وزير الخارجية الهولاندي يعرب عن قلقه ازاء تعذيب معتقلي حراك الريف بالسجون المغربية

2019-12-14T07:42:52+01:00
2019-12-14T07:43:29+01:00
ريف دياسبورا
حسيمة سيتي14 ديسمبر 2019
وزير الخارجية الهولاندي يعرب عن قلقه ازاء تعذيب معتقلي حراك الريف بالسجون المغربية
رابط مختصر

أعرب وزير الخارجية الهولاندي ستيف بلوك Stef Blok يوم الأربعاء الماضي 11 دجنبر في رده على مجموعة من الأسئلة الكتابة للنائبة الهولاندية ساديت كارابولوت Sadet Karabulut، عن قلقه عن التعذيب الذي يمارس في حق معتقلي حراك الريف في السجون المغربية، كما أشار الى أنه على علم بمحتوى الرسالة الصوتية الأخيرة للناشط الريفي ناصر الزفزافي والتي يشير فيها الى التعذيب الممنهج الذي مورس في حقه.

كما أشار الوزير الهولاندي الى اعتماده على تقارير المجلس المغربي لحقوق الإنسان CNDH التي تشتغل على ملف الحراك الريف. كما اعتبر ”بلوك” أن قضية الحراك الريفي شأن داخلي و لا يمكن له التدخل فيها.

نص جواب وزير خارجية هولاندا ستيف بلوك Stef Blok على أسئلة النائبة الهولاندية ساديت كارابولوت Sadet Karabulut مترجم للعربية:

ستيف بلوك

ردود وزير الخارجية على أسئلة النائبة Karabulut (SP) حول تقارير تعذيب زعيم الحراك الريفي ناصر الزفزفي.

السؤال 1

هل أنت على دراية بتقارير عن رسالة صوتية مسربة عن تعذيب زعيم الحراك الريفي المدان خطأً ناصر الزافزافي في المغرب؟ 1) كيف تقيم هذه الرسائل؟

إجابة

أنا على دراية بالرسالة الصوتية التي يتحدث فيها السيد الزفزافي عن التعذيب. المعلومات الواردة في هذا التقرير تبعث على القلق.

السؤال 2

هل صحيح أنه تم سجن العديد من السجناء السياسيين الريفيين لمدة 45 يومًا بسبب تسرب الرسالة الصوتية المذكورة؟ إذا لم يكن الأمر كذلك ، فما هي الحقائق؟

إجابة

المعلومات التي ظهرت في وسائل الإعلام حول هذا الأمر تقول بالعكس، ليس لدي معلومات مستقلة تؤكد هذا التقرير.

السؤال 3

في ضوء هذا التقرير ، هل ترى أي سبب يحث السلطات المغربية على إجراء تحقيقات مستقلة في تعذيب السجناء السياسيين؟ إذا لم يكن كذلك ، لماذا لا؟

إجابة

الأمر متروك للسلطات في المغرب بالدرجة الأولى للتحقيق في هذه التقارير.

بعد أنباء عن إجراءات تأديبية فرضت على بعض السجناء ، قام المجلس الوطني المغربي لحقوق الإنسان (CNDH) بزيارة ستة سجون حيث تم يقبع نشطاء الحراك الريفي في أوائل نوفمبر. استنتاجات هذه الزيارة متاحة على موقع CNDH. بالإضافة إلى ذلك ، أشار المجلس الوطني لحقوق الإنسان سابقًا إلى أنه سينشر تقريراً حول الحراك الريفي ، والذي سيتناول أيضًا عمليات الاعتقال والوضع في السجون.
أوضحت النيابة العامة المغربية أنها مستعدة لبدء تحقيق جديد في المزاعم ، شريطة أن يقدم الزفزفي أدلة جديدة على ذلك.

السؤال 4

هل أنت على استعداد للدفاع عن الإفراج عن ناصر زفزافي وغيره من السجناء السياسيين في المغرب؟ إذا لم يكن كذلك ، لماذا لا؟

إجابة

السلطات المغربية تدرك بما فيه الكفاية الاستجابة الهولندية السابقة (المشار إليها أيضًا في النقاش البرلماني ، والوثيقة البرلمانية 34 775 V. 87 والوثيقة البرلمانية 32 735 رقم 208). هناك أيضا طلب للنقض.

الريف دايلي

اترك رد

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق