عصيد: أحكام الريف « مفبركة » وانتقامية »

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأحد 2 يونيو 2019 - 6:56 صباحًا

محمد لعـــــرج

أكد المثقف المغربي أحمد عصيد أن الأحكام التي صدرت في حق الزفزافي ورفاقه المعتقلين على خلفية احتجاجات الحسيمة، هي مفبركة ولم تتوفر فيها أبسط شروط المحاكمة العادلة، مبرزا بأن التهم كانت ملفقة .

وأضاف عصيد، الكاتب والناشط الأمازيغي، أنه خلال متابعته للمحاكمة فهم أن الدولة تريد الانتقام، بسبب الاحتجاجات التي عرفتها الحسيمة والنواحي لمدة تزيد عن 8 أشهور، مشددا على أن الدولة لاتريد اعادة مثل الاحتجاجت في المملكة وتريد بذلك طريقة لاعطاء الدروس لباقي المناطق.

واعتبر عصيد ان الحل الحقيقي لهذا الملف، هي تنمية الريف، وتنفيد الوعد وتخصيص اعتمادات مالية لتلك الوعود، مبرزا بأن « المصالحة الوطنية التي رفعتها الدولة مع مجئ الملك محمد السادس، يسلتزم عدم اعادة نفس الخطأ التي وقعت في سنوات الرصاص. »

وتابع الناشط الامازيغي في حوار مصور مع « فبراير » يعرض عبر حلقات خلال شهر رمضان، أن « المصالحة الوطنية لم تنجح، وخير دليل أن الريف لم يتصالح، وسوس يتظاهر بسبب نهب الاراضي. »

2019-06-02

اترك رد

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي