اجتماع طارئ لمجلس الأمن اليوم بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخا

حسيمة سيتي29 أغسطس 2017
اجتماع طارئ لمجلس الأمن اليوم بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخا
رابط مختصر

يعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا عاجلا حول كوريا الشمالية بعد ظهر اليوم الثلاثاء في نيويورك بطلب من طوكيو وواشنطن، بعد اطلاق بيونغ يانغ صاروخا حلق فوق اليابان، بحسب ما ذكرت مصادر دبلوماسية.

وتأتي الدعوة الى عقد هذا الاجتماع بعد اتفاق رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي والرئيس الاميركي دونالد ترامب على “تصعيد الضغوط على كوريا الشمالية” وفق ما قال آبي.

وصرح آبي في طوكيو اثر مكالمة هاتفية استمرت زهاء اربعين دقيقة مع الرئيس الاميركي “علينا فورا عقد جلسة طارئة في الامم المتحدة وزيادة الضغط على كوريا الشمالية”.

وكان مجلس الامن تبنى في الخامس من غشت الجاري بإجماع الدول ال 15 الاعضاء فيه وبعد مفاوضات شاقة بين واشنطن وبكين التي تدعم كوريا الشمالية، مجموعة من العقوبات القاسية ضد بيونغ يانغ. وتهدف هذه العقوبات الى معاقبة كوريا الشمالية بعد اطلاقها صواريخ بعيدة المدى يمكن ان تصيب الارض الاميركية.

وشملت العقوبات خصوصا صادرات الفحم والحديد وصيد السمك التي يمكن تحرم كوريا الشمالية من مليار دولار سنويا.

وذكرت مصادر دبلوماسية ان مجلس الامن الدولي لديه عقوبات جديدة يمكن ان يفرضها على بيونغ يانغ، مشيرة الى ان القرار الماضي لم يشمل قطاع النفط مثلا.

ويمكن ان يتفق مجلس الامن هذه المرة على اجراأت عقابية جديدة، لكن مسألة تطبيق العقوبات التي تهدف الى دفع كوريا الشمالية باتجاه مفاوضات حول برامجها التسلحية، ستبقى موضع تساؤلات.

اترك رد

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق