مجلس جهة الشمال يصادق على اتفاقية لدعم الاستثمار بالحسيمة

سياسة
حسيمة سيتي5 نوفمبر 2019
مجلس جهة الشمال يصادق على اتفاقية لدعم الاستثمار بالحسيمة
رابط مختصر

صادق أعضاء مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، اليوم الثلاثاء بطنجة، على ميزانية السنة المالية 2020 والبالغة 825 مليون درهم، والتي خصصت 77 في المائة منها إلى تحقيق الأهداف والأوليات ذات الصلة بالتنمية القروية والتعليم والتكوين والتنمية الاجتماعية والوفاء بالالتزامات المالية للمجلس.

وحسب عرض حول الميزانية، قدم بالمناسبة، فقد خصصت 33 في المائة من مجموع الميزانية، أي ما يعادل 48 من الموارد المقدمة من طرف الدولة، إلى مشاريع التنمية القروية، و 20 في المائة للوفاء بالالتزامات المالية للجهة المتضمنة في الاتفاقيات والعقود، و 14 في المائة للمساعدات والأنشطة الاجتماعية، و 10 في المائة للتعليم والتكوين المهني.

وبعد مناقشة بعض فصول الميزانية، تم خلال الاجتماع، الذي حضره والي جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، محمد مهيدية، المصادقة بإجماع الحاضرين على مشروع ميزانية السنة المالية 2020، التي تنقسم إلى ميزانية برامج ومشاريع التسيير والتي تناهز 273,18 مليون درهم، ودفعات فائض ميزانية التسيير ونفقات التجهيز إلى تصل إلى 551,82 مليون درهم.

كما جرى خلال الاجتماع المصادقة بالإجماع على باقي النقط المتعلقة بعدد من اتفاقيات الشراكة والتعاون، والتي تشمل على الخصوص إحداث مدينة للمهن والمهارات بطنجة، والتأهيل الحضري لفائدة 26 مركزا ب 22 جماعة قروية تابعة لإقليم شفشاون، وإنجاز مشروع المركز الجهوي لعلاج الإدمان بتطوان، وتوسعة وتقوية الطريق الجهوية 401 الرابطة بين إقليمي تطوان والفحص-أنجرة.

بخصوص إقليم وزان، فقد وافق أعضاء مجلس الجهة على خمس اتفاقيات تشمل تمويل إنجاز مركز للاستقبال، وإحداث دار وزان للتراث والفنون، وشراكة من أجل التثمين السياحي لمدينة وزان، وإنجاز أشغال حماية مركز تروال من الفيضانات، وإنجاز محطة لمعالجة نفايات معاصر الزيتون بالإقليم.

كما أقر مجلس الجهة اتفاقية شراكة لتمويل برنامج تأهيل جماعة واد لو (2019 – 2023)، واتفاقية لكهربة مجموعة من الدواوير بجماعة بني عروس بإقليم العرائش، وملحق اتفاقية لتنزيل البرنامج الجهوي لدعم الصحة العمومية بالجهة، واتفاقية إطار للشراكة لوضع وتمويل برنامج لدعم الاستثمار بإقليم الحسيمة.

أما على صعيد عمالة طنجة – أصيلة، فقد تمت الموافقة على ملحق اتفاقية لإحداث منطقة مخصصة لاحتواء حرف الصناعة التقليدية الملوثة والمزعجة، واتفاقيات لتدبير وتسيير دار المرأة النشيطة بطنجة، وإنجاز مركز اجتماعي متعدد التخصصات لفائدة الأطفال المحرومين من الأسر، وإنجاز البرنامج المندمج لتهيئة المنتزه الغابوي الحضري “الغابة الدبلوماسية”، وإنجاز مشروع استكمال الشطر الأول للمنطقة الاقتصادية المندمجة بجماعة أصيلة.

على مستوى التعاون الدولي، صادق المجلس على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة وولاية سوسة بتونس بشأن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وعلى انضمام الجهة لمنتدى الدول الفرانكفونية ومنتدى الجهات الساحلية الأوروبية ومنتدى أوروفوكار.

اترك رد

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق