مرحلة مابعد كورونا : كورونا ستغيرنا !

فيسبوكيات
حسيمة سيتي19 مارس 2020
مرحلة مابعد كورونا : كورونا ستغيرنا !

مرحلة مابعد كورونا : كورونا ستغيرنا !

الأزمات محك أمام الدول وحافز لها لتعيد حساباتها التنموية ومقارباتها لأمور كثيرة ولعل ماتعيشه الإنسانية اليوم وهي تواجه وباء أجمع كل الفاعلين على خطورته وعلى ماسيسفر المستقبل من تداعيات كما اعتبر أخطر حرب تخوضها الإنسانية وتحد بعد الحرب العالمية الثانية وهذا يجعل شبه أكيد أن العالم بعد الإنتصار على هذا الوباء لن يكون هو العالم قبلها .

الدول المتخلفة ومن بينها المغرب بدورها مطروح عليها أن تعيد النظر إلى ذاتها و تقييم سلوك الأفراد والمؤسسات لمسائلة حدود مناعتها الذاتية في مواجهة الأخطار الخارجية المحتملة.

كورونا كشفت الاختلال البنيوي الكبير الذي نعرفه في قطاع الصحة و أن البدائل المتخلفة التي وضعتها الدولة أو تسامحت معها لا يمكن أن تستمر في المستقبل ، كشفت كورونا ايضا أن تعليمنا بخاصه بعامه يعيش تخلفا كبيرا من ناحية المناهج والامكانيات المرصودة له تبين أن التعليم يجب أن يصير أولوية الأولويات ، التعليم والبحث العلمي اي على أكثر من أن يصيب الانسانية فنقعد نحن خير أمة أخرجت للناس في انتظار ماسيصنعه الكفار كورونا يجب أن تدفعنا للمزيد من الاستثمار في التعليم والبحث العلمي.

كورونا ايضا كشفت خطر سيطرة القطاعات غير المهيكلة على الاقتصاد خطر الفقر و مصادرة الحق في السكن و الاستهتار بالقانون ونشر التخلف في الإعلام فالمخاطر لايمكن مواحهتها بشعوب مهزوزة نفسيا ومقهورة ماديا واجتماعيا لهذا لم يعد لدينا الحق في الاستمرار في نفس النهج و لن نستمر كورونا ستغيرنا.

الهواري الغباري

رابط مختصر

اترك رد

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق