تقرير هولندي: المغاربة أكثر المهاجرين حبا للتطوع ومساعدة للغرباء

حسيمة سيتي2 مارس 2019
تقرير هولندي: المغاربة أكثر المهاجرين حبا للتطوع ومساعدة للغرباء
رابط مختصر

أصدر المكتب المركزي للإحصاء في هولندا، دراسة حديثة بعنوان “التنشئة الاجتماعية والمشاركة في المجتمع”، خصت الفترة ما بين سنتين 2012 و 2017، وحللت المواطنين الهولنديين، والهولنديين من أصول أجنبية بعائلاتهم، و مشاركتهم في الأعمال التطوعية، مساعدتهم للغرباء والأجانب.

وأوضحت الدراسة المنجزة لفهم التحولات الاجتماعية، أن 84 في المائة من المغاربة الحاملين للجنسية الهولندية يحافظون على الارتباط بعائلاتهم، عبر اتصال أسبوعي على الأقل واتصال أسبوعي مع الأصدقاء بالنسبة لـ 80 في المائة آخرين، مقابل 86 في المائة للأتراك و 85.5 في المائة للمواطنين ذوي الأصول السورينامية و84.4 للمنحدرين من جزر الأنتيل.

وفيما يخص استعداد المواطنين لمساعدة الغرباء والأجانب، أوضحت الدراسة أن المغاربة من أكثر الجنسيات حبا لمساعدة الغير، حيث أن 31،9 في المائة من المواطنين ذوي الأصول المغربية، تحدثوا عن مساعدتهم إلى شخص مرة واحدة على الأقل في مدة أربعة أسابيع، فيما تصل عند المنحدرين من أصول تركية إلى 24.4، وعند أصحاب الأصول السورينامية إلى 28.5، وعند المنحدرين من جزر الأنتيل الهولندية إلى 24.9 في المائة، ساعدوا غرباء بطريقة تعرفها الدراسة بغير الرسمية وغير مدفوعة الأجر تقدم إلى شخص من خارج أسرته دون تدخل أي منظمة، والتي حسب الدراسة يقوم بها مهاجرو الجيل الثاني أكثر من الجيل الأول.

ووفق ما كشفت عنه الدراسة بخصوص المشاركة في الأعمال التطوعية، ف41.2 في المائة من المغاربة المقيمين بهولندا يقومون الأعمال تطوعية، متفوقين على المنحدرين من جزر الأنتيل الهولندية (40.6 في المائة) والأتراك (34.9في المائة) والسوريناميين الذين تذيلوا الترتيب ب9.36 في المائة.

ويعتبر الهولنديون من أصل مغربي من أكبر المجموعات المغتربة في هولندا حيث يشكلون حسب الإحصائيات الأخيرة نسبة 15 في المائة من مجموع سكان البلاد من أصل أجنبي، والذين بدأوا في دخول التراب الهولندي منتصف الأربعينيات وكانت أغلبيتهم الساحقة من مغاربة الريف.

اترك رد

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق