نشطاء يخاطبون والد محسن : ”الشهيد لم يعد ابنك فهو ابن هذا الوطن”

حسيمة سيتي27 أكتوبر 2017
نشطاء يخاطبون والد محسن : ”الشهيد لم يعد ابنك فهو ابن هذا الوطن”
رابط مختصر

اصدر والد محسن بائع السمك الذي قتل طحنا داخل شاحنة جمع النفايات بيانا قال فيه ”بصفتي المسؤول الأول عن جميع أفراد عائلتي أرفض رفضا قاطعا استغلال قضية وفاة ابني لأغراض مشبوهة والتي هي بالنسبة لي قضاء وقدر.” وأضاف أن له الثقة التامة في القضاء المغربي لإظهار الحقيقة هذا التصريح اثار الكثير من القيل والقال واسال الكثير من المداد لا سيما وان تصريحاته جاءت بعد سنة من انطلاق الحراك الشعبي الذي تميز باعتقال اكثر من 500 ناشط بعضهم تنتظره عقوبات قاسية.

وقد استهجن الكثير من المواطنين داخل الريف وخارجه هذه التصريحات باعتبارهم ان محسن لم يعد ابنا له بل اصبح ابنا لهذا الوطن ومسؤولية هذا الشعب ان يحقق له القصاص اذ قال احدهم ”القضية هي قضية شعب و ليس قضية اسرة الشهيد ، البارحة طحنو امي فتيحة، واليوم الشهيد محسن و غدا فلان اخر ، من لا يروق لهم سيطحنونه و يدفعون كفالته. البشر لا يباع و لا يشترى’”. فيما اصرت سيدة على توجيه رسالة الى والد محسن والحرقة بادية علي ملامحها ”سيدي نحن معك في محنتك وانت على حق بأن مصلحة الوطن فوق كل شيء ومصلحة الوطن ليست هي مصلحة من يزكي الظلم واﻻستبداد ليست مصلحة من يفقر هذا الشعب ويسرقه. الوطن هو انت وانا وابنك. الوطن هو الشعب وليس من يحكمه بالظلم. مصلحة الوطن في الا يتكرر ما حصل مع ابنك وان تصلح امور هذا الشعب. الوطن هو الشعب هو نحن”

ناشط آخر ادلى بدلوه في هذه القضية : ”عذارا سيدي قضية محسن اصبحت قضية كل المغاربة والى جاو سكتوك وغلبو عليك فالناس الواعيين لن يسكتو ولم نعهد على ناس الحسيمة السكوت والخضوع حتى يعاقب المجرمون”. اوضاف نفس الناشط مخإطبا والد محسن فكري كيف لك ان تتنكر الى كل هؤلاء المعتقلين الذين يقبعون في السجون فقط لانهم رفضوا تلك الطريقة المشينة التي طحن بها محسن فكري، كان عليك ان تفكر في ابائهم وامهاتهم. قضية محسن فكري اصبحت تتجاوزك.

فيما ذهب آخر الى القول اننا نخرج للمظاهرات من اجل مصلحة هذا الوطن وخاطب والد محسن ”الا ترى يا سيدي ان هذا الشعب يستحق مسؤولين احسن من كل هؤلاء الذين تسببوا في مقتل ابنك من مسؤول المناء حتى آخر رجل امن صادفه محسن في طريقه وهو عاءد من المرسى” واضاف المتحدث ”لولا هذا الشعب الذي خرج للشوارع ما كان ليزورك حصاد والضريس والعثماني، فنحن نخرج للشارع لكي لا نقدم مزيدا من القرابين لنعيد للدولة هيبتها وهيبة الدولة تكمن في ان يطبق القانون على القوي والضعيف”. فيما فئة اخرى كان لها راي آخر وقد استحسنت تصريحات اب محسن وقالت انها عين الحكمة وان القضاء قال كلمته ويجب احترامها. يذكر ان والد محسن هو مؤسس فرع العدالة والتنمية بمدينة امزورن وانه قد تقدم للانتخابات الجماعية للولايتين السابقتين بالوان العدالة والتنمية دون يظفر بفرصة الفوز.

يذكر ان المحكمة قضت في حق قتلة الشهيد محسن فكري بأحكام مخففة تراوحت بين خمسة و ثمانية اشهر حبسا نافذا. وتوزعت هذه الاحكام بين 8 أشهر في حق كل من مندوب الصيد البحري بالحسيمة، و رئيس مصلحة الصيد البحري، بمندوبية الصيد البحري بالحسيمة، وخليفة قائد بباشوية الحسيمة. وقضت المحكمة ذاتها، في حق سائق شاحنة الأزبال التي توفي فيها محسن فكري، بالحبس النافذ 5 أشهر.

اترك رد

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق