المعتقل السياسي وسيم البوستاتي محكوم ب 20 سنة سجنا نافذا

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 4:29 صباحًا

المعتقل السياسي الريفي وسيم البوستاتي يبلغ من العمرة  خمسة و عشرون سنة، إزداد  بإمزورن، و ترعرع فيها، مهنته الشريفة “تاجر”، معتقل سابق على خلفية 20 فبراير 2011. وسيم البوستاتي شاب لا يعرف المستحيل، واضح مع الكل بمعدنه الأصيل.

وسيم، الطالب الذي لم يتمكن من إتمام دراسته العليا بوجدة، بسبب الظروف المادية، لكن رغم ذلك، لم يتخلى يوما عن الدراسة الحقيقية و المطالعة (كتب الريف، التاريخ، الهوية، السياسة، روايات،..)، كما أنه يمتاز بشخصية مرحة و فريدة، هو الذي يمكن أن يصنع سعادته و سعادة محيطه من لاشيء، شاب متعدد الهوايات، مولع بالفنون و الإلكترونيات…، عازف على آلة القيثارة، و فنان مسرحي، باختصار شديد يعشق المرح و الحرية و الحياة.

وسيم الإبن الوحيد لأمه، و المعيل لها و لأخته، إنخرط بدون تردد في نضالات الحراك الريفي السلمي، و آمن بمطالبه الإقتصادية و الإجتماعية و الثقافية العادلة و المشروعة المسطرة في الملف الحقوقي الواضح ( جامعة، مستشفى جامعي، فرص عمل شريفة، و فك العزلة، الغاء ظهير العسكرة…)، يعمل كثيرا، و يظهر قليلا، و كان دائما ما يقول؛ ” لا يهمني شيء غير أن أرى أبناء ريفي بخير،…”.

في ليلة الجمعة السوداء، كان يبتسم و بشكل غريب كأنه يودعنا، و قال؛ “آه يا وطن، يعتقل فيه البريء، و يحترم فيه الخائن و الفاسد،…”، و قال مبتسما؛ “هل من يريد العيش يعتبر مجرم؟، هل حب الحياة و الحرية إجرام؟!!…”، وفي صبيحة يوم السبت 27 ماي2017، و بالضبط على الساعة السادسة صباحا، داهمت الفرقة الوطنية منزله بشكل هوليودي، و تم نقله الى الحسيمة المدينة، بعدها مباشرة عبر طائرة الهيلكوبتر إلى مقر الفرقة بالبيضاء، و بعدها لسجن “عكاشة”، و تم الحكم عليه إبتدائيا  بالعشرين، 20 سنة من السجن النافذ.

“وسيم البوستاتي”، عاشق الوطن لحد الجنون، حلمه الوحيد أن يعيش بحرية و كرامة فوق أرضه، متشبث ببرائته.

بطاقة تقنية

إسم المعتقل : وسيم البوستاتي تاريخ الإزدياد : 23/05/1993 المهنة : تاجر رقم الإعتقال : 74760 تاريخ الإعتقال : اليوم الأول من شهر رمضان بتاريخ 27/05/2017 ساعة الإعتقال : 06h30 صباحا مكان الإعتقال : من منزله بمدينة إمزورن سبب الإعتقال : المشاركة في احتجاجات حراك الريف السلمي والمطالبة بمستشفى للسرطان وجامعة وفرص عمل

2019-02-26 2019-02-26

اترك رد

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات9 تعليقات

  • الحسن المسعودي

    تحية تقدير والإحترام لهذا الشاب البريء المحكوم بعشرون سنة ظلما ذنبه الوحيد هو قول كلمة الحق والمطالبة بأبسط شروط العيش الكريم والتحية الخالصة لكل المعتقلين على خلفية حراك الريف الذين فضحوا الفساد والمفسدين في وطننا الجريح وكل التحايا لمن يناضل في سبيل الحق والحرية والكرامة ولا يساوم ولا يباع

  • سوس م.د.

    التمييز العنصري الذي تمارسه الدولة ضد الأمازيغ منذ ستين سنة واضح لا نجد مثله في العالم. فمثلا منع حتى الأسماء الشخصية الأمازيغية يكفي حتى من اعمت بصره وبصيرته الاديولولجية العروبية. ناهيك عن الإقصاء في الهوية اللغوية والإعلام وتهميش المناطق الغير المعربة من البنية التحتية و الأقطاب الصناعية العصرية والمدارس العليا .زد على ذالك فرض السلطة الأمنية من أشخاص يعادون الأمازيغ ونشر ثقافة الاحتقار و الإقصاء من عبارات ابتزازية مثل المغرب العربي و الوطن العربي و الأمة العربية.وهناك ممارسات عديدة في الظلام تدرس من طرف عرب الداخل ممولين و مدعومين من شيوخ الخليج. ثقافة المسخ هذه خلقت للمغرب اضطرابات هوياتية و في الشخصية و جعلته يعيش في هوية وهمية لا تطابق المسجل في ذاكته التاريخية و الجينية. كمثال :التحالف الأوربي اقتصادي إستراتيجي، بينما شمال أفريقيا أصبح ملحقة تابعة لأنظمة الشرق الأوسط العرقية.

  • غير معروف

    اللهم اطلق سراح جميع المعتقلين

  • غير معروف

    اللهم إنا هذا منكر

  • غير معروف

    https://youtu.be/Kxu_wNFQUbE

  • غير معروف

    دعواتنا القلبية والعميقة من الله سبحانه وتعالى ان يحرر اسرانا الابرياء في اقرب الاجال بحول الله وقوته .

  • غير معروف

    الله اطلق سراحكوم ان شاء الله، من سجون الذل والعار

  • غير معروف

    اللهم أطلق سراح جميع المعتقلين

  • غير معروف

    Lah itla9 sraho

حسيمة سيتي