لماذا أُنتُقِدَت “ملحمة الأبطال” ولم تلاقي إقبالا عند المغاربة ؟

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 30 مايو 2018 - 6:55 مساءً

الهواري الغباري

لماذا انتقدت الملحمة ولم تلاقي إقبالا عند المغاربة خصوصا الفايسبوكيين والذين يشكلون نسبة مهمة من الفئة المتعلمة ؟

ـ أولا في ما يخص كلمات الملحمة ، كان من الممكن عرضها على أيّ أديب مغربي أي يطلب كتابة الكلمات من شاعر مغربي لأنّ الشعر المستعمل في الملحمة شعر تافه لاصور جمالية ولافنية فيه بالإضافة إلى حشوه بالإسهاب المفرداتي بحثا عن القافية الضرورية للحن أو الميزان فماذا تعني مثلا كلمة “قداسة الأديان” أو كلمة “ملك التنمية ” سوى أن كاتبها بسيط ولا معرفة لديه.

ـ ثانيا لماذا لم يستدعى موسيقيين درسوا الموسيقى ويعرفون قواعدها جيدا عوض مغنين فولكلوريين أو مطربي أعراس ؟

ـ هل من المفروض من ملحمة أن تنذر نفسها للغناء على محمد الخامس والحسن الثاني ومحمد السادس ومولاي الحسن وتعتبرهم بالمعجزة وكأن هذا الشعب لم يلد غيرهم ، وهل ضروري ان تكون الملحمة بسمة واحدة هي التملق للملك ؟

ـ جميل أن نغني على بطولات حقيقية كفاح عبد الكريم الخطابي و بطولات عويطة والكروج وبدر هاري عن السياحة وموقع المغرب ولكن أن نشرع في الحديث عن بطولات وهمية وعن اننا ابهرنا العالم وكثرة لغميق فهذا لن ينجح أي مشروع غنائي.

ـ مازال الناصري يكرر الكوارث التي اوصلته إلى هامش وهي اعتقاده أنه يفهم في كلّ شيء في الوقت الذي لم يستطع أن يضبط فيه حتى طريقة وقوف الملحميين على خشبة الكوربات ولم يستطع تقديم حتى صورة جيدة.

كلّ هذه العناصر وعناصر أخرى عجلت بحذف الملحمة وخيرا فعل حين حذفها لأن مشكل كبير أنك تكون مغربي وتكون هاديك الكارثة تمثلك..

2018-05-30 2018-05-30
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي