وسائل إعلام فرنسية تحذر من خطورة دواء واسع الإنتشار بالمغرب

حسيمة سيتي16 أغسطس 2019
وسائل إعلام فرنسية تحذر من خطورة دواء واسع الإنتشار بالمغرب
رابط مختصر

حذرت الوكالة الوطنية الفرنسية للسلامة الدوائية من دواء “سميكتا” الذي يصفه الأطباء لعلاج حالات الإسهال الحاد لدى الأطفال نظرا لخطورته على صحتهم خصوصا الذين لا تقل أعمارهم عن سنتين.

وحسب ما أوردته وسائل إعلام فرنسية متخصصة في الشأن الصحي، فإن الطين يدخل في تركيبة الدواء المذكور، ويمثل خطرا كبيرا على صحة مستهلكيه خصوصا الأطفال، بسبب كميات الرصاص التي يحتويها والتي تتراكم في الجسم بشكل يهدد سلامته بشكل مباشر.

ويعتبر “سميكطا” من الادوية الواسعة الانتشار في المغرب، حيث سبق للوكالة الوطنية الفرنسية للسلامة الدوائية في فرنسا أن طالبت في شهر فبراير الماضي، بعدم وصفه للأطفال أقل من سنتين تفاديا لمضاعفاته الجانبية وآثاره على الصحة، فيما أعاد مطالب جامعة المستهلكين في المغرب، بضرورة إحداث وكالة لليقظة الدوائية في المغرب، بدل انتظار التقارير الصحية الأجنبية للتفاعل معها بخصوص الأدوية واسعة الانتشار في المغرب.

من جهة أخرى قالت مصادر مطلعة ان دواء “سميكطا” الذي يوصف للأطفال البالغين من العمر سنتين يسلمه الصيادلة دون تحذيرات.

وأَضافت المصادر ذاتها، أن الصيادلة والأطباء يتابعون الموضوع باهتمام بالغ وأنهم حريصون على متابعة الوضع وتطوراته، كما جرى اتخاذ مبادرات شخصية لتسليم دواء “سميكتا” للأطفال دون سن الثانية، وفق توصية الوكالة الوطنية الفرنسية للسلامة الدوائية، غير أن الجدل مازال قائما بخصوص الكبار وحول البديل المحتمل لهذا الدواء في حال ما إذا إذا جرى حظره.

اترك رد

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق