البيجيدي يصوت ضد مقترح لاسترجاع 15 مليار من أرباح شركة المحروقات

إقتصاد
حسيمة سيتي16 نوفمبر 2018
البيجيدي يصوت ضد مقترح لاسترجاع 15 مليار من أرباح شركة المحروقات
رابط مختصر

عبر النائب البرلماني عن “فدرالية اليسار الديمقراطي” عمر بلافريج عن استغرابه من تصويت نواب حزب “العدالة والتنمية” ضد مقترح تعديل في قانون المالية سيمكن من استرجاع 15 مليار من أرباع غير أخلاقية لشركات المحروقات”.

وقال بلافريج في تصريح لـه، “استغربت بعدم التصويت على مقترح جد معقول تقدمت به؛ وكان يرمي إلى إدخال إضافة لمقترح الحكومة حول المساهمة التضامنية الجديدة بـ2.5 في المئة على الشركات التي تفوق أرباحها 40 مليون درهم”، مشيرا على انه اقترح فرض ضريبة 5 في المائة على الشركات العاملة في مجال المحروقات، والتي يفوق رقم معاملاتها 40 مليون درهم”.

وتابع ذات النائب قائلا: “الأغلبية رفضته التصويت على المقترح، لكن الذي أثار استغرابي هو رفض نواب البيجيدي التصويت لصالحه، رغم انهم كانوا يتفقوا معي في استرجاع 17 مليار لكن عندما تقدمت بالمقترح صوتوا ضده”.

وأوضح المتحدث نفسه أنه تقدم بهذا المقترح “بناء على خلاصات اللجنة البرلمانية الاستطلاعية حول أسعار المحروقات، والتي أكدت أن هناك شركات في هذا المجال حققت أرباحا غير أخلاقية لمدة تجاوزت السنتين”، مشيرا إلى أن “مقترحه مستنبط من القانون التنظيمي لمجلس المنافسة حيت يقول: إنه من حق مجلس المنافسة إذا لاحظ تواطء في قطاع معين أن يفرض غرامة تصل على 10 في المئة”.

وأبرز بلافريج أن تطبيق المقترح الذي تقدم به لمدة سنتين مما سيمكن من استرجاع جزء كبير من 17 مليار التي ربحت بطريقة غير أخلاقية، سيصل إلى 15 مليار درهم، إذ ستضخ 5 ملاير درهم كل سنة في ميزانية الدولة لمدة ثلاثة سنوات، وهو ما سيمكن من تعويض ما ستجنيه الدولة من الخوصصة والتي ستقدم عليها بشكل ارتجالي، وعوض اللجوء لها بهذه السرعة ها هي 15 مليار درهم يعوضو بها حتى يتم دراسة الموضوع بروية وبشكل كافي”، يقول نفس المتحدث.

المصدر”آشكاين”

اترك رد

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق