البطل اخريرو قائد قوات الامير بن عبد الكريم الخطابي بمنطقة جبالة

wait... مشاهدةآخر تحديث : السبت 18 مايو 2019 - 7:05 صباحًا

البطل النمودجي اخريرو كان بمثابة قائد قوات المجاهد بن عبد الكريم الخطابي لم يضع السلاح و كان يحيط به عدد من أبطال الجهاد و استمر في العمليات العسكرية ضد اسبانيا، فضاقت هذه الاخيرة الويلات من جراء بسالة المجاهدين الجبليين. مما اضطرت بالحكومة الإسبانية في يوليوز من سنة 1926 الى إرسال نجدات كبرى إلى تطوان بعدما هاجم اخريروا على واد لاو مع جيوش من مجاهدي بني حسان و بني حزمر. و قد جاء في الوثائق الاسبانية ان منطقة جبالة كادت ان تكون مشكلة تختلف عن مشكلة الريف، فبعد استسلام بن عبد الكريم تمردوا، و ان اخريرو و البقالي و احمد بودرة و كورطيطو و الشريف المكي الوزاني يوجدون في مراكزهم و يرفضون الاستسلام.

واصل القائد اخريرو القتال فدارت بينه و بين إسبانيا معارك عديد، و يوم 3 نونبر 1962 وقعت معركة في مركز يسمى “كدية السبيط”، يقودها الإسباني سان خورخو، توقف القتال فجأة، و لم يفهم السبب، و اتضح فيما بعد ان البطل اخريروا قد لقي مصرعه في تلك المعركة و ان المجاهدين جميعا توقفوا، و حملوا جثمانه الى جبل العلم لدفنه.

بعد موت القائد احمد اسبو في ساحة الشرف توقت الحملات الجهادية و كان موته حدثا هاما تناقلته جميع الصحف الاسبانية، فقد مات خليفة الخطابي. و في العاشر من يوليوز من العام 1927 أعلن المقيم العام سان خورخو بباب تازة عن نهاية المقاومة المسلحة و التي دامت ثمانية عشر عاما.

من مدونة تاريخ وتاريخ

2019-05-18 2019-05-18

اترك رد

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات9 تعليقات

  • غير معروف

    Moussa Elmansori

  • غير معروف

    للأسف هؤلاء ممنوعون من ذكرهم في المقرر ات المدرسية والتاريخية لتعرفهم الأجيال الجديدة فعوض أن يحكون عن أمثال اولائك الأبطال وبطولاتهم يعلمونهم قصص السندباد وأحمد والنجار وموكلين وغيرهم وهذى كل ما بني على الباطل باطل دولة المافيا والعصابات

  • غير معروف

    اللهم إغفر له ورحمه

  • غير معروف

    الله يرحمو ويجعل مثواه الجنة

  • غير معروف

    الله يرحم جميع شهداءنا الأبرار ويسكنهم فسيح جنانه

  • غير معروف

    المجد لشهدائنا و الحرية لإيطاليا المختطفين

  • غير معروف

    رحم الله الشهيد واسكنه فسيح جنانه .

  • غير معروف

    الله يرحمو ويجعل مثواه الجنة

  • غير معروف

    Hafid Nas AliAli شي كيفارا جبالة

حسيمة سيتي