حقوقيون يراسلون البابا فرانسيس بخصوص معتقلي الريف وجرادة

مجتمع
حسيمة سيتي30 مارس 2019
حقوقيون يراسلون البابا فرانسيس بخصوص معتقلي الريف وجرادة
رابط مختصر

وصل بابا الكنيسة الكاثوليكية البابا فرانسيس، بملف معتقلي حراك الريف وجرادة، وذلك عبر رسالة بعثها له نشطاء حقوقيون مغاربة.

النشطاء أخبروا البابا عبر رسالتهم التي اطلعت عليها “آشكاين” أنه “يحل بالمغرب في سياق مطبوع باعتقال سياسي لأكثر من 100 مواطن شاب، بسبب مشاركتهم في المظاهرات الأخيرة، وخصوصا بالريف وجرادة”، وأن “مئات الأسر والأمهات يعانون بسبب اعتقال أبنائهم، الذين خرجوا للتظاهر من أجل حقوقهم المشروعة والمعترف بها عالمياً، وقد وصلت الأحكام في حق بعضهم حد عشرين سنة سجنا نافذة”.

وأوضح النشطاء أن توجههم للبابا ” بعيد عن أي رهان سياسي، فباعثه إنساني محض”، مشيرين إلى أن ” هؤلاء الشباب من أجل أهداف إنسانية، ويستحقون بالمقابل بسبب هذه المثل الإنسانية الحرية، وردا إيجابيا من المسؤولين على مطالبهم”.

وأكد أصحاب الرسالة أنه ، “لا يعتبرون تدخل البابا في هذا الموضوع تدخلا أجنبيا، فنحن نحترم سيادة وطننا الذي نفتخر به، والذي نتمنى له دوما التقدم للأمام”، يقول أصحاب الرسالة ويضيفون ” نطلب من قداستكم ببساطة أن توظفوا من خلال وجودكم بيننا رمزيتكم القوية، بحيث يضع المسؤولون المغاربة حداً لهذا الملف ، من خلال إطلاق سراح هؤلاء الشباب، مراعاة لشخصكم الكريم الذي يحظى بالاحترام الكبير سواء من طرف مسؤولينا أو من عموم شعبنا”.

يذكر أن الرسالة لم تتحدث عن ملف الصحافي حميد المهدوي، صاحب موقع “بديل” المتوقف عن الصدور، والمحكوم عليه بثلاث سنوات سجنا نافذا، بتهمة “عدم التبليغ عن جناية تهدد أمن الدولة”، وهي التهمة التي اعتبرتها عدة منظمات حقوقية وطنية ودولة تهمة “واهية، وتهدف إلى أخراص المهدوي وموقعه الإخباري”.

كما لم تتطرق الرسالة إلى موضوع مؤسس يومية “أخبار اليوم” توفيق بوعشرين، المحكوم عليه بـ12 سنة سجنا، بعد إدانته بمجموعة من التهم أهمها “الاتجار في البشر”.

اترك رد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات 9 تعليقات

  • غير معروف

    كريفي لي اخ في سجن بسبب مطالب الحراك لا يشرفني هذه الدعوة

  • غير معروف

    Soufi Elous الرسالة ديالك كولا مع الحلوف

  • غير معروف

    اما بالنسبة للمشرك او المسلم فذالك موضوع اخر..اما بالنسبة لي..فأعبد الحجر ولا ترميني به..اتمنى ان تكون الرسالو وصلت…وشكرا

  • غير معروف

    Mourad Kolega يا اخي المشكل ليس في الحبس في حد ذاته..بل في معانات الامهات والاباء

  • غير معروف

    هناك الله هو الواحد القهار الواحد القادر على كل شيء ولا تدعوا مع الله احد

  • غير معروف

    Soufi Elous باقي لحد اللحظة أفظل السجن بسبب اراءي على أن أستعطف مشركا او تلك الجمعيات التي تدعي الدفاع عن حقوق الناس وهي تستجدي الماصونية والامبريالية العالمية…اذا كنا نعتبر أنفسنا حفدة عبدالكريم الخطابي الموت لنا في السحون أحسن من استعطاف مشرك مثل البابا

  • غير معروف

    Soufi Elous انا سباقلي دوزتو ف احداث يناير 1984..

  • غير معروف

    Mourad Kolega سير دوز الحبس فبلاصتهوم

  • غير معروف

    بقات غير هادي بنادم على صواب غادي يداخلو البابا….السجن أحسن من استعطاف مشرك

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق