المصابون بالسرطان بالمغرب بلغ 200 ألف وتنضاف 40 ألف حالة جديدة كل سنة

ذكرت مصادر مطلعة أن  تقرير للشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة الحق في الحياة، كشف عن مجموع المصابين بالسرطان في المغرب حيث بلغ 200 ألف حالة، ويسجل في كل سنة حوالي 40 ألف حالة جديدة.

وأوضحت ذات المصادر، أنه وفق لذات التقرير، فإن سرطان الثدي يستأثر على نسبة 36 بالمائة من مجموع سرطانات الإناث، يليه سرطان عنق الرحم بنسبة 11.2 بالمائة، وأخيرا سرطان القولون و المستقيم بنسبة 5.9 بالمائة.

وحسب الخبر الذي أوردته يومية النهار المغربية في عدد نهاية الأسبوع الجاري، فإن سرطان الرئة عند الذكور، يعد أكثر الأنواع انتشاراً في صفوفهم، بنسبة تصل 22 بالمائة، يليه سرطان  البروستات بنسبة 12.6 بالمائة ثم سرطان القولون و المستقيم بنسبة 7.6 بالمائة.

وجدير بالذكر أن الشبكة المغربية للحق في الصحة الحق في الحياة، قالت في تقريرها بمناسبة اليوم العالمي للسرطان، الذي يصادف الرابع من فبراير  من كل سنة، إن سرطان الثدي يحتل الرتبة في المغرب، بنسبة 20 في المائة من مجموع السرطانات المشخصة سنويا، عند الجنسين معاً، (الذكور و الإناث).

كلمات دليلية
2019-02-09

اترك رد

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي