الريف وحده يصرخ شامخا…وحده يرفع راية الحرية…وحده يدفع الثمن

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 5:40 صباحًا

سعيد زريكو

حق لهذه الرقعة التي تسمونها وطن أن تفتخر بالريف..حق لكم ولنا بأن نفتخر بأرض الشرفاء..أرض الرجالات..أرض الأبطال..أرض النضال آلتي تصدح بالحق دون رجفة الخوف..

ولو أن المدن الصحراوية مهمشة حد الإقصاء..ولو أنها خاضعة للبلطجية والعسكرة..ولو أن إفني لم تتبقى منها إلى البنادق الفارغة..ولو أن تزنيت لا تهتم إلا بنسائها..ولو أن سوس الظالمة لأنها ظلمت نفسها أكثر من ما ظلمت..ولو أن نبضات قلبها ميتة..ولو أن تارودانت لم تتبقى منها إلا الأسوار المهترئة..ولو أن مراكش لم تعد إلا مرتعا لزبانية الخليج..ولو أن الدار البيضاء تغير إسمها وصارت الدار السوداء..ولو أن الصويرة يمثلها المثل القائل المزوق من برا اش خبارك من الداخل..ولو أن خريبكة تحتضر….ولو أن الجديدة لا جديد فيها..ولو أن الرباط ينطبق عليها مثل الصويرة..ولو أن القنيطرة كجسد عجوز متهالك..ولو أن وزان تحاكي الجبال اوجاعها..ولو أن طنجة عروسة فقدت عذريتها..ولو أن تطوان صارت بحارها جسر نحو الهجرة..فإن الريف وحده يصرخ شامخا..وحده يرفع راية الحرية..وحده يدفع الثمن..الريف الغالي مازالت نسائه تحبل برجالات ونساء النضال..ولن يرضخ يوما لجبروت الطغيان..

لن تنكسر شوكة الحرية والصمود بالريف..ولن ينكسر أحفاد الشهيد مولاي محند..قد يموت الوطن ولكن لن يموت الريف

2019-04-09 2019-04-09

اترك رد

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات44 تعليق

  • غير معروف

    أحمد أسرار صحيح.خيرة شباب جرادة في السجون

  • غير معروف

    ولا تحسبنا آلله غافلا عما يعمل الظالمون

  • غير معروف

    أبو أسماء واحد من الناس الراضخين للاستثمار الفرنسي والاستحمار العربي
    رآه استي الحاج الناس واكلين شاربين من رزقك الم تعلم

  • غير معروف

    الريف مدرسة النظال مند زمان الريف يلد الرجال الاحرار

  • غير معروف

    الريف أصحاب الحق وأهله عاش الريف ولا عاش من خانه

  • غير معروف

    شعار الأحرار : الموت ولا المذلة ، لا للركوع والسجود إلا لله الواحد القهار ! ” وللعياشا العبيد واسع النظر ” .

  • غير معروف

    من سوس نحن مع إخواننا قلبا و قالبا

  • غير معروف

    في ربع المغرب يوجد احرار 20 فبراير صنعت الحدث

  • غير معروف

    والله ما عدا الريفيين كلهم كيقول لك حيد على راسي وشقف …… عربان الخونة اكثرهم خبثا

  • غير معروف

    اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن

  • غير معروف

    حنا حنا بلا بلا حتى قلوة

  • Hoceimacity - الحسيمة سيتي

    يشرفنا ذلك ايها الشهم

  • غير معروف

    الحاج محمد ابو اسماء باينة عليك كاتتفرج في قناة الاولى بزاف، هادشي اللي قالو لك

  • غير معروف

    Mansour Azir كل المودة أيها الغالي

  • غير معروف

    Said Zrigou تحية لك ايها الرائع

  • غير معروف

    شكرا لكم على النشر وكل الحب لكم ❤

  • غير معروف

    Said Zrigou

  • غير معروف

    Simo Ahouzar ويدافع عن الحقوق العامة

  • غير معروف

    شعب غائب

  • غير معروف

    الريف مدرسة النظال مند زمان الريف يلد الرجال الاحرار

  • غير معروف

    واين هم الرجال اللذين سيناضلون مع الريف كنا ننتضرها من الدار البيضاء وفاس وسلا ولكن للاسف حتى هم لم يتكلمو واين ستجد الرجال فى نظرك ولا ننسى رجال الشمال

  • غير معروف

    الريف بلاد بلاد الاحرار

  • غير معروف

    #لا_للعسكرة

    #لا_للبلطجة

  • غير معروف

    منذ التاريخ وليس اليوم فقط
    الريف هوا من يصنع التاريخ لهذا الوطن وعليه ان لا يستسلم

  • غير معروف

    Sandro Ahidar .ولاتزكوا انفسكم

  • غير معروف

    Houssain Lharouch لااقول كل الأمازيغ ولكن من الأمازيغ من يردون اشعال الفتة في البلاد وصاحب هذا التحريض هو الكافر عصيد

  • غير معروف

    الريف وحده كقيلب على الفتنة

  • غير معروف

    الريف أصحاب الحق وأهله عاش الريف ولا عاش من خانه

  • غير معروف

    كل الامازيغ يدفعون ثمن العيش في وطن لا وطن له

  • غير معروف

    Imad Sbai لا بل شعب الله الاحرار وليس من سلالة العبيد

  • غير معروف

    تحية للاحرار و الذل و العار للعبيد و ابناء الجواري

  • غير معروف

    ✌✌

  • غير معروف

    يريت كون فكل مدينة فيها مثل زفزافي يجب ان نأخد دروس من رجال الجزائر تحية لهم

  • غير معروف

    Azul si tmurth leqvayel dzair aqlagh yidwen

  • غير معروف

  • غير معروف

    شعار الأحرار : الموت ولا المذلة ، لا للركوع والسجود إلا لله الواحد القهار ! ” وللعياشا العبيد واسع النظر ” .

  • غير معروف

    الريف مدرسة النظال ايوز ايث ماثنغ ن الريف

  • غير معروف

    من خلال خطاباتكم تيتبين انكم تدعون العنصرية والقبلية مع العلم اننا كلنا مغاربة ونستنكر الاحكام الصادرة في حق المعتقلين ليس في الريف وحده بل في كل مناطق المغرب
    بعض البيادق يجاولون جاهدين التفرقة بين مكونات الشعب المغربي

  • غير معروف

    من قل لكم ركعو ههههههههه

  • غير معروف

    شعب الله المختار هههه

  • غير معروف

    ومعه جرادة وزاكورة وسيأتي الدور على باقي المغاربة

  • غير معروف

    Kayn 5awana

  • الاطلس

    Non le rif n’est pas seule le rif est un organe principal dans le corp marrakoochi

  • امغريبي

    انظروا ماذا فعل المخزن الملكي العروبي الاستعماري بالامازيغ. يا من يدافع عن النظام العروبي الإسلامي الفاسد من الأمازيغ المستعربين المستحمرين. علاقة النظام العروبي بالامازيغ هي التهميش والقمع والتعريب و المسخ و الاعتقالات تحت أنواع مختلفة من التلفيقات.تدافعون عن الفلسطينيين أكثر مما تدافع عن شرفكم وارضكم. خدلتم دماءاجدادكم التي هدرت ضد المستعمر منذ آلاف السنين حتى تسلم القوميون العرب الحكم من المستعمر الفرنسي الذي مازال يحمي هذا النظام العروبي الغازي مقابل المصالح الفرنسية.انظر الفرق بين المحور المعرب من طنجة إلى القنيطرة ومن الرباط إلى فاس حيث تلتقي مصالح فرنسا الاقتصادية و رفاهية المعربين و الأمازيغ يدفعون الثمن باهظا. هل الفلسطينيين يعيشون التهميش و أزمة الأمية و الغداء و الثقافة و الصحة التي يعيشها الأمازيغ على أرضهم؟ أم أن الأمازيغ في الحقيقة هم يرزخون تحت جبروت الصهيونية العربية التي تفوق بكثير تلك الإسرائيلية.

حسيمة سيتي