الأندلسي منتقدا القضاء: الأحكام الصادرة في حق معتقلي حراك الريف سياسية بمخرجات قضائية

wait... مشاهدةآخر تحديث : السبت 6 أبريل 2019 - 9:04 مساءً

iقال نبيل الأندلسي المستشار البرلماني، وعضو مجلس بلدية الحسيمة، عن حزب العدالة والتنمية، في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تعليقا على تأييد غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء ليلة أمس، للحكم الابتدائي الصادر في حق معتقلي حراك الريف القابعين بسجن عكاشة، والذي تراوح بين 20 سنة وسنة واحدة، أن ” مقاربة الدولة مع حراك الريف كانت سياسية بمخرجات قضائية.. ولن “يطوى” الملف إلا سياسيا “، وأضاف ” أما القضاء، فإعتقادي منذ اليوم الأول للإعتقالات، أنه ورط في ملف ليس ملفه، لأنه الأمر أكبر من فصل أو تكييف قانوني لواقعة..”.

واسترسل الأندلسي في تدوينته ” وبإختصار شديد…إن أردتم أن تعود هيبة الدولة، وأن تستدركوا أخطاءكم، فعليكم أن تحاكموا أولئك الذين باعوا لكم الوهم وصدقتموهم، أولئك الذين نهبوا الريف وأرادوا جعل الريفيين “خماسة” لكن هيهات ثم هيهات…

“الأندلسي اوضح كذلك أن على المعنيين إن شاؤوا أن تعود الثقة، فعليهم أن ” يفتحوا ملف زلزال 2004، وملف متحف الريف، أن يفتحوا ملف خروقات منارة المتوسط “، وأن ” يعترفوا بأخطائهم وينصفوا المظلومين من سياساتهم ومقارباتهم وحساباتهم”.

وأضاف المستشار البرلماني في تدوينته أن المحاسبة يجب أن تشمل ” -بالعدل-من إغتنى على حساب معاناة الريفيين ، ودموعهم وأكفانهم…”، مشيرا أن ” السجون والمعتقلات والمقاربة الأمنية ليست حلا..

” قلنها لكم، وسنقولها لكم “، لأنها كلمة حق يجب أن نقولها.”. حسب تعبيره.

واختتم نبيل تدوينته بقوله ” لقد فتحتم جرحا غائرا، وأحدثتم جروحا أخرى…الحرية للمعتقلين، وإنصاف الريف وكل المناطق المهمشة سيبقى مطلبا عادلا ومشروعا…”.على حد قوله.

2019-04-06 2019-04-06

اترك رد

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقاتتعليقان

  • غير معروف

    ياك يا تجار الدين ماشي نتوما في المحكومة وداك وزير العدل كان من الدكان ديالكم والان رجع وزير عقوق الينسان

  • غير معروف

    Monafi9inn

حسيمة سيتي