خطباء يُحرِّمُون الاحتفال بالسنة الأمازيغية

2019-01-05T01:59:28+01:00
2019-01-05T01:59:33+01:00
مدارات
حسيمة سيتي5 يناير 2019
خطباء يُحرِّمُون الاحتفال بالسنة الأمازيغية
رابط مختصر

أوردت يومية “الصباح” أن خطباء مساجد وفقهاء بتجمعات دينية وسلفيون حرموا الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2969، بدعوى أنها تحارب الإسلام.

حيث قال أبوبكر أنغير، المنسق الوطني للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان، إن هناك مساجد وتجمعات للفقهاء وسلفيين يخوضون حربا، كل سنة، ولا يترددون في تحريم الاحتفال بالسنة الأمزيغية، ما اعتبره استمرار تحكم فكر “داعشي” بين هذه الفئات، مشيرا إلى أن حسن الكتاني اعتاد تحريم الاحتفالات، إذ يعتبرها إثارة للنعرات وهدفها الحرب على الإسلام.

ما اعتبره أنغير تصريحا خطيرا، ف إحياء السنة الأمازيغية والكردية وأعياد ميلاد والهجرة والسنة الصينية ضرورات تاريخية لتلاحم والتثاقف ونشر المحبة والسلام، ومن يحارب الإسلام لا علاقة له بالمحتفلين، وأن عل الكتاني البحث عنه في مكان آخر.

اترك رد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات تعليقان

  • Sous m.d

    الأمازيغ إعتنقوا الإسلام ونشروه لاكن النظام العروبي المغربي وشبكته من البلطجيين الدينيين من فقهاء العروبة العرقية مازالوا يغزون الأمازيغ على أرضهم مستغلين الإسلام بطريقة سياسية محظة.البوناني (عيد الكفار ) يحتفل به في المغرب منذ عقود ولا أحد يرفع سوطه.هذا عدوان حقيقي مدروس له فروع تستمد طاقتها من مخطط سياسي إنطلق (منذ ان سلمت فرنسا السلطة لفئة عروبية) لتدمير الأمازيغ وتذويبهم في العروبة ليصبحوا ملك لالعرب هم و أرض أجدادهم التي ضحوا من أجلها منذ آلاف السنين.

  • عمر المساوي

    تحية طيبة لكل الاحبة في كل مكان.
    حتى لا يكون كلامنا مستفيضا وبلا هدف اود ان اوضح امرا مهما في شأن التحليل والتحريم.
    1- لا علاقة للمناسبات المحلية الموسمية او الوطنية والقومية بالدين.
    2 – الحرام والحلال من عند الله حصرا ولا يحق لاحد على الارض ان يحرم شيئا او يحلله .والاية واضحة في كتاب الله(…تعالو ا اتل ما حرم ربكم عليكم….).
    3- الاحتفال برأس السنة الامازيغية لا يحتاج لا الى رخصة ولا الى فتوى ،انه من عادات الناس وتقاليدهم وهو من المعروف.
    4- الذين يمنعون الناس من اقامة عاداتهم وتقاليدهم انما يفعلون ذلك لاقامة العادات والتقاليد العربية معتقدين انها من الدين.
    6- جهل الفقهاء بالدين الاسلامي كما انزل على محمد جعلهم يدخلون ما ليس فيه.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق