تنظيف الرجل للبيت يزيد خطر موته

حسيمة سيتي11 سبتمبر 2017
تنظيف الرجل للبيت يزيد خطر موته
رابط مختصر

خلصت دراسة علمية إلى أن الرجال الذين يعملون في التنظيف يموتون أبكر من النساء العاملات في نفس المجال، ولكن ما السبب؟ وهل هذه حُجة للرجال كي لا يقوموا بتنظيف منازلهم؟

وقد أجرت جامعة بروكسل الحرة دراسة خلصت إلى أن التنظيف لدى الرجال أخطر منه مقارنة بالنساء، بل ويزيد من خطر الوفاة لديهم.

ودرس الباحثون بالجامعة البلجيكية أشخاصا يعملون بمهنة التنظيف، سواء في منازل خاصة أو شركات صناعية، بما في ذلك تنظيف الغبار والعفن الفطري والأماكن الرطبة واستخدام مواد تنظيف كيميائية اعتيادية في المنازل.

ووجدت الدراسة أن العاملين في حقل التنظيف يزداد لديهم خطر الوفاة بنسبة 65% مقارنة بالعاملين في المكاتب، وفق ما نقلت الإذاعة البلجيكية عن الباحثة لاورا فان دين بوريه. في حين يزداد خطر الوفاة لدى العاملات في مجال التنظيف بمقدار 16% فقط.

بيد أنه ليس من الواضح إن كانت المواد الكيميائية المستخدمة في المنظفات الاعتيادية هي التي يُلقى عليها اللوم في ذلك. وما زال ذلك يتطلب المزيد من البحث.

ولكن قد يكون السبب في نتائج هذه الدراسة أن النساء أكثر وعيا بمخاطر منتجات التنظيف التي يستخدمونها من الرجال.

وعموما ينصح -الرجال والنساء على حد سواء- عند التنظيف باستخدام قفازات ونظارات واقية وكذلك أقنعة الأنف، كما ينصح بعدم مزج مواد التنظيف الكيميائية معا، بل استخدام كل مادة تنظيف لوحدها.

ووفقا للبعض فإن هذا يعني أن “على الرجل الاستمرار في مساعدة زوجته وتنظيف البيت، ولكن مع اتباعهما شروط السلامة الصحية”.

اترك رد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات 3 تعليقات

  • Abdelhak Ahmed

    زيدها على الخزعبلات اليومية

  • سيدي الريفي

    كان سيدي رسول الله يساعد زوجاته في البيت.. صلى الله عليه وسلم .و من انت لتقول هذا ؟ دراسه بريطانيه امريكيه المانيه مثلا ؟؟ حاول ان تستخدم خلايا عقلك

  • Mohcine Tarik

    Hhh sf liyoma lakhar

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق