الزي الأمازيعي يتألق في المهرجان الجهوي للحلاقة وتزيين العرائس بطنجة

2019-11-06T18:11:16+01:00
2019-11-06T18:24:57+01:00
جبالةجهات
حسيمة سيتي6 نوفمبر 2019
الزي الأمازيعي يتألق في المهرجان الجهوي للحلاقة وتزيين العرائس بطنجة
رابط مختصر
عبد السلام العزاوي

عاشت مدينة طنجة في الفترة الممتدة ما بين رابع وخامس نونبر 2019، على إيقاع فعاليات النسخة الخامسة للمهرجان الجهوي للحلاقة وتزيين العرائس لجهة طنجة تطوان الحسيمة. المنظم على مدى يومي رابع وخامس نونبر 2019، من طرف غرفة الصناعة التقليدية لجهة الشمال، بتنسيق مع المديرية الجهوية للصناعة التقليدية بطنجة.

بحيث عرفت التظاهرة الحاملة لشعار: الحلاقة والتجميل فن أصيل وإبداع متواصل. عروض أزياء خاصة بتزيين العرائس، باستحضار تقاليد وأعراف العروس الريفية، الممثلة بمدينة الحسيمة بالمبدعة فتيحة الشيخ، باعتبارها صانعة تقليدية لمدة 20 عاما في الزرابي والدرازة، لتبادر فيما بعد في إحدى بتلبيس البنات باللبسة الامازيغية القديمة في إحدى المناسبات، باستخدام إكسسوارات مستوحات من التراث الريفي، مع إدخال لمسات عصرية عليها. الشيء الذي منحها رونقا وجمالا.

وكذا العروس التطوانية، عبر الزيانة عاطفة البوحاتي، المتفننة بشكل كبير في الشدة التطوانية المتميزة بالحزام التقليدي، القديم المستعملة فيها والكنبوش الجوهر والشوكات الطيور والخلايل، المعتمدة فيها على الزي التقليدي، مع إطفائها للمسة عصرية.

فضلا عن العرس الطنجاوي، من خلال حضور الزيانة سعيدة ميري، المتوفرة على أزيد من 35 عاما من التجربة المهنية. وبخصوص الزي المشاركة به في المهرجان، أوضحت فردوس ابنة الزيانة سعيدة ميري، بالاعتماد في المجموعة الجديدة، المطروح جزء محدود منها فقط،على الصناعة التقليدية مع إدخال عليها لمسة عصرية، عبر الرجوع بالقفطان المغربي إلى حقبة زمنية قديمة.

وفي كلمة له بالمناسبة أوضح امحمد الحميدي رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، بكون النسخة الخامسة من المهرجان المقام بعاصمة البوغاز، باعتبارها عاصمة الشمال، عملت على تحقيق تطلعات الحرفيين، سواء الحلاقين الرجال، والحلاقات النساء، وكذا تزيين العرائس، بحيث قدمت طلبات عديدة من اجل المشاركة، فمن مميزات دورة هاته السنة، مشاركة جميع أقاليم جهة الشمال، في صنف حلاقة الرجال وتزيين العرائس. كما تم وفق امحمد الحميدي عرض تجربة كل إقليم من أقاليم الجهة، لتزيين العرائس، بغية خلق انسجام بين جل مناطق الجهة، فيما يخص التراث والصناعة التقليدية.
amazigh - حسيمة سيتي

اترك رد

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق