الأزمي: تقرير المحروقات أكد تضاعف الأرباح دون استفادة المغاربة من “تحرير الأسعار”

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 15 مايو 2018 - 9:17 مساءً

قال إدريس الأزمي الإدريسي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن “خلاصة تقرير المهمة الاستطلاعية حول أسعار المحروقات، أكد أنه بعد تحرير القطاع، وقع إشكال على مستوى هامش الربح”.

وأوضح الأزمي، خلال مناقشته مساء اليوم لتقرير المهمة الاستطلاعية، بحضور عضوين من حكومة سعد الدين العثماني، أن” التقرير مهم ويكفي وزيادة للوصول إلى خلاصات تصب في المصلحة الوطنية”.

وشدد على خلاصة التقرير تقول أنه بعد التحرير الذي شمل أسعر المحروقات، وقع إشكال على مستوى هامش الربح، ولم يستفد المستهلك من التنافس الذي كان يجب أن يقع، بينما ارتفع مستوى الأرباح.

وأضاف:”لو استمر تطبيق تركيبة الأسعار، كانت ستكون ثمن المحروقات أقل اليوم”.

وسجل الأزمي باعتزاز، أن الدولة استفادت من التحرير واستطاعت أن توفر اعتمادات في السياسات الاجتماعية، كانت ستثقل كاهلها بالمديونية، لولا أنها لم تستفد من تحرير أسعار القطاع.

وقال أيضا: “50 ملياردرهم لم تكن توزع بشكل عادل، واليوم أصبحت نصف الاعتمادات المالية توجهها الحكومة للقطاعات الاجتماعية”.

ويرى الأزمي أنه “حين لا يقوم القطاع الخاص بما يجب أن يقوم به، يجب أن تتدخل الحكومة”.

وشدد على أن “طرح سؤال العودة للدعم، سؤال مغلوط لما فيه مصلحة للدولة وللمواطن ولقطاع المحروقات بنفسه”، مؤكدا أن “السؤال هو: هل الأسعار الممارسة حاليا، هي أسعار ناتجة عن التنافس الحر والشريف فقط؟”.

2018-05-15 2018-05-15
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي