فرنسا في طور اعداد خطة لرفع حالة الطوارئ الصحيّة في 10 يوليوز

حسيمة سيتي10 يونيو 2020
فرنسا في طور اعداد خطة لرفع حالة الطوارئ الصحيّة في 10 يوليوز
رابط مختصر

أعلنت الحكومة الفرنسية مساء الثلاثاء أنّها تأمل بأن تضع في 10 يوليو حدّاً لحالة الطوارئ الصحيّة السارية في البلاد منذ نهاية مارس للحدّ من تفشّي فيروس كورونا المستجدّ، مشدّدة على “تطوّر الوضع الصحّي الإيجابي في المرحلة الراهنة”.

وقال مكتب رئيس الوزراء إدوار فيليب في بيان إنّ “هذا الخروج من حالة الطوارئ الصحية ينبغي أن ينظّم بشكل صارم وتدريجي”، ولهذه الغاية فإنّ رئاسة الحكومة ستحيل إلى مجلس الوزراء الأربعاء مشروع قانون يجيز لها بأن تفرض مجدداً، عند الاقتضاء وخلال فترة أقصاها أربعة أشهر، قيوداً على حركة النقل العام أو أن تحدّ من بعض التجمّعات أو تمنعها بالكامل أو أن تغلق أبواب بعض المؤسسات أمام الجمهور.

وأوضح البيان أنّ “هذه البنود لن تسمح بالعودة الى تدابير الإغلاق الصارم” التي فرضت في 17 مارس للحدّ من تفشّي الوباء وأدّت إلى توقف العجلة الاقتصادية في البلاد بصورة مفاجئة.

وحالة الطوارئ الصحيّة السارية في فرنسا منذ 24 مارس مدّدت بعد شهرين من ذلك لغاية 10 يوليو.

وشدّد بيان رئاسة الوزراء على أنّ نظام الطوارئ الصحية “يجب أن يبقى نظاماً استثنائياً”، مشيراً إلى أنّه في حال رصدت الحكومة لاحقاً تدهوراً للوضع الوبائي على صعيد البلاد بأسرها أو على صعيد منطقة بعينها فسيتعيّن عليها عندئذ أن تفرض تدابير أكثر تقييداً للحريات من خلال حالة طوارئ صحية يتم إعلانها، على المستوى المحلي أو الوطني، بموجب مرسوم يصدر عن مجلس الوزراء.

كان المدعي العام في باريس ريمي هيتز أعلن يوم أمس الثلاثاء لوكالة “فرانس برس” فتح تحقيق مبدئي حول إدارة أزمة كوفيد-19، والتي وجهت إليها انتقادات في فرنسا، اتهمت خصوصا المسؤولين بارتكاب “جرائم القتل غير العمد” أو “تعريض حياة الآخرين للخطر”.

برج إيفل

إلى ذلك، يعيد برج إيفل فتح أبوابه في 25 يونيو بعد إغلاق دام ثلاثة أشهر، أمام الذين يحق لهم الوصول فقط إلى الطابق الثاني مع وضع الكمامة الإلزامي اعتبارا من سن الحادية عشرة والصعود فقط عبر السلالم.

وقالت الشركة المشغلة لهذا المعلم الشهير الذي أغلق أبوابه في 13 مارس عبر موقعها الالكتروني “بعد إغلاق استمر أكثر من ثلاثة أشهر في إطار جائجة كوفيد-19 وهي أطول فترة إغلاق منذ الحرب العالمية الثانية سيعيد برج إيفل فتح أبوابه أمام الجمهور في 25 يونيو عند الساعة العاشرة (الساعة الثامنة صباحا ت غ)”.

اترك رد

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق