بعد ثبوت كذب بنكيران بالوثائق.. هل سيفي بوعده ويغادر البلاد؟

2019-02-11T03:34:25+01:00
2019-02-11T03:34:30+01:00
سياسة
حسيمة سيتي11 فبراير 2019
بعد ثبوت كذب بنكيران بالوثائق.. هل سيفي بوعده ويغادر البلاد؟
رابط مختصر

خرج عبد الاله ابن كيران، رئيس الحكومة السابق، في بث مباشر على صفحته بموقع فايسبوك من أجل الحديث عن الجدل الذي خلقه تسريب وثائق تخص معاشه الاستثنائي، وهي الوثائق التي أكدت صحتها، وكان غامضا في تحديد طبيعة المعاش البرلماني، وأظهر انه معاش يحصل عليه فقط بسبب مساهماته، وتفادى ذكر مساهمة الدولة الشهرية في معاش البرلمانيين ب2900 درهم.

وقال عبد الاله ابن كيران، في حديث، إن كل ما جاء في بعض المنابر الإعلامية التي ذكرها بالاسم “كذب”، مشددا أنه “لو فعلا يتوفر على معاش استثنائي آخر غير المرتبط بمهامه كبرلماني، فهو مستعد للخروج من المغرب والهجرة إلى الخارج، قائلا: “إلى كذبت مغاديش يكون عندي الوجه ندوز حدا المغاربة أو نشوف في عائلة ديالي، وإلى كذبت يجيبو الدليل”.

وأضاف بنكيران “المعاش البرلماني تقطع في أكتوبر 2019 ومن ديك الساعة معنديش ولا معاش واحد خديتو من الدولة ولا من غيرها.. فينا هو هاد المعاش الآن دابا ديال البرلمانيين.. واش بغاو يحسبو عليا معاش برلماني مكناخذوش؟”.

وأكد المتحدث أنه منذ أكتوبر 2017 لم يعد له معاش، قائلا: “بقيت كنضباني بداكشي لي عندي، ملي تقطع معاش البرلمانيين تقطع ديالي أيضا”.

وأظهرت نسخة عن ظهير شريف، صدر في نونبر 2018، أن قيمة المعاش الذي حصل عليه ابن كيران يقدر ب70 ألف درهم، ويؤدى له عند نهاية كل شهر كمعاش تكميلي للمعاش المدني الذي يتقاضاه.

ونصت المادة الثانية من الظهير على أن هذا المعاش يؤدى من ميزانية الدولة، فيما نصت المادة الثالثة على أن المعاش يصرف لابن كيران بأثر رجعي ابتداء من 16 مارس 2017.

قيمة المعاش أكدتها مراسلة أخرى موجهة من رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ووزير الاقتصاد والمالية، إلى الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الوظيفة العمومية، بتاريخ 31 أكتوبر 2018.

اترك رد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات 5 تعليقات

  • غير معروف

    كيفاش اغادر البلاد مزيان وهدا خصوا 60 سنة دالحبس واش لمدار والوا وفاضح المفسدين عطاوه 20 و15 سنة ولي سراق اموال الشعب امشي اتبرع فاوروبا طرررررر

  • غير معروف

    يجب ان يعتقل عوض الهروب الى الامام

  • غير معروف

    عندو لكذوب كي والو … زعما عندو شي كمارة على من يحشم ؟!!!!!

  • غير معروف

    جمعولو حوايجو

  • سوس م.د.

    هذه ليست دولة بؤسساتها الديموقراطية، بل دولة الخلافة شخص واحد ينهى و يأمر. يعطي لمن يشاء و يحرم من يشاء. يريدون المغرب كزاوية كبيرة. يظهر لنا كالفقيه بالصلاة و تماسكين و المؤمن المتواضع و سلالة النبي و رأيت محمد الخامس على سطح القمر. لاكن وراء الستار ،القصور والبدخ و الاستعباد. هذا النظام العروبي الاسلاماوي يحكم الشعب الأمازيغي بنفس سياسة شيوخ الخليج التي ترعى قطعانها بالدين والعصى. ما زال الأمازيغ غير أحرار و تنخرهم الأمية و الجهل الأسود. الدولة العروبية لا تهتم بحياتنا الصحية و المعاشية و التعليمية و غيرها مما يتعلق بحاظرنا لاكن شغلها الشاغل هو أن نذهب ال الجنة، جنة العرب. بناء آلاف المساجد ودور القرآن و الإداعات الدينية و التعريبية هذه كلها معامل لإعادة عجن الشعب الأمازيغي وفك ارتباطه بأرضه و هويته و عز أجداده كي يصبح أدوات الإنتاج و ملك للعرب الغزات.لمقاومة هذا التفقير و الإبادة الهوياتية قبل فوات الأوان على الأمازيغ بسلاح المقاطعة .مقاطعة الإعلام التعليم التعريبي مساجد المخزن السياسية واحزابه التي تلهي الشعب وتستغله.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق