بسبب الحراك الشعبي الحكومة تبرمج إنجاز مركب جامعي بإقليم الحسيمة

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 15 مايو 2018 - 4:50 صباحًا

خالد فاتيحي

كشف كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي أن الوزارة بصدد إعداد وتفعيل خريطة جامعية وطنية منسجمة، من خلال تقييم الوضعية الحالية لعرض التعليم العالي على مستوى الجامعات والجهات.

وأضاف الصمدي، عشية اليوم بمجلس النواب، في جواب له على سؤال حول “مآل إحداث النواة الجامعية المقررة بإقليم الحسيمة”، أنه استجابة للطلب المتزايد على التعليم العالي عموما وتلبية الحاجيات الحقيقية لطلبة إقليم الحسيمة على وجه الخصوص، ومن أجل تعزيز بنيات التمدرس بهذا الإقليم وتقريبها من المواطنين، فإن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي قد برمج إنجاز مركب جامعي بإقليم الحسيمة بتكلفة مالية تقدر ب 220 مليون درهما.

وأوضح كاتب الدولة، ضمن جلسة الأسئلة الشفوية، أن الوزارة عبأت من هذا الغلاف المالي، ما قدره 115 مليون درهم من ميزانية 2018، مشيرا إلى أن هذا المركب الجامعي، الذي كان من ضمن مطالب ساكنة إقليم الحسيمة، يضم كلية متعددة التخصصات، ومدرسة عليا يحدد تخصصها حسب الحاجة، بالإضافة إلى حي جامعي بطاقة استيعابية تصل إلى 1400 سرير.

وفي انتظار نتائج الدراسة المتعلقة بتحديد المنطقة المناسبة لتشييد هذا المركب والتي من شأنها تمكين طلبة إقليم الحسيمة من متابعة دراستهم العليا بالقرب من محل سكناهم وفي أحسن الظروف ، أكد الصمدي أن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي مستعد لتوفير ما تبقى من الإعتمادات المالية الضرورية لهذا الغرض.

2018-05-15 2018-05-15
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي