لا للفرنسة، نعم للثلاثية الأمازيغية العربية الإنجليزية

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 4 أبريل 2019 - 4:13 مساءً
لا للفرنسة، نعم للثلاثية الأمازيغية العربية الإنجليزية
مبارك بلقاسم

يحاول الفرنكوفونيون والمتفرنسون فرنسة التعليم المغربي من A إلى Ẓ، أي من قمته إلى أخمصه، لتأبيد وجود اللغة الفرنسية وسيطرتها على المغرب ولتأبيد التبعية المغربية لفرنسا والفرنكوفونية.

ويحاول التعريبيون والإسلاميون تعريب كل شيء وإزاحة اللغة الأمازيغية واللغات الأخرى من على وجه المغرب لتأبيد التبعية المغربية للعرب والعروبة والقومية العربية في قارة آسيا ولإقامة الدولة الإسلامية.

اللغة الأمازيغية هي اللغة القومية والأصلية والتاريخية للمغرب والشعب المغربي، لذلك فإن تدريسها لكل مغربي ومغربية بلا استثناء وتعميمها في كل مكان هو شيء بديهي لا يجادل فيه إلا شخص أجنبي عن المغرب أو أمي جاهل بالمغرب.

أما اللغة العربية الفصحى فهي لغة مكتوبة لا يتكلمها أحد بالمغرب كلغة أم ولكنها مطلوبة شعبيا من طرف جزء من المغاربة لأنها لغة الإسلام دين أكثرية المغاربة. وعلى أساس ذلك الطلب الشعبي يجب أن تتم معاملة اللغة العربية بالمساواة مع اللغة الأمازيغية.

الإنجليزية هي اللغة العالمية للعلوم والتجارة والاقتصاد والتي ما زال المغرب يتفنن في مراوغتها والتهرب منها في 2019. والإنجليزية مطلوبة من طرف الشباب المغاربة الذين أفاقوا مصدومين في عصر الإنترنيت على أهمية الإنجليزية وهامشية الفرنسية وعبثية تدريس الفرنسية للتلاميذ والطلبة بدل الإنجليزية.

لا يوجد مبرر قومي ولا ديني ولا علمي لتأبيد الفرنسية وتخليدها وترسيخها في المغرب. فالفرنسية ليست هي اللغة القومية الأصلية التاريخية للمغرب (كما هي الأمازيغية)، والفرنسية ليست لغة دين شائع لدى أغلبية المغاربة (كما هي العربية الفصحى)، والفرنسية ليست هي اللغة العالمية العلمية والتكنولوجية والتجارية والاقتصادية (كما هي الإنجليزية).

إذن فما محل الفرنسية من الإعراب في المغرب؟!

اش كا تدير لفرانصاويا فلمغريب؟!

?Mayen tettegg Tefṛansist di Murakuc

الفرنسية إرث استعماري موروث عن فرنسا، وعلة وجودها في المغرب هي تذكير المغاربة بتبعيتهم لفرنسا وجعل المغاربة زبناء أبديين للمنتوج الفرنسي والبضاعة الفرنسية والترجمة الفرنسية والسياسة الفرنسية.

لا توجد حجة تبرر تخليد الفرنسية في المغرب وفرنسة التعليم المغربي، إلا التبعية للاستعمار الفرنسي.

الحجة القومية الأصلية الهوياتية التاريخية تؤدي إلى اللغة الأمازيغية.

والحجة الدينية (أو حجة “الإسلام دين الأغلبية”) تؤدي إلى العربية الفصحى.

والحجة العلمية التكنولوجية التجارية الاقتصادية العالمية تؤدي إلى الإنجليزية.

وحين تتم مواجهة الفرنكوفونيين والمتفرنسين وأنصار الفرنسية بموضوع اللغة الإنجليزية وضرورة إزالة الفرنسية من المغرب انطلاقا من الآن لإفساح المجال للإنجليزية بالمغرب فإنهم يراوغون ويتذرعون بأعذار واهية من بينها:

– يقول الفرنكوفونيون: “الإنجليزية صعبة على المغاربة ولم يتعودوا عليها”. والجواب على هذا العذر الواهي هو: لذلك يجب البدء من الآن في تدريس الإنجليزية في الابتدائي والإعدادي والثانوي كمادة إجبارية، ويجب البدء من الآن في إلغاء الفرنسية لإنهاء مهزلة تضييع وقت التلاميذ المغاربة في الفرنسية.

– يقول الفرنكوفونيون: “عدد المعلمين والأساتذة القادرين على تدريس الإنجليزية قليل جدا”. الجواب على هذا العذر المهلوك: لذلك يجب البدء في تكوين المعلمين والأساتذة الجدد والحاليين بتكوينات مستمرة لبضعة أشهر أو بضع سنوات في الإنجليزية والمصطلحات العلمية الإنجليزية. ويمكن أيضا تحويل معلمي وأساتذة الفرنسية والإسبانية والألمانية والإيطالية إلى تدريس الإنجليزية بعد تكوينات قصيرة لسنتين أو ثلاث سنوات على الأكثر.

– يقول الفرنكوفونيون: “الفرنسية لغة عالمية أيضا”. الجواب على هذا الزعم السخيف: لا، غلط. الفرنسية ليست لغة عالمية بل هي لغة جهوية أو قزم جهوي مثل الإسبانية والبرتغالية والإيطالية والألمانية والأمازيغية والعربية والفارسية والتركية والروسية واليابانية. الإنجليزية هي اللغة العالمية الوحيدة. الباقي أقزام جهوية.

– يقول الفرنكوفونيون: “تكوين المعلمين والأساتذة الحاليين أو الجدد في الإنجليزية سيستغرق زمنا طويلا جدا جدا”. الجواب على هذا العذر الهزيل: تكوين معلم أو أستاذ في مادة الإنجليزية والمصطلحات العلمية الإنجليزية لن يتجاوز 3 سنوات على أقصى تقدير. يمكن لجامعات وكليات المغرب ومراكز تكوين المعلمين تنظيم دورات تكوينية في اللغة الإنجليزية لآلاف المعلمين والأساتذة والطلبة في ظرف بضع سنوات.

باختصار: الفرنكوفونيون يفضلون تأبيد الفرنسية في المغرب إلى أبد الآبدين لتحويله إلى شيء شبيه بالسنغال والطوغو والغابون والبينين وبوركينافاسو بدل أن ينفق المغرب 3 أو 4 سنوات في برامج تكوين الأساتذة في الإنجليزية لإتمام الانتقال التعليمي إلى الإنجليزية.

أما التعريبيون والإسلاميون فإنهم يريدون إزالة أو تهميش كل اللغات الأخرى وعلى رأسها الأمازيغية لتعميم العربية الفصحى وتعريب البشر والشجر والحجر.

ولم يعد التعريبيون والإسلاميون يخافون من الأمازيغية لأنهم أصبحوا يلاحظون أن الأمازيغية الآن:

– مقيدة بالترسيم الدستوري الناقص المشوه، ومقيدة بالقانون التنظيمي.

– مقيدة بحرف ثيفيناغ الذي يعزلها ويؤجلها ويخرجها من السوق اللغوية ومن مجال تدريس العلوم.

وأصبح التعريبيون والإسلاميون الآن يرددون بكل اطمئنان كلام “السياسة البربرية الجديدة” الذي يقول: الأمازيغية حاليا غير جاهزة وتحتاج إلى “التأهيل” و”التقعيد” بحرف ثيفيناغ مستقبلا.

هذه هي الكلمات المفتاحية لهذه “السياسة البربرية الجديدة”: ثيفيناغ، الإيركام، القانون التنظيمي، المراحل، الضوابط، التقنين، التأجيل، التأهيل، التفعيل، التنزيل، التأويل، الإدماج، في المستقبل، مستقبلا، لاحقا.

أما تدريس وترسيم اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني فهو سينقل الأمازيغية من الانعزالية إلى الانتشارية، ومن الديكور إلى المقروئية، ومن الهامشية إلى المركزية، ومن الفولكلور إلى الوظيفية.

ولهذا فكتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني ترعب التعريبيين والإسلاميين وتزعج الفرنكوفونيين وتربك الفولكلوريين والريعيين وأتباع “السياسة البربرية الجديدة”.

وحتى عملية تكوين المعلمين والأساتذة (أساتذة الأمازيغية وأساتذة المواد المدرسية الأخرى) في مادة اللغة الأمازيغية وفي المصطلحات العلمية الأمازيغية ستكون أسرع باستعمال الحرف اللاتيني.

الحل الذي يحتاجه المغرب في مجال لغات التدريس هو الثلاثية اللغوية الأمازيغية العربية الإنجليزية التي تتمثل في:

– تدريس الأمازيغية والعربية والإنجليزية كلغات إجبارية في الثانوي والإعدادي والابتدائي بنفس العدد من الساعات لكل لغة. واستعمال الحرف اللاتيني في تدريس الأمازيغية.

– المضامين العلمية والمعرفية المدرسية يجب أن تكون مكتوبة بالأمازيغية والعربية والإنجليزية.

– الشرح الشفوي للدروس في الأقسام بالأمازيغية والدارجة لتسهيل عملية الفهم والاكتساب على التلميذ(ة).

– إطلاق برنامج للتكوين المستمر يتم فيه تكوين المعلمين والأساتذة الجدد والحاليين في الأمازيغية والعربية والإنجليزية دفعة واحدة، مع استعمال الحرف اللاتيني في كتابة اللغة الأمازيغية.

– استعمال كتب مدرسية ثلاثية اللغة، أمازيغية عربية إنجليزية، تحتوي في كل صفحة أو درس جديد على لائحة صغيرة للمصطلحات العلمية الثلاثية الأمازيغية العربية الإنجليزية تتغير حسب موضوع الدرس وترافق التلميذ والتلميذة طيلة المسار الدراسي.

– إنشاء “مادة الترجمة الثلاثية” في الإعدادي والثانوي حيث يتمرن التلاميذ على ترجمة النصوص العلمية والاقتصادية بين الأمازيغية والعربية والإنجليزية لكي يستعدوا للتعليم العلمي والاقتصادي الجامعي بالإنجليزية.  

– تدريس المصطلحات العلمية الثلاثية الأمازيغية العربية الإنجليزية للتلاميذ بشكل مكتوب ومقروء مندمج مع الدرس العلمي أو الأدبي. مثلا، في أدنى تقدير، يمكن للتلميذ أن يتعلم في كل يوم دراسي 3 مصطلحات علمية أمازيغية بمقابلاتها العربية والإنجليزية. فيصبح لديه عند نهاية السنة الدراسية الواحدة (على أساس 6 أشهر من الحصص الدراسية العادية) ما لا يقل عن 360 مصطلحا علميا أمازيغيا و360 مصطلحا علميا عربيا و360 مصطلحا علميا إنجليزيا. هذا فقط في سنة دراسية واحدة. وحين يحصل على الباكالوريا ستكون لديه ثروة من المصطلحات العلمية الأمازيغية والعربية والإنجليزية.

واللغة الأمازيغية ليست معاقة ولا معطوبة ولا تحتاج إلى “تأهيل” كما يدعي التعريبيون والإسلاميون والفولكلوريون والتيفيناغيون وأتباع “السياسة البربرية الجديدة”. وإنما الأمازيغية لغة قادرة على تدريس المواد العلمية في مستويات الابتدائي والإعدادي والثانوي بما تملكه من رصيد معجمي ضخم عرمرم عمره مئات أو آلاف السنين وغني بأسماء الأشياء والمفاهيم والحيوانات والنباتات والأدوات.

أما بالنسبة للمستوى الأعلى من العلوم (الذي هو المستوى الجامعي والبحثي) فذلك مجال اللغة الإنجليزية ولا تنافسها فيه أية لغة أخرى على وجه كوكب الأرض، ولذلك يجب تسليح التلميذ المغربي بالإنجليزية باكرا وتعميم الإنجليزية بالمغرب بجانب الأمازيغية والعربية.

هذه أمثلة بسيطة للمصطلحات العلمية الأمازيغية العربية الإنجليزية:

tirɣi = الحرارة = heat

tessmeḍ = البرد = cold

tasmoḍi = البرودة = coldness

taẓeṭṭart = الطاقة = energy

tanga = المادة = matter

azenẓar = الشعاع = beam

tizzenẓert = الإشعاع = radiation

aẓẓog = الجاذبية = gravity

taẓḍit = الثقل / الوزن = weight

abeddur = الكتلة = mass

imesli = الصوت = sound

tafawt = الضوء = light

tifessi en tfawt = سرعة الضوء = speed of light

amaḍal = العالَم = world

amtiweg = الكوكب = planet

ayur = القمر = moon

asayrur = الفضاء = space

tafuyt = الشمس = sun

itri = النجم = star

ameɣrad = الكون = universe

amahellaw = المجرة = galaxy

imezwiɣ = المريخ = mars

amaḍan = كوكب الزهرة = venus

aldun = الرصاص = lead

azallun = القصدير = tin

azalaɣ = البرونز = bronze

uzzal = الحديد = iron

aẓref = الفضة = silver

oṛeɣ = الذهب = gold

tufaman = الألماس = diamond

tirgin = الفحم = coal

aɣwas amaɣud = الخط المستقيم = straight line

aswir = المستوى = level

tasna = المستوى (الهندسي المسطح) = plane

aswir en yilel = مستوى البحر = sea level

tallunt = المساحة = area

tuzgert = الطول = length

tirew = العرض / الوساعة = width

tattayt = الارتفاع = height

tiɣbi = العمق = depth

tizzurt = السمك / الغلظة / الغلاظة = thickness

amezruy = التاريخ / الماضي = history

akud = الوقت = time

abelkim = الذرّة = atom

aɣermi = النواة = nucleus

afercek aɣermiyan = الانشطار النووي = nuclear fission

amyadaf aɣermiyan = الاندماج النووي = nuclear fusion

amyagga aɣermiyan = التفاعل النووي = nuclear reaction

ilmec akalan = القشرة الأرضية = earth’s crust

tamagunt tussnant = النظرية العلمية = scientific theory

tirmit = التجربة = experiment

tirmit tussnant = التجربة العلمية = scientific experiment

anezwi = المناخ = climate

angiget = الطقس = weather

taḍarot = الجو = air

asatel aḍaroyan = الغلاف الجوي = atmosphere

addar aḍaroyan = الضغط الجوي = air pressure

asayrur iniriyan = الفضاء الخارجي = outer space

anbul azeggʷaɣ = العملاق الأحمر = red giant

agezzaylu amellal = القزم الأبيض = white dwarf

abgay abercan = الثقب الأسود = black hole

tussna@gmail.com

مبارك بلقاسم

2019-04-04

اترك رد

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات101 تعليق

  • سوس م.د.

    هناك بعض المستعربين المتشبهين بالعرب. يقطرون جهلا. يقولون : لماذا تكتبون بالعربية وليس بالامازيغية؟
    هم يطرحون السؤال وجوابه في نفس الوقت ذون وعي ! اولا: نكتب بهذه اللغة الأجنبية لتفهموا انثم أيها الأجانب أفكارنا.ثانيا:الأمازيغية تمنع في كل المؤسسات و الاعلام و التعليم وحتى في الشارع بنشر التحقير والاستصغار في حق من يتحدث بها. وهذا كله مدروس بالجامعة العربية و من طرف عرب الداخل . هكذا منعت الأمازيغية من تطوير ذاتها على أرضها وبين أبنائها وحرمت من تكافؤ الفرص بينها وبين اللغات الدخيلة مثل العربية. وحسب التاريخ والجغرافيا و الخرائط الجينية والاركيولوجية 98% من المغاربة أمازيغ عرقيا، و نظرا لجهلهم الأسود و اميتهم العميقة، يربطون عرقهم وهويتهم التاريخية بالعروبة فقط لأنهم يتكلمون الدارجة التي ليست حتى عربية اصلا.النظام المخزني العروبي بدعم من شيوخ الخليج والجامعة العربية لإبقاء أرض الأمازيغ و خيراتها غنيمة الغزو العروبي، لابد أن يستثمروا في جهل و غفلة الأمازيغ لتدويبهم في العروبة العرقية مع تليين النفوس الضعيفة باستغلال الإسلام والصاقه بالعروبة.اما الشيء الآخر الذي يؤكده المنطق :بما ان جسدك أمازيغي يعيش علي ارض امازيغية، وعقلك سرقه العرب،تحس انك غريب تجاه حقيقة هذه الارض تحاول ان تغير كل شيء لصالحك بالسرقة والتزوير لأنك تخاف أن تصبح بذون وطن.

  • سوس م.د.

    الحرب اللغوية فيما يخص التكوين العلمي والمهني هي حرب اديولوجية قومية. نفس الأشخاص المثقفون الذين يكونون رأس التعريب ينتمون الى حزب الفاسيين و حزب الإخوان. هذين الحزبين لا تهمهم العربية كلغة بل كوسيلة لتعريب الشعب المغربي و تدويبه في العروبة التوسعية.هذه الأحزاب و الأشخاص لها اتصال وتمويل من الخليج و الجامعة العربية ليخلقوا الخوف بين المغاربة تجاه هويتهم الأمازيغية وتجاه اللغات العلمية العالمية.الخليجيون يتبنون الانجليزية كلغة التكوين والأعمال والاقتصاد. التعريب خدعة موجهة ضد شعوب شمال أفريقيا لتبقى ملحقة تابعة للعرب و محروسة بواسطة خدام العرب بالمغرب. عرب الداخل أو أمازيغ خونة مأجورين لبيع تاريخ ومستقبل و حتى شعب المغرب.حزبان حكما المغرب لعقود؟البرنامج الوحيد في اهتمامهم هو هدم الذاكرة التاريخية للمغاربة وإعادة برمجة الإنسان المغربي عن طريق التعريب و الأسلمة السياسة.يجتهدون في منع المغربي من إعادة عزه بذاته وأصله كي ينطلق على أساس صلب.ككل الشعوب العريقة المتقدمة.تبادلوا المصالح مع النظام المخزني و يضحكون على الشعب.

  • غير معروف

    Samir Tabelhajt .العنصرية المقيتة التي نهى عنها الشرع.

  • غير معروف

    Nezha Kabadi هذه هي العنصرية بعينها

  • غير معروف

    زكر ياء اولا لماذا لا تعلق ثانيا لم تكتب
    وأنا سبق لي ان قلت لك ان العربية لغة التعاليق ولغة الشعر

  • غير معروف

    HaSsan Bellaui اولا بماذا و ليس بمذا..ثم لماذا لا تعلقين بالإنجليزية لمَ تكتبين بالعربية

  • غير معروف

    الارض ارض الله يا عباد الله

  • غير معروف

    الامازيغية لغة الوطن و العربية للتعبد الانجليزية للعلوم

  • غير معروف

    حمزة البوكا جنيورز إذا كانت الأرض أرض الله لماذا تحاربون اسرائيل من أرض الله في المشرق ؟

  • غير معروف

    حمزة البوكا جنيورز اذا كانت اللغة العربية لغة الإسلام يجب ان نحصرها في دورها وهو العبادة لا في الإدارات العمومية والوثائق وووو .يجب أن تبقى في مهمتها التي هي العبادة فقط لا غير

  • غير معروف

    الدال على الخير كفاعله تتكلم علا شمال افريقيا كأنها ملكك الخاص نجو للوجيك شمال افريقا للافريكان يعني السود منين جيتو نتوما. يا ودي خلينا من الكلام الناقص كتاب امازيغ كتبو وبحتو لسنوات وبعد گالو انه لا وجود لشيء اسمه الامازيغ من غير الرومان والبيزنط.
    ونجيك الارض ارض الله باش تگولي الهيه والهييه هههههه موصيبة معاكم

  • غير معروف

    حمزة البوكا جنيورز الأولى علميا فالشعر
    لمذا نحن فرض علينا تعلم العربية
    علما اننا لسنا عرب ولا نريد تدرسها ولكن ندرسها رغما عنا
    من يريد تدريس اللغة العربية فعليه أن يذهب الي الجزيرة العربية لا في شمال إفريقيا فهذه الأرض امازيغية ولغتنا امازيغية وللتاريخ عودة فمهما طال الإستعمار العربي لابد أن يزول

  • غير معروف

    الدال على الخير كفاعله الامازيغية لغة العلم واللغة الام من حقك دراسة اللغة الامازيغية لانك امازيغي لاكن لاتفرض علا البقية ان يدرسوها قسرا كما هو في المقررات.
    اما العربية اللغة الام لغة الاف قرون لغة الاسلام والقرءان الأولى عالميا دعونا من الحقد والكراهية ضد العربية والعرب يا اخوان.
    وفي الاخير تحية للتقدميين بمبادءهم وافعالهم اينما كانو

  • غير معروف

    لا للعربية لغة الشعر بمذا ستفيدنا بالتعليق فالفيسبوك مثلا ؟

  • غير معروف

    ولن أدرس أبنائي لغة قريش ولغة الشعر

  • غير معروف

    وماذا ستفدنا من اللغة العربية هادي 10 قرون ها نحن نعرف أكل محمد التفاحة ومن بعد بماذا سيفيدنا محمد ان اكل التفاحة يجب الإهتمام باللغة الأمازيغية التي هي لغة الأم ولغة البلاد واللغة الإنجليزية التي هي لغة العلم وكفنا من لغة المستعمر ولغة الشعر فمستقبلهما ليس في المغرب

  • غير معروف

    تحياتي للعقول الراقية اختي وصال وصال.
    مي سأسألك لنفترض جعلنا اللغة الامازيغية لغة رسمية تدرس في المقررات. ونجحنا في ذلك ماذا سيقع بعد دالك وكيف ستؤتر علا المجتمع ايجابا. ام فقط ستدرسون اللغة الامازيغية لاننا ندرس لغتكم العربية. ؟؟

  • غير معروف

    itcha mouhamed adefu

  • غير معروف

    او العمل بقول الرسول صلى الله عليه وسلم.
    من تعلم لغة قوم امن شرهم.
    إذن نتعلموا لغة اعدائنا .

  • غير معروف

    اعليا انا لا عربية ولا امازغية .
    نعم للغات الأجنبية

  • غير معروف

    الامازيغية والعربية مساوية وقيدة

  • غير معروف

    قضية الامازيغية لا تتعلق ب اشا محمد ثتفاحت اخي العزيز …لكي تدرس اللغة الام عليك بمجهود كبييير وبحث كثير وما بين البينين الكثير من المال تنفقه الحصول على المعنى الادق للامازيغية
    تيفناغ ليست فولكرور …تيفناغ هوية شعب متشعب في المغرب الكبير .انا امازيغية واغفل عدة مصطلحات التي تعتبر جزء مني …وما بالك انت تعرف منها اشا واغروم وتقول ما محلها من الاعراب …
    لماذا لا نفرق بين اللغة الخاصة التي تميز شعب معين وبين اللغة المشتركة الا وهي العربية بحكم انزل بها القرأن الكريم …
    هل الماليزي لغته تأثر على القرأن مثلا ام على الصلاة ….
    دعونا نخرج من قوقعة اللغة مقابل الخبز .
    #نصلي بلغة القرأن لكن ذلك لا يمنع من ان ندعو الله ونرجوه بلغتنا
    الله سبحانه وتعالى خلقنا مختلفين حتى في اللسان وما ينطق .

    ملاحظة من ياتي ويفتي بأي لغة كتبت
    جوابي كي تفهمني في اطار ان اختلفنا فلنتحدث باللغة المشتركة بيننا ليفهمنا الكل

  • غير معروف

    Nasser Elhaddadi .يااكبرجاهل واش الامازيغية لغة اتحداك ان تتكلم بها ولم تدخل فيها العربية.العربية لغة القرأن ولغة اهل الجنة.

  • غير معروف

    Brahim Benmohamed
    في سبيل إن شاء الله اللهم تقبل منا
    أما أنتم يا اهل العنصرية في خسران مبين ، فموتوا بغيضكم.

  • غير معروف

    كتبتي حاجة ماشيش تال الهييه اسي انور

  • غير معروف

    Anouar Halouachi اخويا وكنتي راجل اتهدر كي الرجال انا مفهمتكش اش كتبتي مي انا متأكد 100%

  • غير معروف

    9nas a9moum i waghyour

  • غير معروف

    Akala mohamadon attofahata hhhhhhhhhhh

  • غير معروف

    Oui au français,non à l’arbisation.

  • غير معروف

    Mouna Charif الامازيغية اقدم اذا اردت الحقيقة رغم حب الامازيغ للغة العربية

  • غير معروف

    الحاج محمد ابو اسماء وهل الامازيغية تقبلك .ما اجهلك .

  • غير معروف

    الامازيغيية وما محلها من الاعراب.
    نفتارضو دابا انگولو اكل محمد التفاحة.
    انگولو اشا محماد تتفاحت هههههه

  • غير معروف

    Adil Néon فرق بين اللغة و اللسان

  • غير معروف

    Adil Néon hhh

  • غير معروف

    انا حصلت على الفيسبوك الاسود الرائع ( Facebook Dark Mode ) خلال ثواني بدون تحميل أي برنامج , الأن يمكنك تفعيل الفيسبوك الأسود + ماسنجر بالمميزات الجديدة بكل سهولة اكتب فى جوجل mbc70 وادخل اول موقع

  • غير معروف

    https://youtu.be/Ue6ZNVxGQQI

  • غير معروف

    Hhhh chhal kaikhlsok…aandak tkon khddam fabor…gha tkon akbar kanbo…

  • غير معروف

    Fc Barcelon Camp No https://youtu.be/Ue6ZNVxGQQI

  • غير معروف

    Nn pour l’arabisation..tamazight, anglais, français, espagnol, chinois….surtout nn pour l’arabisation

  • غير معروف

    Fc Barcelon Camp No https://youtu.be/wOxeHIR4ctM

  • غير معروف

    المسمى بالحاج أصلا لا يجوز أن تسمي نفسك بهذا اللقب الحاج بصراحة اشم فيك رائحة العنصرية من طرف اللغة الأمازيغية لماذا حلفة بالله انك لن تدرس لأبنائك اللغة الأمازيغية فقط يكفيك ان تقول انا لا أدرس لأبنائي اللغة الأمازيغية فقط هل نسيت ما قال الله تعالى في كتابه العزيز
    ٱلۡأَعۡرَابُ أَشَدُّ كُفۡرࣰا وَنِفَاقࣰا وَأَجۡدَرُ أَلَّا یَعۡلَمُوا۟ حُدُودَ مَاۤ أَنزَلَ ٱللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِۦۗ وَٱللَّهُ عَلِیمٌ حَكِیم وللاسف هذا مانراه الان في العرب الكفر والنفاق وأكل اموال اليتامى ووووو على كلي حال نحن اخوى ونبقى اخوى مهما كان لهجتنا مختلفة الحمد لله يجمعنا الإسلام تحياتي لك ولأصحاب القلوب الطيبة وحتى اصحاب القلوب القاسية

  • غير معروف

    Youssef Rm الحمد لله نحن اخوة يأخي

  • غير معروف

    تحرر من العبودية أولاً وحرر بلدك وبعدها تكلم عن لا ولا

  • غير معروف

    Tbon mk ach drto b l3rbiya dyalkom ya abo jahl fack

  • غير معروف

    عبدالحميد سلامة احسنت، سؤال منطقي

  • غير معروف

    أبي اول رجل على هذه الأرض لغته العربية، ورايته عليها لا إله إلا الله .
    أبي آدم عليه الصلاة السلام.
    فمن أبوك يا عنصري؟
    ومن رسم رايتك التي عليها حشرة؟

  • غير معروف

    Nezha Kabadi https://youtu.be/Ue6ZNVxGQQI

  • غير معروف

    البربرية لهجة متخلفة وليست لغة

  • غير معروف

    https://youtu.be/Ue6ZNVxGQQI

  • غير معروف

    Youssef Rm
    أختي العزيزة ، الأمازيغية مجرد لهجة ضعيفة ومعقدة ولا مستقبل لها.
    أما لغة الأم هي اللغة العربية ، لغة آدم عليه الصلاة والسلام اول رجل في هذا العالم.

  • غير معروف

    Youssef Rm
    عنصري وحاقد على العربية وتكتب بها …يعني تنقصك الرجولة اللغوية وعزة النفس ….

  • غير معروف

    Chkon dar 3lik sif akhay l3arbiya raha tal3at lina faras

  • غير معروف

    الحاج محمد ابو اسماء السيدي الحاج المحترم لا للعنصرية أرجوك نحن مسلمون قبل كل شيء

  • غير معروف

    Youssef Rm راني غير غلطت انا قلت لا للعربية ونعم الانجليزية و الامزغية والاسبانيا

  • غير معروف

    أنت مخطا أخي العزيز الأمازيغية هي لغة الأم ولغة الاصل وشكرا على تفهمك

  • غير معروف

    Magaltch l3akss

  • غير معروف

    أخي العزيز لغة الامازيغية هي لغة الأم

  • غير معروف

    نعم للأمازيغية والانكلزية

  • غير معروف

    أخي العزيز الأمازيغية لغة الام

  • غير معروف

    Noval Naoufal صديقي العزيز انا لست عنصري أطلب منك أتسحب التهمة وشكرا على تفهمك

  • غير معروف

    وهل البربرية لغة؟

  • غير معروف

    Adil Néon إن الله عز وجل يفهم ويعرف كل اللغات حتى المناجاة بدون كلام.
    يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.
    والقرآن قد ترجم للغات عديدة وباستطاعتك أن تعبد اللن بأي لغة تشاء. ونحن نقدس القرآن أما لغة أبو جهل فلا.

  • غير معروف

    Youssef Rm شكرا لك على عنصريتك

  • غير معروف

    جميع اللغات التي تنطق بها شعوب الدول التي تستقبل المهاجرين المغاربة كاسبانيا وفرنسا يجب تدريسها وتلقينها بالمدارس المغربية لان الدول المعنية التي تجمعنا بها علاقات وخاصة منها الاروبية يستوجب تدريس لغاتها لتوطيد هذه العلاقات واللغة العربية طبعا تاتي في الدرجة الاولى التي من الواجب اعطاءها ما تستحق من عناية واهتمام لانها لغة القران ولغة اجدادنا الذين ضحوا من اجل ديننا واوطاننا منذ ظهور الاسلام.

  • غير معروف

    الحاج محمد ابو اسماء انت حر درس ابنائك ما شئت و اتفق معك ان الرسول عربي والقران انزل بالعربية وايضا العرب من الجزيرة العربية كذالك كل شمال افريقيا أمازيغ هذا هو الواقيع حتى وان الرسول عربي والقران انزل بالعربية فشمال افريقيا تبقى امازيغية لا يمكن لاحد ان يغير التاريخ هذا هو الواقيع حجتك ضعيفة يا اخي

  • غير معروف

    Fikri Azalmati rah ta ana amazighi, wa rah arabe o francais mab9awch kiwaklo lkhobzz, maziane bnadem it3alam mais bhal amazighia chi haja tanawia

  • غير معروف

    Mohamed Bouhout لان شمال افريقيا امازيغية هذا هو الواقيع

  • غير معروف

    صلاح الشعبي لأن دولة أخي العزيز هي سبب معلمتنيش للغات حيت مكناش عند العءلة ديالي الفلوس باش نقرا فالخاص

  • غير معروف

    Adil Néon نعم ممكن أخي العزيز القرأن الكريم مترجم بأربع لغات أجنبية

  • غير معروف

    Mohamed Barru شكرا لك على الانتقاد بأسلوب حضاري تحياتي لييك خويا

  • غير معروف

    الفرنسية لغة تكلخ الشعب

  • غير معروف

    O lache amazighia ?

  • غير معروف

    Youssef Rm لا للعربية لمدا تكتب بها ؟ العربية هي لغة القرآن الكريم
    سؤالي هل يمكنك قراءة القرآن الكريم بلغة أخرى ؟

  • غير معروف

    Samir Tabelhajt العربية لغة القرآن الكريم

  • غير معروف

    نهار نتعلمو نحتارمو بعضنا في النقاش عاد نتناقشو قتلاتنا العنصرية تفو

  • غير معروف

    لا للتدريس بالعربيةنعم الامزيغية و الانجليزية و الاسبانيا

  • غير معروف

    Naoufal Rifland ارك مريض ايها الخبيث

  • غير معروف

    Youssef Rm اخي لماذا تكتب بالعربية وانت تكرهها

  • غير معروف

    Jamal Tirmaat .الىعيرتني بالعبوبشي .فالرسول صل الله عليه وسلم عربي.وننصحك بارك من العنصرية.

  • غير معروف

    الحاج محمد ابو اسماء hna mabghinach l3arboch lkhanz l3iyachi lmadlol i3alam loghatna li a7afad abo lahab wa abo minchar

  • غير معروف

    بغيت نفهم..
    علاش زعما الافلام المكسيكية والتركية كتعربوهم..
    والتعليم كتفرنسوه!!

  • غير معروف

    لو فيك ذرة كرامة وعزة نفس ورجولة لاتكتب بالعربية …
    انا اعلم ان الرجولة تنقص الكثير امثالك.

  • غير معروف

    حتارم الأمازيغية العربوشي
    الأمازيغية لغة شمال إفريقيا ككل

  • غير معروف

    لغة العلم هي الإنجليزية لمذا لا نرى المنافقين يحولون المقرات و المدارس و الهيئات الإنجليزية عوض الفرنسية لغة الموت و الاستعمار

  • غير معروف

    Up

  • غير معروف

    Ila kenti amazighi tangolik baz akhoya rak zéro bnadm makhasoch idévaloriser la langue dyalo wakha ykon li kan , ama ila kenti 3arbii ghangol lik tamazighte bzzaf 3lik o sir 7ta tkon 9adr b3da t3lmha 3ad khtar wach t9ri biha wladk ou non

  • غير معروف

    للاسف الشديد مازالت لغة الاستعمار تجري في دماءكم
    العربية يا اخي Youssef Rm لغة القرأن
    يعشقها الصغير والكبير

  • غير معروف

    Youssef Akdiir انا أتحدث عن الدستور الذي وضعته الدولة فيه العربية والامازيغية اللغتان الرسميتان للبلاد لا أتحدث كيف جاءت العربية والامازيغية

  • غير معروف

    الأطر موجود خص غير ارادة وسياسة حقيقة من الدولة في هذا الخصوص. كولشي موجود

  • غير معروف

    Abdellah Alhiyani mnin jat l3rbia jat kif jat lfaransia mghrfa w7da bach msgyin

  • غير معروف

    الحاج محمد ابو اسماء حاش ان تكون حاج بهذا بلأسلوبك العنصري التافه اللغة الأمازيغية يعشقها الصغير والكبير هي اللغة التي اخرجة الاستعمار الاسباني والفرنسي من المغرب

  • غير معروف

    Nachin 9a33 d imazighn hmd

  • غير معروف

    علي الرباج
    والله اخي خذا هو الحل الغربية لغة تدريس تكيف وتكوين اساتذة في مناطق الامازيغية كي يقوم بشرح المواد علمية شفهيا بالامازيغة واعتماد مادة الترجمة بالانجليزة مع التكوين الاساتذة على مدى 5 سنوات

  • غير معروف

    الامازيغية لهجة لاتفيدنا والله لن ندرس ابنائي الامازيغية

  • غير معروف

    كتعبر على المستوى ديالك يأخي العزيز

  • غير معروف

    سير تخ…………

  • غير معروف

    لا للعربية في بلاد تامزغا

  • غير معروف

    نعم للفرنسية والأمازيغية والانكلزية ولا للعربية

  • غير معروف

    السؤال الأهم هل نحن مستعدون للانجليزية…
    أين الاطر التي ستدرس بالإنجليزية.
    الفرنسية اكل الدهر عليها وشرب لكن ما العمل..

  • غير معروف

    بالتأكيد

  • غير معروف

    لغة العلم هي الانجليزية واللغتان الرسميتان للبلاد العربية والامازيغية فمن أين جاءت هذه الفرنسية حتى خبراء متخصصون أكدوا أن الفرنسية ستنتهي كلغة علم في حدود 2030

حسيمة سيتي