“فتوى” تمنع “الديدجي” والموسيقى و”النكافة” في الأعراس وتفرض عقوبات على المخالفين

وطنية
حسيمة سيتي3 ديسمبر 2018
“فتوى” تمنع “الديدجي” والموسيقى و”النكافة” في الأعراس وتفرض عقوبات على المخالفين
رابط مختصر

أثارت وثيقة تناقلها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عبارة عن محضر اتفاق لقبيلة “تنسيطة أخشاع” بزاكورة، يمنع استقدام “الديدجي” و”النكافات” والجوق إلى الأعراس، استغرابا واستهجانا من قبل البعض.

وأثارت الوثيقة المتداولة استغراب بعض رواد الفيسبوك، الذين اعتبروها تشددا وخروجا عن عادات وتقاليد المجتمع المغربي، كما اعتبرها البعض امتدادا لمنهج “داعش”، وقوانين خارجة عن قوانين الدولة، وجب معاقبة من يفرضونها.

وتنص الوثيقة على أن الاتفاق اعتبر صلاة المغرب آخر وقت لبقاء النساء و البنات في هذهع المناسبات، كما اتفق الحاضرون، حسب نص الوثيقة، أن كل من يخالف بنود هذا الاتفاق سيعرض إلى عقوبات حددت في، “مقاطعة المناسبات التي تتخللها إحدى الممنوعات (الديجي والنكافة والجوق) ومقاطعة صاحبها في المناسبة القادمة”.

وكذلك حدد المتفقون غرامة 500 درهم على كل من أخر الطعام بعد صلاة المغرب بالنسبة للنساء والبنات.
وحسب الوثيقة التي توصل “الأول” بنسخة منها فد طلب المجتمعون من أعيان القبيلة تبليغ بنودها إلى جميع شرائح القبيلة وأن سيران مفعول هذه القرارات سيكون ابتداءا من فاتح السنة الميلادية الجديدة 1/1/2019.
هذا وقد طالب نشطاء الموقع الأزرق “فيسبوك”، من السلطات بالتدخل في حال ثبوت صحة هذه الوثيقة، معتبرين أنها طريق واضحة للتشدد البعيد عن ثقافتنها المغربية.

اترك رد

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق