رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان :”اليوم تأكدنا من تعرض الزفزافي للتعذيب ”

wait... مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 13 أبريل 2018 - 4:55 مساءً

أحمد الهايج رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن ما ورد على لسان معتقلي الريف وعلى رأسهم ناصر الزفزافي وما أدلوا به من بيانات و ما كشفوا عنه من معطيات يلزم الدولة المغربية بفتح تحقيق مستقل ويستدعي بداية عدم الأخذ بكل التصريحات والاعترافات التي أنبنت عليها المتابعة في هذا الملف، مؤكداً أن أقوال الزفزافي « أكدت الشكوك التي كانت لدينا حول ممارسة التعذيب خصوصا بعد تسريب التقرير المنسوب للخبيرين المنتميين للمجلس الوطني لحقوق الإنسان» ، مضيفا أن ما كشف عنه الزفزافي يعيد بقوة السؤال والخلاف مع الدولة «هل التعذيب تم وضع حد نهائي له ؟أم أنه مازال يمارس لكن بكيفية غير منهجية أي أن هناك بعض المسؤولين الأمنيين الذين يتصرفون بمحض إرادتهم؟ أم أن التعذيب مازال موجودا وقائما بكيفة ممنهجة؟ «، يقول الهايج مسترسلا : «ونحن نعتبر أنه خصوصا عندما يتعلق الأمر بملفات ذات طبيعة اجتماعية أو سياسية فإن اللجوء إلى التعنيف الذي قد يرقى إلى مستوى التعذيب والمعاملة القاسية واللاإنسانية والحاطة من الكرامة، يصبح عملا شائع الاستعمال وغير قابل للمسائلة ومحصن ضد أي تحقيق».

2018-04-13 2018-04-13
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات10 تعليقات

  • غير معروف

    جمعية النصب واﻻحتيال

  • غير معروف

    ﻻ عزاء في الخونة

  • غير معروف

    الجمعية تابعة للنظام فهيا تتبع الأومر

  • غير معروف

    الجمعية ﻻ مصداقية لها

  • غير معروف

    yasalam 3ad lyoum takadti wa 3la slamtak

  • غير معروف

    والله العظيم كل ما قلته منطقي. لن تكرر أخطاء آباءنا

  • غير معروف

    دعوة للفرسان وأصحاب الأوسمة الملكية بالذهاب فورا للصحراء المغربية وتحريرها من مرتزقة البوليزاريو.. بكل ما أوتوا من قوة ومن أسلحة فتاكة من قبيل “هضضاي هضضاي أنت مشي فحالهم” هذا السلاح الذي يحمله الجندي أمينوكس.. وكذلك السلاح الرادع الذي هو بحوزة الجينرال الستاتي من نوع “سيدنا سيدنا” كما ندعو أيضا الجندي المجرد إلى استعمال سلاحه القاتل “غزالي”لردع ميليشيات البوليزاريو..كما ندعو أيضا النيبا وحاتم بومكياج ورشيد شوهة دنيا باطمة صاحبة 2 أوسمة ملكية والجندي حاتم ايدار بوخنونة إلى عدم الإستهانة بسلاحه “أح أح أح أحن إليك نوتيلا” وهذه دعوة عامة لكل جنود الخفاء وأصحاب الأوسمة الملكية.. كل من لديه سلاح فليستعمله لدحر البوليزاريو…هذا هو الوقت المناسب..أما نحن الشعب الفقير معندناش أوسمة ملكية ومعندناش حق فالفوسفاط والتروة السمكية وحق الصحة والتعليم والشغل والقضاء الله ينتقم منكم يا المسؤولين الشفارة كونو هانيين مغديش نحاربو معاكم…!!

  • غير معروف

    ونحن بدورنا نقول له.. “تعوووووش.. صباح الخير” … ونحن تأكدنا من القدم أن جمعيتكم خبزوية مخزنية…. لماذا لم تصرحوا بهذا البلاغ من قبل، أم أنكم تستمدون مرجعيتكم من تصريخ “الخلفي” الذي يحمل فيه الفضاء مسؤولية ما تعرض له الصنديد ناصر الزفزافي.

  • غير معروف

    كنا متأكدين من البداية أن كل التعذيب صحيح لأن دولة ولاد الإطاحة اولاد العاهرات و البيدوفيل كل الحكام مجرمين كفار صهاينة يجب أن يعاقبوا أمام المحكمة الدولية لنقتنع لمحاكمتهم

  • غير معروف

    كنت متاكدا مند البداية.

حسيمة سيتي