة قطر، جامعة الامارات العربية المتحدة، جامعة الملك سعود، الجامعة الأمريكية الشارقة، جامعة السلطان قابوس، جامعة الأمريكية بالقاهرة، جامعة الأردن.

وكدأبها، استأثرت الجامعات الأمريكية بصدارة القائمة التي تضم 1000 جامعة حول العالم، حيث جاءت 5 جامعات أمريكية في قائمة أفضل 10 جامعات في العالم، إلى جانب 4 جامعات بريطانية وجامعة سويسرية.

واحتل معهد ماساتشوستس للتقنية Massachusetts Institute of Technology المرتبة الأولى عالميا، متبوعا على التوالي بكل من جامعة ستانفورد، جامعة هارفاد، جامعة أكسفورد، معهد كاليفورنيا للتقنية، المعهد السويسري الفيدرالي للتقنية، جامعة كامبريدج، كلية لندن الجامعية، جامعة شيكاغو، ثم كلية لندن الإمبراطورية في المرتبة العاشرة.

على مستوى القارة الآسيوية احتلت جامعة” نانيانغ التكنولوجية” في سنغافورة المركز الأول، و الـ 11 عالميا، وفي أمريكا اللاتينية، تصدرت جامعة ساو باولو في البرازيل المقدمة، باحتلالها للمرتبة الـ 116 عالميا، فيما حلت على صعيد القارة الافريقية جامعة كيب تاون بجنوب إفريقيا في المرتبة الأولى، باحتلالها للمركز الـ 198 على مستوى افضل جامعات العالم.

ويستند ترتيب افضل جامعات العالم في قائمة مؤسسة QS إلى معايير محددة تندرج تحت 6 مؤشرات رئيسية تتعلق بالسمعة الأكاديمية والأبحاث العلمية ونسبة الطلبة إلى أعضاء الهيئة التدريسية، وآراء جهات التوظيف حول كفاءة خريجي الجامعة، ونسبة الطلاب الدوليين، ونسبة الأساتذة الأجانب.

رابط مختصر

اترك رد

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق