مهزلة كورنيش مارتشيكا …حراس امن خاص لمنع المواطنين من الجلوس على العشب (الڭازون)

مجيد زعاج

و باقي ما فهمتش علاش كيتمنع الجلوس فوق العشب الاخضر (الكازون) أو الاقتراب منه في كورنيش مارتشيكا ؛ واش عرفتوا بلي إلى كان معك ولدك الصغير و فلت لك من يديك فالكورنيش ؛ و طلع فوق الكازون رآه غادي يجي حارس الأمن الخاص يجري عليه و ربما سينهره و ينهر حتى والديه كأنهما اقترفا جريمة لا تغتفر.

من لم يزر الناظور من قبل و يتصادف مع مثل هذا المنظر سيظن بان الأمر فيه خطر على المواطن زعما غادي افكر بلي يمكن داك الكازون مسموم لهذا يمنع المواطنون من الاقتراب منه خوفا على سلامتهم لانه حشومة و حنا على أبواب 2020 تمنع بنادم من الجلوس على الكازون في الساحات العامة ؛ و لكن في حقيقة الأمر نحن ممنوعون من التمتع بمرافقنا كيفما كانت هذه المرافق فما زلت أتذكر حين كانت وكالة مارتشيكا تمنعنا من ولوج محطة اطالبون اذا لم ندلي ببطاقة التعريف الوطنية التي كان يسحبها الحرس الخاص منا في باب المحطة إلى حين العودة كأننا ندخل إلى قاعدة عسكرية أو إلى مقر للمخابرات ؛ و تم الغاء الأمر بعد.احتجاج المواطنين.

المهم سأعود إلى موضوع العشب الاخضر في الكورنيش ؛ و اشير الى ان #طنجة تتوفر على عدة مناطق مكسوة بالعشب الاخضر و كل مدن المغرب كذلك ، و لم نلاحظ انهم يمنعون أحدا من المرور فيه أو الجلوس بل الأكثر من ذلك العائلات يأتون بالكراسي و الموائد و يضعونها فوق هذا العشب و يجلسون هناك من أجل الاكل أو شرب الشاي دون أن يمنعهم أو ينهرهم أو يهينهم احد .

لا اعرف لماذا يعامل المواطنون في الناظور بمثل هذه المعاملة الاستثنائية المهينة و المستفزة و الحاطة من الكرامة . العشب الاخضر في الكورنيش أو في غير الكورنيش لا يضيع بسبب الجلوس فيه أو المشي عليه بل يضيع بسبب ااهماله و عدم سقيه .

2019-07-13 2019-07-13

اترك رد

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي