البحرية الملكية تقتل مغربية وتصيب ثلاثة آخرين قرب أحد شواطئ الفنيدق

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 - 9:30 مساءً

في تطور مثير للهجرة السرية، فتحت البحرية الملكية المغربية النار الثلاثاء من الأسبوع الجاري على زورق سريع من نوع غوفاست يعتقد أنه الزورق الذي يحمل مجانا مرشحين للهجرة الى اسبانيا، ويعرف بالزورق الشبح، وأصيب مرشحون بالهجرة بجروح بل ويوجد حديث عن وفاة إمرأة.

وجاء في بيان رسمي صادر عن السلطات المحلية لعمالة المضيق الفنيدق الواقعة بين تطوان وسبتة المحلتة أن وحدة قتالية تابعة للبحرية الملكية تشرف على مراقبة المياه لجأت الى إطلاق النار على قارب مطاطي سريع من نوع غوستاف بعدم رفض الامتثال للتحذيرات الموجهة إليه.

ويفيد البيان بإصابة أربعة أشخاص بعضهم مرشيحن للهجرة لجروح جراء فتح النار جرى نقلهم الى مستشفى المضيق لتلقي العلاج، ولا يذكر مستوى خطورة الجروح التي أصيب بها الشبان. وهناك حديث عن احتمال وفاة إمرأة متأثرة بجروحها.

في الوقت ذاته، يؤكد البيان على اعتقال ربان الزروق وهو من جنسية اسبانية، ويؤكد البيان أن الهدف لم يكن ترهيب المخدرات بل الهجرة السرية. وتوجد روايات تفيد بأن الربان من اليساريين الفوضويين الذين لا يعتقدون في الحدود بين الدول ويؤيدون حرية التنقل.

وهذه المرة الأولى التي تلجأ فيها الدولة المغربية الى فتح النار على زورق للهجرة السرية بعدما كانت تعترض هذه القوارب في الماضي. ويعود تصرف الدولة المغربية الى التحدي الذي شكله هذا الزورق المطاطي من استعراض أمام شواطئ شمال المغرب لنقل مرشحين للهجرة، وما نتج عن ذلك من توافد شباب مغربي الى مدن مثل مرتيل والفنيدق في انتظار الزورق الفانتوم لنقلهم الى الضفة الأخرى.

ويمكن تفسير قرار الدولة المغربية بفتح النار على الزورق الفانتوم بسببين، الأول وهو تحدي الزورق للبحرية الملكية خاصة ليلة السبت-صباح الأحد عندما جال في مياه مرتيل وعجزت دوريات الدرك والجيش من اعتراضه. والسبب الثاني هو توافد الكثير من الشباب المغربي على سواحل مرتيل والفنيدق على أمل في الهجرة مجانا واحتمال تحول تجمع آلاف الشباب الى تزاهرات ضد الظلم الاجتماعي.

الف بوست

2018-09-25 2018-09-25

اترك رد

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات11 تعليق

  • غير معروف

    من هو المسؤل عن البحرية المغربية اللذي اعطى الأوامر بالقتل هل هوحيوان ومن ضرب بالنار أليس مغربيا فهو له اخوات بنات أو إبن الخيرية كالعادة مثل الشرطة . وأين هو اللص X6 لا يحرك ساكنا لعنة الله عليه وعلى أهله إلى يوم الدين راه بداو الدنوب الفقراء تضهر عليه كالطغات اللذين مرو من قبله مثل مرض الكونصير و…….و…….و…….

  • غير معروف

    اللهم الموت ولا المذلة

  • غير معروف

    Kro Krona هذا كيطنز مشي كيهدر من نييتو . اغلب الناس ديل الريف عارفين بان هذ البلاد حاكمها عصابة من المجرمين الانذال .عليهم من الله النعلات .

  • غير معروف

    لماذا الرمي بالرصاص

  • غير معروف

    Awdi rah khsha t9arbl

  • غير معروف

    هي هادي موت فالمغرب بالقهرة الى حاولتي تهرب غنقتلوك

  • غير معروف

    Bchams Boba عندهم بنادم رخيص مساوي والو

  • غير معروف

    بنادم عندهم رخيص

  • غير معروف

    والناس علاش كيقتلوهوم

  • غير معروف

    هذه جريمة….كان على قوات البحرية. أن تستهدف محرك. زورق. كي يتوقف…..كما تفعل قوات الاسبانية حين تطارد تجار المخدرات…..تحاول إيقاف محرك..دون أن تستهدف من يقود قارب وفي بعض الأحيان..يفلتون من يد مخزن …..

  • غير معروف

    كالعادا يلجؤون لأسهل حل لي هوى القمع وقتل مواطنين دنبهوم الوحيد يبحثون عن لقمت عيش

حسيمة سيتي