استاذ متقاعد يصحح تدوينة كتبها ”الاستاذ” هشام الحاصل على وسام ملكي

حسيمة سيتي
2018-09-19T17:41:59+01:00
وطنية
حسيمة سيتي18 سبتمبر 2018
استاذ متقاعد يصحح تدوينة كتبها ”الاستاذ” هشام الحاصل على وسام ملكي
حسيمة سيتي

بمناسبة اعطاء الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2018-2019 تم توشيح “هشام الفقيه” أستاذ التعليم الابتدائي بفرعية ”أيت عامر” إقليم الحسيمة بوسام ملكي من درجة الاستحقاق الوطني، هذا التكريم قسم الفيسبوكيين الى نصفين، نصف اول اعتبر أن مكافأة الاستاذ هشام ما هو الا تحصيل حاصل لانتماءه الحزبي ”الاصالة والمعاصرة” وكذا لمواقفه السياسية المعادية لحراك الريف، فيما نصف آخر يرى ان تكريمه جاء نظيرا للمجهودات التي يقوم بها كمدرس متميز يساهم في تكوين تلاميذ على أعلى مستوى.

وقد انتشرت على الفيسبوك تدوينة كتبها الاستاذ ”هشام الفقيه” بمناسبة الدخول المدرسي الجديد، ما ميز التدوينة انها مليئة بالاخطاء ومكتوبة بأسلوب ركيك وقد تكرم احد الاساتذة ”الغير الموشحين” لتصحيح أخطاء  الاستاذ ”ميكي ماوس” الإملائية والصرفية والنحوية التي تجاوزت العشرة في فقرة مكونة من 5 أسطر علاوة على اسلوبه الركيك الذي يوحي ان من كتب النص هو تلميذ في المستوى الأول وليس باستاذ.

و علق احد النشطاء على هذا الحدث: ”كيف يعقل ان استاذا حاصلا على وسام الاستحقاق لا يستطيع حتى كتابة جملة من دون اخطاء فاي اضافة سيقدمها هذا الأستاذ لتلاميذه” وعلق احد الظرفاء ”هاد الاستاذ نيت راه خصو اللي يقريه”.

وتساءل أستاذ متقاعد:” كيف امكن لاستاذ لم يمضي الا سنتين من الخدمة ان يتم تكريمه بوسام الاستحقاق الوطني بينما من قضى عمره كله متجولا بين فرعيات و مدارس المغرب العميق تبعث له النيابة الاقليمية للتعليم في نهاية الخدمة رسالة جافة مكتوب عليها سيتم التشطيب على اسمك من لوائح الوزارة”

فيما علق آخر: ”مع تعيين وزير جديد استبشرنا خيرا بالتعليم لكن الجواب جاءنا مبكرا عندما يتم تكريم رجال التعليم بناء على اصطفافات حزبية ومواقف ايديولوجية وليس بناء على كفاآتهم العلمية فدار لقمان مازالت على حالها و لا شيء تغير او سيتغير في المستقبل ربما نحن في طور عودة الى الوراء” . وختم كلامه ” على الاقل المدرس قديما كان متمكنا و لم يكن متطفلا على الميدان”.

[donate]

رابط مختصر

تعليقك يهمنا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات 94 تعليق

  • غير معروفغير معروف

    في الدول الغربية يشجعون الفاشل حتى ينجح و في دولنا المتاخرة ننتقذ الناجح حتى يفشل.

  • غير معروفغير معروف

    شجعنا السيد بكري.التحطيم والتشكيك والتثبيط شعار البعض.الله يغفر لينا

  • غير معروفغير معروف

    هاد الاستاذ المتقاعد قبل أن تكون له دراية
    باللغة أسلوبا وشكلا يجب أن يتحلى بقيم
    تقديم النصيحة والتوجيه والتصحيح لهذاالاستاذ المتعاقد وان لا يفضحه بهذا الشكل

  • غير معروفغير معروف

    Hhhh

  • غير معروفغير معروف

    سي هشام كتب تدوينة فيسبوكية وهو فرحان بالوسام الملكي والفرحة تذهب التركيز فيما يخص حسيمة ستي السؤال المطروح واش هشام ملقيتو متكتبو اعليه غير الاخطاء الاملائية والنحوية شفتكوم ادربتو الطم عن هشام الذي حفر بئر لتلامذته بدوار باعالي جبال شقران وكذلك صباغة الاقسام والطاولات هلم جر من المبادرات الرائعة طول الموسم الدراسي للسنة الماضية يقول المثل بالنسبة لاستاذ “خوك فالمهنة اعدوك” واقول لهشام “مايحربوك غير بنو جلدتك يالطيف”

  • غير معروفغير معروف

    Yoft sbaysbok hhhhhhh

  • غير معروفغير معروف

    Akka Slimani chouf iwrdach matawya

  • غير معروفغير معروف

    أعداء النجاح

  • تعبير عبدالغانيتعبير عبدالغاني

    مبادرة جد ممتازة قام بها هذا الاستاذ الشاب حتى و ان ارتكب أخطاء في الكتابة حتى وان كان ينتمي لأي حزب كيفما كان ، فقبل الوسام الملكي فقد نال اعجاب الأمة و انتشار صورته على وسائل التواصل الاجتماعي خير دليل على ذلك . مع كل احترامي لكل الأساتذة الذين درست لديهم لم يقم أي منهم بمثل هاته المبادرة.كان البعض منهم سامحهم الله يتعاملون معنا باسلوب وحشي و همجي لغته العنف و لاشيء غير ذلك

  • غير معروفغير معروف

    Yak labas ahayat

  • غير معروفغير معروف

    سلام اختي هل تتكلمي عن الأستاذ بمدرسة الرتبة غفساي؟ هو الوحيد الذي درسنا بهذه الطريقة في الثمانينات.اتكلم عن الأستاذ عبد السلام البقالي أطال الله في عمره. وسؤالي للأخت بديعة الفاضلي

  • غير معروفغير معروف

    بااااز دير غير بحالو ملي كتعرف هادشي كامل جمع ولاد درب ودسر ليهم سوايع فااايور

  • غريب الأطوارغريب الأطوار

    هذا لدليل قاطع على تحقير المصحح لصاحب المقال . وإن كان هو كذلك يستحق هذا التصرف المشين فليس ببعيد أن يكون من الأساتذة الأنانيين الذين يحسبون لأنفسهم حسابا في اللغة والبلاغة . لكن لربما تلقاه غير عارف بحروف الجر ومعانيها في اللغة فيكفيك أن تسمع أن لمن 12 معنى وللام كذالك وباقي الحروف الأخرى فالتصحيح الذي قام به الأستاذ الكبير تصحيح سطحي لا يستجيب لقواعد اللغة العربية بتفاصيلها وحيثياتها . فالمقال الذي كتب فهم واستوعب . والغرور لا يضر إلا صاحبه

  • غير معروفغير معروف

    سبحان الله ﻻينضرون الى خدماته ولكن تهمهم تخطاؤه حنا شعب يحب اسقاط الناجحين

  • غير معروفغير معروف

    عندو الصح أخطاء جسيمة

  • غير معروفغير معروف

    بغض النظر عن هذا كله فهو يستحق التنويه الأغلبية متفانية في عملها وهو واحد منهم ونال حظه في التتويج كفى تجريح هو من بني جلدتنا كيفما كان الحال هنيئا له وللاسرة التربوية على هذه الالتفاتة

  • غير معروفغير معروف

    شحال مسمومين!

  • غير معروفغير معروف

    Hadik raha Ma3rof à m’en ch7al hadi

  • غير معروفغير معروف

    الحظ السعيد

  • غير معروفغير معروف

    التوشيحات جميعها على خلفيات سياسية

  • غير معروفغير معروف

    منحهم بالون الصواب بالونا مفعول به و كلمة الاجتهاد تكتب بدون همزة

  • غير معروفغير معروف

    وأضيف خطأ آخر ربما لم ينتبه إليه الأستاذ وهو (منح كل واحد منهم بالونا) وليس بالون فكما علمونا في العربية أن الكلمات لا تقف على السكون وسط الجملة

  • غير معروفغير معروف

    راه غي بالفرحة كتب الاخطاء مالكم حضاية المثل. يقول ديربحالي ومتحسدنيش المرجو التصحيح ادا كان هناك خطأ

  • غير معروفغير معروف

    لقد صدقت

  • غير معروفغير معروف

    هذا يعني ان القضية فيها إن واخواتها

  • غير معروفغير معروف

    اغبياء هههههه

  • غير معروفغير معروف

    استاذ يستحق التوشيح لانه يعطي فعلا نموذجا حيا لمقرر البغرير

  • غير معروفغير معروف

    أعداء النجاح…هذا الذي صحح للأستاذ هو الذي درسه .لذلك فهو منتوجه و المرآة التي تعكس كفاءته..هذا الأستاذ المتقاعد و أمثاله لم يكونوا يهتمون سوى ببراريد الشاي المنعنع و القهقهات التي تملأ أرجاء القاعة و لا يثقنون سوى لغة السمطة و التيو و الزلاط .لن ننسى ذلك .لهذا يجدر إلا النزر اليسير من الذين يلتزمون الصمت الآن في هدوء و سكينة كل فخرهم أنه قاموا بواجبهم أحسن قيام.أما أصحاب الزرود و العروض فهم من يحقظون على هذا الأستاذ و أظن أن تكريمه هو ضربة لأمثال هؤلاء الفاشلين الذين ساهموا في تردي أوضاع التعليم.

  • غير معروفغير معروف

    Yousra Akrouh حسد المعلمين فيما بينهم، مادام الرجل أخذ وساما من الملك فوجب عل بعض أقرانه من المعلمين ان يبحثوا عن ثغراته وأخطائه لتشويه صنيعه بدافع الحقد والحسد، هو لم يلتفت إلى مبادرة المعلم مع تلاميذه ولم يشجعه ولم يفعل مثله، كما نقول دائما ” الحضية والفهامة” فقط نحن فالحون في تدمير كل جميل .

  • غير معروفغير معروف

    Assia Ben chofi dakhli 9ray ach kayn hhhh galik khda wissam o hta jomla mofida maktabha mzn

  • غير معروفغير معروف

    Sanfur Sanfur كيفاش زعما؟

  • غير معروفغير معروف

    الحسد

  • غير معروفغير معروف

    Khalid Bo كتعرفو!؟

  • غير معروفغير معروف

    المعلم مهنته التربية و التعليم و التربية لها ابعاد شتى وهذا مافهمه جيدا هذا المعلم، اذ انه اعطى الاولوية للجانب النفسي الوجداني و حاول جاهدا ان يخلق جوا ملائما للتعليم.اذ كان بامكانه ان يدخل الى قسمه ويشرع في حشو عقول التلاميذ بالمعارف المقررة ثم يعود الى بيته قرير العين مرتاح الضمير. امثال هولاء يستحقون التشجيع لانهم قدوة، فاذا راى التلاميذ وكذلك اولياء الامور هذا المعلم ياخذ بزمام المبادرة من اجل المساهمة في اصلاح قسمه او مدرسته او مساعدة تلاميذه و ادخال السعادة الى قلوبهم حتى يحبب اليهم التعلم، فلاشك انهم سيكونون ايجابيين متفاعلين مع الانشطة الدراسية. اما بالنسبة للمعلم المتقاعد فلاشك انه سيد في مجاله يعني اللغة العربية، ولكن ليس من اللباقة ان تتخذ موقف المصحح لاخطائ زميل في المهنة بهذه الطريقة خاصة على صفحة فسبوكية. أتساءل من يجب ان يصحح للاخر. دعوا المجال للمعلمين الشباب ليبدعوا و شجعوهم على ذلك عوض الانتقادات الهدامة!

  • غير معروفغير معروف

    المصحح محق في معظم التصحيحات إلا انه أخطأ في كلمة فاجأت وكتابتها بهذه الطريقة “فاجئت” خطأ فادح ولا يجوز باي شكل من الاشكال ارتكابه خصوصا من استاذ حتى وإن كان مبتدئا

  • غير معروفغير معروف

    عثمان بوديدة صدق ابن خلدون حين قال في مقدمته الشهيرة “فاز المتملقون “.

  • غير معروفغير معروف

    النص يفتقر للروابط اللغوية المحكمة.

  • غير معروفغير معروف

    Khalid Bo أسلوب جميل و يستحق التشجيع لنشر مثل هذه البوادر وإن كان ليس سباقا للقيام بها لكنها ستسن على يديه إن شاء الله

  • غير معروفغير معروف

    قل أعوذ برب الفلق (1)من شر ما خلق (2)ومن شر غاسق إذا وقب (3)ومن شر النفاثات في العقد (4)ومن شر حاسد إذا حسد..
    صدق الله العظيم

  • غير معروفغير معروف

    والله انا معجبة بمبارات الأستاذ هشام إذ يحاول من خلالها التقرب من تلامذته ويكسر حاجز الخوف لديهم …..وهنا تحضرني ذكرى جميلة ما تزال عالقة بذهني رغم مرور سنوات طوال… وانا في القسم الثاني ابتدائي كان يدرسنا معلم حفظه الله ان كان ما يزال على قيد الحياة-السيد عبد السلام البقالي- اذ ابتدع أسلوبا مشابها لأسلوب هشام فحبب إلينا الدراسة وعودنا على قراءة القصص والرسم والأنشطة المختلفة دون إغفال المقرر الدراسي طبعا … .رحم الله من توفي من مدرسينا وأسبغ نعمة الصحة والعافية على من هم في الحياة احياء يرزقون.

  • غير معروفغير معروف

    هادشي هي كدووووب ….

  • غير معروفغير معروف

    عثمان بوديدة كانه اول من قام بهذه البادرة الله يخلف على حزب البام و من والاه

  • غير معروفغير معروف

    كون هد الوسام خداتو الداودية كانت نجاة اعتابو غتصل بها وتبارك ليها وتقولها عقبال والأسرة الفنية.ولكن هد استاد كولشي هز ستيلو حمر وكيلاحظ ويصحح …..الاستاد راه دار الخير فكل الأحوال بصحتو

  • غير معروفغير معروف

    بارك أخاك واصمت

  • غير معروفغير معروف

    Khalid Bo وهذا لي كيصحح مكلخ . لأن تفاجأت هكداك كتكتب

  • غير معروفغير معروف

    Khalid Bo بادرة حسنة ما قام به . وأسلوب جميل لتحبيب المدرسة للتلميذ خاصة مع تنامي ظاهرة الهدر المدرسي .والمحساااادة يعملو فحالو

  • غير معروفغير معروف

    ذالك الوسام أخذه لأنه خاءن ولحاس لكابا وباع إخوته في ريف

  • غير معروفغير معروف

    وسام اخذه لاغراض سياسية اول غرض ان هاد السيد كان كيحارب حراك الحسيمة منذ بدايته والثاني انه مع حزب الاصالة الذي زرعه القصر ليتحكم بكل شيء

  • غير معروفغير معروف

    حقد الأقران لا غير.

  • غير معروفغير معروف

    الله يهديكم علاش حنا منين شي حد كيفكر يدير شي حاجة مزيانة ضروري منلقاو ليه العيوب علاش منشوفوهاش من جهة إيجابية

  • غير معروفغير معروف

    عثمان بوديدة

  • غير معروفغير معروف

    وا المصحح قرا قواعد الهمزة و سير تلعب ضامة

  • غير معروفغير معروف

    حمار بوالوذنين

  • غير معروفغير معروف

    كان حريا بالاستاذ المتقاعد أن يبارك تلك المبادرة التي كان يقوم بها الاستاد هشام إزاء تلامذته بغض النظر عن أخطائه الإملائية أو ما يقال عن انتمائه الحزبي أو حتى رأيه في ما يقع من أحداث في المجتمع

  • غير معروفغير معروف

    الحسد فين كيوصل بن ادم.

  • غير معروفغير معروف

    العربي منيف

  • غير معروفغير معروف

    Amal Alaa HA يلزمه إعادة التعليم مع المصحح

  • غير معروفغير معروف

    Ma thattom à hicham à hicham a9idon a9idon ma.. waniti contre I arrif contre il7irak.. dinni assatida odasnd itas ra thafdand omandadjo a3affan

  • غير معروفغير معروف

    وراه الاستاذ اللي صحح. التدوينة براسو راه داير اخطاء املائيه بنادم باغي يدير فيها فاهم وواعي اودي هادا هو المشكل ديالنا كنحسده بعضياتنا ونحاربو بعضياتنا وعمر نزيدو القدام

  • غير معروفغير معروف

    Oui siham ino bayna lehssed

  • غير معروفغير معروف

    ههههههه اياااو مانايا

  • غير معروفغير معروف

    Amal El Azzouzi wlah ila ghir lehssed

  • غير معروفغير معروف

    هذا الاستاد المصحح هو من ينطبق عليه المثل الشعبي ” بغا يكحلها عماها” فكلمت تفاجأت صحيحة لان الهمزة وسط الكلمة إذا كانت ساكنة والحرف الذي قبلها مفتوحا تكتب على الالف. و واو العطف صحيحة لكن للاسف الاستاد المصحح افنى عمره في التعليم و لا يعرف أحوال الهمزة. اذا عمت هانت

  • غير معروفغير معروف

    3lach lmrareba dyalena makybriwche lkhire lba3ediyathoum darori makanhrso ba3dena

  • غير معروفغير معروف

    Al9afilato tasir w ……..

  • غير معروفغير معروف

    حشوووووومة

  • غير معروفغير معروف

    الأوسمة كتعطى لأصحاب الاهداف السياسية وبالخصوص انه كان دائما ضد الحراك

  • غير معروفغير معروف

    الرسالة ديال هاد المعلم وصلات برافو عليه مكرهناش نشفو المعلمين كاملين حتى هما يديرو. بحالو كلهم عندهم تليفونات فيها فايس بوك و نشوفو شكون المعلم اللي عندو افكار زوينا و يقدر يؤثر إيجابيا على نفسية ديال التلاميذ اللي مالهم حتى ذنب فهاد الشي .الاوستاد المتقاعد حتى هو مشكور ءو يمكن انه يرجع للتعليم عن طريق المدارس الحرة و يساعد على تكوين الأجيال القادمة………

  • غير معروفغير معروف

    Lwisam khdah 3la chaklat orayab l’i 3ta la talamid ama 3ala mostawa …..si……

  • غير معروفغير معروف

    كن كما تشاء فلن تسلم من النقد لإرضاء جميع الناس مستحيل

  • غير معروفغير معروف

    أنا من الاول قلت ذاك الوسام له اهداف سياسية بما انه اختير من الحسيمة

  • غير معروفغير معروف

    ها اللي قلنا

  • غير معروفغير معروف

    سبحان الله.. غي النقد و لمخير فيكم كون لقاه ولا ميقول لا..

  • غير معروفغير معروف

    Thé Kwèène لكل مقام مقال

  • غير معروفغير معروف

    Boukhari Anas انت لي كتستدل بالزهوانية مثقف وواعي

  • غير معروفغير معروف

    دبا بلا متهدروا بزاف كلشي عارف لمن تعطى الأوسمة في السنوات الأخيرة كينين الأساتذة كتر من 40 سنة في التعليم حتى وحد مدها فيهم… اجي دبا معلم طلع بنقيل اعطولوا وسام… هداك الوسام لد غير على التهريج ابوس بوس أوزيد ركيعة

  • غير معروفغير معروف

    Amal El Azzouzi الحسد على الكلاخ سيري تعالجي راه حالتك صعيبة

  • غير معروفغير معروف

    حتى الأستاذ الذي علق على هذا المعلم وقع في أخطاء إملائية عند التصحيح.
    لا حولا ولا قوة الا بالله العلي العظيم كيفما كان الحال المبادرة التي قام بها المعلم تبقى محمودة رغم ما قيل.

  • غير معروفغير معروف

    كيف ادخلت الفرحة على التلاميذ في يوم 4 شتنبر الذي كان فقط لتوقيع محضر الدخول ؟من ساعدك على احضار ذلك الكم الهائل من التلاميذ في ذلك اليوم الاول ونحن نعلم علم اليقين ان الحضور في اليوم الاول يكون ضعيفا وخاصة في العالم القروي؟والدليل: تاريخ التدوينة امولاي والساعة ابطاطا تقابلها 5 شتنبر السعة34 5h يعني انك قمت بالنشاط يوم 4 والكتابة في الصبح الباكر ليوم 5 شتنبر الذي لا يصادف بتاريخ استقبال التلاميذ والله اعلم

  • غير معروفغير معروف

    زاي انصح غيري بأسلوب ……….؟

    الخليفه عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) لما رأي مجموعه من الناس موقدين النار من بعيد اقترب منهم ونادي ” يا أهل الضوء ” ولم يقل يا أهل النار خشيه من ان تجرحهم الكلمه

    _ الحسن والحسين ( رضي الله عنهم ) لما رأوا رجلا كبير يتوضأ خطأ قالو له ” نريدك ان تحكم بيننا من فينا الذي لا يحسن الوضوء ” ولما توضؤوا أمامه ضحك وقال ” انا الذي لا يحسن الوضوء ”

    _ الامام الغزالي عندما جاء له شخص وقال : ما حكم تارك الصلاة ؟ قال : حكمه أن نأخذه معنا الي المسجد

    الحياة أسلوب وليس تصيد عيوب ❤

  • غير معروفغير معروف

    زاي انصح غيري بأسلوب ,,,,,,,,,,,,؟

    الخليفه عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) لما رأي مجموعه من الناس موقدين النار من بعيد اقترب منهم ونادي ” يا أهل الضوء ” ولم يقل يا أهل النار خشيه من ان تجرحهم الكلمه

    _ الحسن والحسين ( رضي الله عنهم ) لما رأوا رجلا كبير يتوضأ خطأ قالو له ” نريدك ان تحكم بيننا من فينا الذي لا يحسن الوضوء ” ولما توضؤوا أمامه ضحك وقال ” انا الذي لا يحسن الوضوء ”

    _ الامام الغزالي عندما جاء له شخص وقال : ما حكم تارك الصلاة ؟ قال : حكمه أن نأخذه معنا الي المسجد

    الحياة أسلوب وليس تصيد عيوب ❤

  • غير معروفغير معروف

    Badi Ben aji tchofi sa7ib lwisam haha

  • غير معروفغير معروف

    هشام ايضا متعاقد . ضعيف جدا

  • غير معروفغير معروف

    انها دولة الزريبة والعصابات والفساد والعاهرات وموازين

  • غير معروفغير معروف

    غي هذا يكل هذا راه خوك في الضمين ا لك..

  • غير معروفغير معروف

    Hicham Elfaquih Benibouayach

  • غير معروفغير معروف

    هاذا الحسد و ما يدير ههههه

  • غير معروفغير معروف

    وعلى شوهة….هههه

  • غير معروفغير معروف

    ذالك الوسام هو ثمن خيانته

  • غير معروفغير معروف

    أم ماسين ههههههههه القضية فيها ههههههههههه

  • غير معروفغير معروف

    صدقت الشابة الزهوانية حين قالت”الغيرة تهدر”

  • غير معروفغير معروف

    سؤالي كمدرس سابق ؛
    هل يشترط في المدرس أن يكون متحزبا لكي يتم توشيحه.؟
    وما هي المعايير المتبعة للوصول الى المدرسين الأكفاء الذين يستحقون التوشيح.
    مجرد سؤال؟

  • غير معروفغير معروف

    هادك خاوي

  • غير معروفغير معروف

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق