هجوم غير مسبوق للبعوض ”ذيزيت تمزيانت” على مناطق عدة بالريف

wait... مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 25 مايو 2018 - 6:03 صباحًا

يوسف شكوح

تعرضت مختلف مناطق إقليم الحسيمة (آيث بوعياش نموذجا) منذ صباح يومه الخميس 24 مايو 2018 لهجوم خطير وغير مسبوق في تاريخها الحديث! و يتعلق اﻷمر بهجوم مﻻيين البعوض المعروف بالناموس الصغير ذيزيت تمزيانت! مما جعل الناس تغلق نوافذ بيوتها خوفا من مداهمة عناصر غريبة!

وحسب بعض الخبراء فأسباب هذا الهجوم و إن لم يتم الاعلان الرسمي غن سببه فإنه راجع الى عدم رش المنطقة بميبدات البعوض و الحشرات الطائرة و الزاحفة باستعمال الطائرات المخصصة لذلك مدعومة بفرق محلية أرضية مكونة من مكاتب حفظ الصحة البلدية و عمال الاشغال البلدية!

هذا و قد ذكرت مصادر من عين المكان ان التلاميذ وجدوا صعوبة في الوصول الى مدارسهم فيما التلميذات المتحجبات و جدن في الحجاب وسيلة مهمة ذكمبوشث لحماية الوجه و الفم و اﻷنف و حتى العيون في بعض الحالات مما سهل عليهن و على النساء من التنقل بسهولة أكبر.

و من جهة ثانية ذكر صنف آخر من الخبراء أن التساقطات المطرية اﻷخيرة و اﻷشغال الجارية على مستوى المدينة و ماتخلفه من أنقاض جعلت الباعوض ينتعش و يفقص بيضه بالملايين و و لينتشر دون وجهة محددة ؛ غير أن هذا النوع من البعوض/الناموس/ذيزيت سرعان ما يموت او ينفق و ينتهي في يوم او يومين حسب الخبراء!

غير أن خبير إقليمي ذكر أنه إذا لم يتم برمجة أو اﻹعلان عن زيارة ملكية و لو لم تحدث فإن الرش الجوي لن يحدث و بالتالي يتوقع موجات من الهجوم الناموسي.

و تظهر الصور الملتقطة من عين المكان مدى قوة هذه الحشرة.

2018-05-25 2018-05-25
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي