اعتقال جوليان أسانج مؤسس “ويكيليكس” من داخل سفارة الإكوادور في لندن – فيديو

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 11 أبريل 2019 - 12:22 مساءً

أعلنت شرطة ميتروبوليتان البريطانية، الخميس، اعتقال مؤسس موقع ويكيليكس، جوليان أسانج، في سفارة الإكوادور بالعاصمة البريطانية، لندن، بالاستناد على مذكرة أصدرها القضاء البريطاني في يونيو العام 2012.

وقالت الشرطة إن أسانج محتجز في مركز شرطة وسط لندن، حيث سيمكث هناك إلى حين ظهوره أمام المحكمة البريطانية في أسرع وقت ممكن، موضحة أن الاعتقال تم داخل السفارة بدعوة من السفير الإكوادوري بعد سحب اللجوء عن أسانج.

من جهته شكر وزير الداخلية البريطاني، ساجد جاويد، الإكوادور على تعاونها في اعتقال أسانج، حيث قال: “بعد نحو 7 سنوات على دخوله السفارة الإكوادورية، أستطيع أن أؤكد الآن أن أسانج في عهدة الشرطة ويواجه العدالة في البلاد”.

يذكر أن أسانج يواجه مذكرة توقيف بريطانية لانتهاك شروط الكفالة بالسعي لطلب اللجوء في السفارة في عام 2012 – لكن السويد، التي سعت في الأساس إلى استجوابه بشأن مزاعم الإساءة الجنسية، قالت إنها لم تعد تسعى إلى تسليمه.

وكان رئيس الإكوادور، لينين مورينو، قال إنه يفضل لمؤسس موقع “ويكيليكس”، جوليان أسانج، أن يسلم نفسه للسلطات بسبب التكلفة التي تدفعها الإكوادور لمنحه حق اللجوء، وكذلك لمصلحته، مضيفا في مقابلة سابقة مع CNN أن “أكثر من خمس سنوات في اللجوء ليست إنسانية”. لكنه قال إن الإكوادور لم تكن على وشك التخلي عن أسانج.

وأضاف: “سنحمي حقوق السيد أسانج – وهذا هو السبب في أننا نبحث عن حل، لكن هذا يجب أن يكون حلا متفق عليه”.

2019-04-11 2019-04-11

اترك رد

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي