في الرد على تقرير مندوب حقوق الانسان: الضحية من يستحق التضامن وليس الجلاد

خميس بتكمنت

شوقي بنيوب :تمكنت السلطات العمومية الامنية المعنية بحفظ النظام العام بالرغم من اعمال العنف المرتكبة من طرف الملثمين من الحفاظ على رباطة الجأش و حماية الحقوق و الحريات.

تعقيب :

_ تم رصد صور لرجال الامن يصطون على اشجار التين ليست في ملكية الدولة . _ تم رصد صور لرجال الامن يطاردون عباد الله يلبسون شورطات فالشواطئ _ تم رصد صور لرجل امن يركل دراجة نارية مركونة على رصيف . _ تم توثيق فيديوهات توثق لتكسير ابواب بيوت لها حرمة وفي حوزة و ملكية الغير . _ تم توثيق فيديوهات لسحل نساء و اطفال يوم عيد الفطر . _ تم توثيق صور و فيديوات لمنع مدنيين من السفر و منعهم من التوجه لوجهات معلومة عبر وضع حواجز قضائية دون الاعلان عن حالة الطوارئ . _ تم توثيق صور و فيديوهات لرجال أمن يقومون بتصويب القنابل المسيلة للدموع بشكل افقي صوب محتجين يوم 20 يوليوز . _ تم توثيق فيديوهات و صور لرجال أمن يتدخلون بعنف مباشر ضد محتجين دون الاعلان وفق مقتضيات القانون و مسطرة منع التجمهرات . _ تم توثيق فيديوهات و صور لرجال أمن يقومون بمسعرض و شرف مدنيين بالسب و الشتم المرفوق بالتعنيف . _ تم اعتقال عبد الحق الفحصي شاهد عيان على لحظة استشهاد عماد العتابي . _ ووري الثرى عماد العتابي دون الكشف عن ملفه الطبي و تقرير الطبيب الشرعي قبل دفنه حتى يتسنى لاهله المطالبة باجراء الخبرة المضادة . _ استشهد عبد الحفيظ الحداد بعد حضوره في مسيرة 20 يوليوز استخدمت فيها ادوات للفض لم يكشف عن موادها . _ تمت ادانة عبد الصادق البوشتاوي محامي بهيأة تطوان بالسجن النافذ بعد تصريحه بامتلاكه ادلة تفيد باستخدام الرصاص يوم 20 يوليوز . _ أقر معتقلي الحراك الشعبي انهم تعرضوا للتعذيب داخل المخافر اثناء البحث و الاستنطاق و التوقيع على محاضر لم يطلعوا على مضامينها . _ أقر ناصر الزفزافي و محمد المجاوي و اخرين بتهديدهم بالاغتصاب او الشروع فيه او اغتصاب اهلهم . _ تم رصد صور لاشخاص لابسين الزي المدني يتواجدون جنب القوات العمومية يرشقون محتجين بالحجارة . _ أقر اشخاص في فيديوهات مصورة و اعترفوا دون إكراه أنهم تلقوا تعليمات من السلطة لمهاجمة اشكال احتجاجية سلمية . _ تم تمرير صور في قنوات الاعلام العمومي بعدما تمت اعادة تركيبها و نسبها لحراك الريف و هي تعود لاعمال شغب جماهير كروية و اخرى تعود ل2011-2012 . _ أقر محمد الحاكي انه كان يتعرض للتعذيب حتى يغمى عليه بمقر الفرقة الوطنية و عند استفاقته يجد ان تعذيب ناصر الزفزافي متواصلا كما كان قبل الاغماء عليه . _ تم تسريب فيديو يظهر فيه ناصر الزفزافي شبه عاري و عليه اثار التعذيب في فترة كان فيها قيد الاعتقال الاحتياطي و لم يتم تحديد الجهة المسربة رغم كون الجهة الناشرة معروفة او معاقبة من يخولهم القانون حماية أمن و سلامة السجناء و هم في فترة اعتقال _ إلخ … _ إلخ …

2019-07-05

اترك رد

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي