وثيقة مسربة …خيانة: سعد الدين العثماني يدعو الى التطبيع مع الكيان الصهيوني.

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 21 مارس 2017 - 2:02 صباحًا
الصورة :سعد الدين العثماني  يعانق عوفير برانشتاين، مستشار الرئيس الإسرائيلي السابق إسحاق رابين. العثماني يشارك في مظاهرة لنصرة القضية الفلسطينية.  نسخة من الرسالة الموجهة الى الملك.
بعد تعيين سعد الدين العثماني  لتشكيل الحكومة الجديدة بديلا لعبد الاله بنكيران تفاجئ الكثيرون من هذا القرار وسال الكثير من المداد وطرحت العديد من الاسئلة على اعتبار ان الدكتور العثماني شخصية غامضة تحتفظ بمسافة لا بأس بها من محيط القصر فهو لم يُعرف عنه انه كثير التزلف كما كان سلفه بنكيران. فمن يقف وراء سعد الدين العثماني وما هي الضمانة التي حصل عليها القصر حتى يَطمئن لهذا الشخص ويُثيره على باقي صقور (قنافذ) العدالة التنمية؟

حصلت ”الحسيمة سيتي” على رسالة من كواليس العمل الديبلوماسي المغربي، الرسالة تعود الى الفترة التي كان فيها سعد الدين العثماني وزيرا للخارجية و قد رفعها للملك محمد السادس، موضوع الرسالة هو خلاصة اجتماعه بوفد اللوبي اليهودي بأمريكا الذي كان في زيارة سرية للمغرب و التوصيات التي خرج بها الطرفان. و كما هو متعارف عليه فاللوبي اليهودي بامريكا يتكون من مجموعة من الأفراد والمؤسسات التي تعمل بنشاط على توجيه السياسية الخارجية الأمريكية بما يحقق مصالح دولة إسرائيل .

العثماني بدأ خطابه الموجه الى الملك على النحو التالي : “نعم سيدي اعزك الله يتشرف خديم الاعتاب الشريفة ان يرفع الى كريم علم السدة العالية بالله انه استقبل يوم كذا وفدا يمثل اللجنة اليهودية الامريكية. واحتوت الرسالة ايضا على : “وقد اقترح رئيس الوفد أن يقوم المغرب بإرسال إشارات إيجابية، كما كان الشأن في السابق، من قبيل توجيه دعوات لصحافيين إسرائيليين لزيارة المغرب و فسح المجال تدريجيا أمام الشركات الإسرائيلية للمشاركة في بعض الملتقيات الاقتصادية التي تنظمها بلادنا مما سيشجع دول عربية أخرى إلى القيام بنفس المبادرات، وختم الخطاب بـ”و لمولانا المنصور بالله واسع النظر و سديده و السلام علي المقام العالي بالله خديمكم الاوفى د.سعد الدين العثماني.

تحليل محتوى الخطاب الذي رفعه العثماني الى الملك يقود الى تسجيل مؤاخذتين اثنتين الأولى تتعلق بشكل الرسالة و الثانية بالمضمون.

اما عن الشكل فالرسالة جاءت مليئة بالآداب السلطانية و مكتوبة بلغة هجينة تحن الى عهد دولة المخزن و لا تمت بصلة الى دولة المؤسسات التي يصبو المغاربة الى بنائها، حتى ان قارئها يظن انها مرسلة من الصدر الاعظم الى سلطان من سلاطين الدول البائدة الرسالة من ناحية الرمزية السياسية هي ردة قوية و تراجع عن المكتسبات التي نادى بها الشارع إبان مظاهرات 20 فبراير و التي توجت باسقاط القداسة عن الملك في دستور 2011، فالرسالة هي مدخل سلس الى ممارسة عرفية تجعل من سلطة الملك سلطة تعلو و لا يعلى عليها ضدا على ما جاء في الدستور بكون دور المؤسسة الملكية يبقى تحكيميا و مكملا لادوار باقي المؤسسات و ليس مهيمنا و ناسخا لها فعندما يختم العثماني رسالته ب خديمكم الوفي فهو يضع نفسه مكان الاجير و ليس الشريك . وهو ما يفسر الثقة التي وضعها فيه القصر بتعيينه رئيسا للحكومة لاعتباره املس القنافذ في حزب العدالة والتنمية. مما يعني ان إمكانية المرور الى الملكية البرلمانية سيظل حلما بعيد المنال تفصلنا عنه مئات السنوات الضوئية لا سيما في ظل وجود نخب سياسية على شاكلة العثماني.

اما عن المضمون فالعثماني من خلال رسالته يدعو الى تطبيع صريح مع الكيان الصهيوني و ينتظر تأشير الملك حتى تترجم التوصيات التي خرج بها من خلال لقائه باللوبي اليهودي الى إجراءات على ارض الواقع، ففي الوقت الذي كانت فيه قيادات العدالة و التنمية تاجج عواطف المغاربة و تخرجهم في مظاهرات مليونية للدعوة الى مقاطعة الكيان الصهيوني مرديدين شعارهم التاريخي “خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سيعود” و بعدما تاجروا بالقضية الفلسطينية غير يسير و جعلوها قضيتهم الاولى و الاخيرة حتى تمكنوا من الوصول الى السلطة، فلما تاتى لهم ذلك اداروا ظهورهم للجميع و اصبحوا حارسا امينا للصهيونية و خصصوا امكانيات الدولة للدفاع عن مصالحها. العثماني المعروف بارائه المتشددة في الحزب يدعو الملك في خطاب غارق في الاداب السلطانية الى فتح الاجواء في وجه الصحافيين و المقاولات الاسرائيلية كما اقترح رئيس الوفد اليهودي ، العثماني تنكر لكل ماضيه النضالي و كذا من مرجعيته الاسلامية التي لا تذكر اسرائيل الا بوصف تحقيري “الكيان الصهيوني”، تجرد من كل ماضيه و حاضره و اتفق مع ضيفه اليهودي ان يتم تسهيل المأمورية للشركات الاسرائيلية لغزو المغرب و توفير الحماية لها في خيانة للتاريخ و كل اخوانه في الدرب و كل اولئك المغفلين الذين خرجوا في مظاهراتهم و قد بحت حناجرهم من اجل مقاطعة الكيان الصهيوني سياسيا و اقتصاديا، و قد اكدت الايام بالملموس ان كل هؤلاء المغفلين لم يكونوا الا رقما تافها في معادلة العدالة و التنمية لمساومة السلطة و التفاوض معها من موقع قوة و ذلك بالتهديد بانزال خزانها البشري الى الشارع كلما احست ان مصالحها الذاتية في خطر.

ان تاتي المبادرة من الرباح او من بنكيران نفسه لا يشكل اي عنصر مفاجئة نظرا لتاريخهم الحافل باللف و الدوران و الانقلاب على مواقفهم بما يخدم اجنداتهم الخاصة لكن ما لم يكن متوقعا ان تتم خيانة التاريخ و الجغرافيا و القضية الاولى للمسلمين و المغاربة من رجل له وزنه في حزب العدالة و التنمية و الحركات الاسلامية بصفة عامة بصفته منظرا له عدة كتابات تقتات من نظرية المؤامرة و تبنى في اساسها على معاداة الكيان الصهيوني و تجعل من تحرير ارض فلسطين و طرد اليهود الخنازير كما يحلو لهم ان يصفوهم في كتاباتهم غاية تدرك و ركنا سادسا من اركان الاسلام على حد تعبيرهم (ان تاتي المبادرة من العثماني) هو امر جلل وقصة اخرى تنضاف الى قصص حربائية سياسيي العدالة و التنمية الذين ياكلون مع الذئب و يبكون مع الراعي .

الرسالة ما هي الا الشجرة التي تخفي الغابة و ما يتم تداوله في صالونات السياسة المغلقة امر و اشد ، الخاسر الاول من هذه الصفقات التي تحاك في جنح الظلام هو المواطن البسيط الذي كان قد بنى جزء من اماله على مشروع الاسلام السياسي الذي عرف كيف يدغدغ مشاعره جيدا، و الخاسر الثاني هو مشروع الاسلام السياسي نفسه الذي جعلوا منه مطية الى الوصول الى السلطة و أخطائهم المتكررة من شانها ان تكون وبالا على هذا الجنين الذي سيفقد كل مشروعيته و سيتم وضعه في نفس السلة الى جانب البيض الفاسد القصد هنا هي الاحزاب الادارية التي ارتمت في حضن السلطة، اما الخاسر الاخير فهي السياسة بصفة عامة اذ ستفقد كل قيمتها و ستكرس تلك النظرة المتداولة بكونها مجرد لعبة مصالح قذرة لا سيما و ان تصالح المواطن المغربي مع السياسة لم يتم الا في اطار هش و اي خطا من شأنه ان يقوض هذه الهدنة الهشة و سيتم الرجوع لا محالة الى ما قبل 20 فبراير .

اوراق التوت تتساقط تباعا عن المتأسلمين فكبوة العثماني ليست المرة الوحيدة التي يسقط فيها دعاة الاسلام السياسي في التطبيع مع إسرائيل فلقد فعلها محمد مرسي من قبل في الفترة التي قضاها رئيسا لمصر حيث سبق و ان نشرت صحيفة اسرائيلية نسخة من رسالة كان قد بعتها مرسي الى رئيس الكيان الصهيوني شمعون بيريز و قد بدأ خطابه ب” صديقي العزيز بيريز ” و كانت الرسالة قد اثارت حفيظة المؤيدين قبل المعارضين لان القضية الفلسطينية خط احمر و لا مجال لمفاوضات في جنح الظلام و مساومات في الكواليس على حساب دماء الشهداء الفلسطنيين و دموع امهاتهم الثكالى. يبدو ان شكل هذه الرسالة ومضمونها يرفع الكثير من اللبس عن الاسئلة التي رافقت تعيين سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة. وقد تبدي لنا قادمات الايام ما كنا نجهله.

2017-03-21
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات149 تعليق

  • Mitbewerber Fair

    Bdina tani

  • مراد علمدار

    تطبيع كلام فارغ لغة قديمة دبا 2017 ….

  • محمد الموفق

    زيد حفرو قريب تجبرو الما لعفو من شي صحافة او باﻷحرى السخافة!!

  • Med Elgham

    gdoub ……kadib

  • رمزي أبو وائل

    طززززززززززز

  • Moha Waali Nyt Bouighil

    الاغلبية تعرض لي غسيل دماغي والاستلاب الفكري تائهون يدافعون عن العروبة والعربان الا انهوم مجرد لقطاء للفكر القومجي العروداعشي الخبيث

  • Moha Waali Nyt Bouighil

    الى معقد امشي عند ماماه الشيخة موزة هنا راه ارض وموطن الشعب الامازيغي العظيم

  • Moha Waali Nyt Bouighil

    الى بغتي نبين ليك حتى زبي مرحبا ربما كتوحم عليه هههههه.

  • Mostafa Mosta M

    Moha Waali Nyt Bouighil بين وجهك أولد لعاهرة أولا خايف

  • Mostafa Mosta M

    Moha Waali Nyt Bouighilالحمير تبقى حمير نتا باباك إسباني يمكن هولندي أو بلجيكي تريكت جوع قالب سكار قرعت زيت تسنى المعاونة باش تعيش ها رمضان جاي الأوباش

  • Amen Ahmed

    Hhhjjj جزائري

  • Mostafa Mosta M

    Hilaal Hilal ؟؟؟؟

  • Iniesta ZD

    Wax had sahafa akbar wlad l9hab ma3andhomx lwalidin

  • Ibrahim Ahbli

    مساحين الكابا السوسي كايبقا ولد الأصل

  • Moha Waali Nyt Bouighil

    ههههه المهم عايشين فبلدنا ماشي مستوطنين بحال تريكت ابي لهب ولقطاء القذافي والمخير فطبون مكوم مكيعرفش باه واش سعودي ولا امارتي .رجال امولي راه متقدوش على التهريب ولا الخدمة ولا هوم يحزنون غي الاسثثمار فطبون ختك وترمتك يعني زا… باش عايش اثبي.سعداتك بديك كارط كيشي لي هزاها ختك بين رجليها ههههههههه

  • Habib Assirem

    في الحضارة والعلوم والتقويم الزمني والعلوم .لما وجدوا العرب لا حضارة لهم ولا فكر ولا علم اخذوا يعربون المناطق وينسبون اسماء العلماء والمفكرين الى العرب.امثال ابن خلدون والفرابي وابن سينا وابن بطوطة وطارق بن زياد ….وهم كثير ةمنهم غير الأمازيغ كالكورد والفرس ينسبونهم ويقدمونهم كعرب.”اذا عربت خربت “

  • Awayagher Said

    الحسيمة إمنيان يا صفحة الدواعش و البهتان و ما العيب في ذلك أزوامر

  • Khalid Chtate

    انا عبد لله وحده وصديق اسرائيل واحب اسرائيل

  • Samir Rifeño

    الله امى الاوباش و لا عبيد

  • Mohammed Allou

    صافي بديتو : أتركوا الرجل يشكل الحكومة أولا ثم صوبوا بعد ذلك فوهات
    مدافعكم البهتانية نحوه.

  • Ichou Ikoucha

    Wal3arabe.tosawi.dictateuriya.wataghalof.waljahle.wanifa9.walhorobe.wa.wa.wa.tzzzz.ya3rboche.vive.tramp.

  • ياسمين صالحي

    الا كانوا روافة اوباش راه نتما كرابز و شوف شكون صعيبة فيهم و الي ليها معنى مقود …ديك زعامة ديرواها علر غرباوة و بيضارة وفواسة الي قاطعينها فيكم ا محمد مول حانوت

  • عبدالسلام اصبان

    شكرا

  • ياسمين صالحي

    ههههه وخا انا سوسية غادي نقوليك جمع فمك على ريف هادوا دايرين العز لتمازغا اما نتما في سوس شماتة حدا خوه تشوفوا صباط مخزني تهربوا ولا تيعجبوكم غير غرباوة الي يمسحوا بكم الارض

  • ياسمين صالحي

    كربوز سوسي ☺

  • Ichou Ikoucha

    Owach.fiha.israele.dawla.9awiya.

  • عبدالسلام اصبان

    الله يخلصك

  • Ramdane Zebairi

    موقع زبالة

  • عبدالسلام اصبان

    علاش اخويا تعيرني بالاوباش اش بيني وبينك انا ماعيرتك القصد ديالي ماشي عليكم

  • Mostafa Mosta M

    Moha Waali Nyt Bouighil عبيد إسبانيا

  • Mostafa Mosta M

    Moha Waali Nyt Bouighil أكتر نسبة من الدعارة هي ديالكم نتوما عايشين بالحشيش أو تهريب عايشين بالمساعداة قالب دسكار قرعة ديال زيت خنشة ديال دقيق أوباش حشراة ضارة

  • عبدالسلام اصبان

    اخويا انا ماعيرتك ابداالقصد ديالي هو هاد النا اللي كايتفلاو على الشعب المغربي شحال من مرة كايقولوغانديرو كذاوكذا ماعمر دار حتى حاجة

  • Aissa Beni Enzar

    صدقت اخي…

  • Mostafa Mosta M

    الأوباش عبيد إسبانيا حياتهم عاداب

  • Mostafa Mosta M

    الله امى تطبيع مع الحمير أولا الأوباش

  • Mostafa Mosta M

    أوباش عبيد إسبانيا

  • Mostafa Mosta M

    عبيد
    أوباش

  • Mostafa Mosta M

    ريافة أوباش

  • Mostafa Mosta M

    مسكين مقصح
    أوباش عبيد إسبانيا

  • Mostafa Mosta M

    اللهم المنافقين أولا لأوباش بحالك

  • Mostafa Mosta M

    شيئ عادي لأنكم أوباش عبيد إسرائيل

  • خليل قنديل

    تهرتلون فقط تخدمون اعمال الشيطان يستحيي منها .. حطب جهنم يكتب عن التسريب و عن العثماني ههههه حيوانية الصحافة البرسيمية

  • Moha Waali Nyt Bouighil

    Mostafa Mosta M’ghariحنا راه عايشين فالكهوف بكثافنا وبعرق جبيننا. كيتك نتا لي ناعس كتسنى ختك تصفطليك الفلوس من دبي وهي مخرجا طبونها وترمتها لشي امارتي ولا سعودي وكيخور فيها على طول العام هههههههههه.تكمش وسكتونا العبيد نتاع السواعدة

  • Mostafa Mosta M

    و الأماسيخ في مادا سبقوا

  • Nabyl Aferious

    سياسه ونفاق ماشي غريبة

  • Mostafa Mosta M

    إسرائيل تسعى للتدمير كل الوطن الإسلامي

  • Mostafa Mosta M

    تعيشون في الوهم تنتضرون الصدقة من أسيادكم الصهاينة أوباش

  • Mostafa Mosta M

    Moha Waali Nyt Bouighil بربري همجي لا تصنعون شيئ فقط الكلام الفارغ متل أدمغتكم خليوكم عايشين في الكهوف بحال لحيواناة

  • Moha Waali Nyt Bouighil

    اعتقد ان الحل هو ربط العلاقات مع دول قوية مالفائدة من العلاقات مع عشائر بدوية عروبية متخلغة اغلبية شعوبها مكبوثين جنسيا وفكريا.

  • ﻧﺠﻴﻢ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ

    ماذك إلابرهان عن السياسةالحكيمة فكم من عدوصارصديقابمجرد الاخلاق

  • Aryaz Izm Aryazizm

    MRhba blihod

  • Said Amimar

    الله ينعل لي ما يحشم كاين شي حمير و مسخين بحالكم العثماني و العدالة و التنمية واعرين عليكم و ما انتم سوى كلاب تنبح طول الوقت.و موقع الحسيمة سيتي اكبر صوت صهيوني .

  • Amharech Mohamed

    سير تزور العيادة ديال الطبيب النفسي

  • Si Naciri

    مريض نفسيا الله يشفيك الحيوانات خير منك وارحم من عقليتك العنصرية

  • Mohamed Karroua

    Taz

  • Moussa Hajji

    نعلو شيطان

  • عبدالسلام اصبان

    يالله بانولكم

  • عبدالسلام اصبان

    حنا الشلوح عدنا مع اليهود من زمان

  • عبدالسلام اصبان

    اللهم اليهود اولا المنافقين

  • محمد زعزع

    وقد نطقت مرتزقة الخارج اصحاب الفتن ما ضهر منها وما بطن

  • Jamal Jamal

    اخوتي هدا ليس بالغريب فهو تصرف عادي نظرا لمهنته فهو طبيب نفساني يجيد المراوغة والنفاق والكدب وﻻتقة فيهم اجمعين

  • Mohmad Tmsia

    Zto fyh sid mazal ma 3ndo ta msolia hoa moklf lmochwarat ila kan ttbi3 rah ndam lkitb3

  • Redouane Ach

    اسرائيل قوة اقتصادية كاتفرض راسها و غاتعتارف بيها رغما عن أنفك مثال بسيط شكون فينا ماعمرو ما شرب كوكاكولا و لا فانتا ولا هاواي؟ كلشي شربناه و هدا بحد ذاته تطبيع و ا جيو عندي عاود بديك الهدرة د صهيوني خائن و كدا انا ريفي حر و لكن هذه هي الحقيقة المرة و يجب ان نعترف بذلك

  • Juriste Yacin

    حتى الدول الخليجية تدعمك ام انك نسيت

  • Ãwatif El Ćhamaliya

    hhhhhhhh

  • El Gualbzouri Chihab

    هههه اي تطبيع!!!! فهم أصلا من صنع الصهاينة

  • Mohammed Elouatouati

    كلام فاضي تازة قبل غزة

  • Souad Tachfin

    yaltif

  • Smail Arraf

    ههههه

  • ابوعليابراهيم اجرور

    التطبيع مع إسرائيل بدامند مدة طويلة وإسرائيل لاتحتاج للعرب. ولالغيرهم

  • Youssef Haibi

    اصلا الفلسطينيين خدامين في معامل إسرائيلية

  • Abdelfatah Kouidere

    ههههه و توما سيرو خليو سيد يخدم
    ومن بعد

  • Ahmed Hidaouy

    اانت مصدق لما تكتب؟؟ هل كنت تعتقد ان للعدالة والتنمية في عهدته السابقة القدرة على تغيير الوضع المتعلق بالعلاقات الخارجية؟؟ راجع افكارك وتأكد.

  • Ali Bouhdid

    الفرق ان الحركة الامازيغية لا تجد حرج في اقامة علاقات مع اسرائيل و موقفها من ذلك واضح، بينما حزب العدالة والتنمية ترفض التطبيع مع اسرائيل في العلن لكنه يتعامل معها في الخفاء، انظر الى المبادلات التجارية بين البلدين في عهد حكومة البيجيدي، واش هاد المبادلات دارتها الحركة الامزيغية…
    و في الاخير لست منتميا الى الحركة و لا لاي حزب او جمعية

  • Mohamed Khaloud

    أمشي كلها ليادك أما أنا نعرف لفكرش مك ـ واش الخائن لكيقول أنا أمازيغي ولاَ لكيقول عربي ؟

  • Fleur Jasmine

    Fuck u

  • Zizou Ouhssan

    وانتم تتحركون من وإلى إسرائيل بكل حرية…..والسؤال العريض هو من يدفع بالحسيمة إلى حرق العلم المغربي والتطاول على الملكية ( ولا أقول المخزن..فأنتم لا تفرقوا بين المخزن والملك)…..الملك رمز وحدة المغرب أما الاخر فلنا معه نضال. ….أما العثماني فهو مغربي حتى النخاع فلا تحاولوا تشكيك المغاربة في شخص يعرفونه حق المعرفة…..اتفووووووو

  • Rabie Lakhloufi

    ههههههههخخخخخخ حركووو ولا؟

  • Habib Assirem

    التطبيع هو الذي يقوم به المغرب مع العرب متناسيا لهويته الامازيغية.اما اليهود قوم سبقوا العرب في كل شيئ .

  • Habib Assirem

    Fin howa lmochkil ?

  • Saif Taibi

    Makayan l m9arab man sahayina 9ad lharak sahyoniya l amazighiya awlad ….

  • Anir Ayoubi

    O mayjan ak.. Makh mayaghen lkayan sohyouni

  • Banacer Moha

    سير شد النوبة في العياد ديالو يدوز عليك حيت نت مريض …هه
    جبوه ليكم طبيب نفساني مشا يهبلكوم

  • Fadel Aziz

    المعقول اتنت

  • حاتم المساوي

    داك نهار مشا مسؤل فليسطيتي لجزائر و اعترف بالبوليزايو و جاي نتا كدافع عليهم

  • Hasan Ait Baha

    Rah malik 3ndo mostachar yahodi wch hadi hanya hhhh

  • حاتم المساوي

    على الأقل إسرائيل دولة معترفة ب مغربية الصحراء

  • Moha Waali Nyt Bouighil

  • Anir Anir

    نعم للتطبيع مع اسرائيل

  • Ahmed Hamoudan

    فالعثماني سيدكم

  • Ahmed Hamoudan

    تبا لصفحتكم هاته صفحة تهدف إلى خلق البلبلة والحقد والتفرقة بين الشعب المغربي ؛ وهذا هو اﻹتجاه الطوراني الذي إعتمد عليه بنو صهيون لتفرقة المسلمين فلا تتشبهو بهم ياقوم فغدا كل كبيرة وصغيرة ستعاقبون عليها. رفقا بهذا الشعب الجاهل

  • Abdolah Barswii

    Hhhhhhhh

  • Abdellah Rami

    أسلوب حقير للمس بشرف الناس

  • رياح الشمال

    ريافا المغاربة رجال . لكن يوجد بينهم بعض الكلاب لقطاء اسبانيا خونة لهذا الوطن . وهم قلة قليلة

  • أنيس كوريا الودادي

    الامازيغ = الصهاينة
    وشكراا

  • Adrar Ait Tamurth

    البعض مازال يصف دولة إسرائيل بالكيان الصهيوني ، البعض مازلت رواسب القومجية العروبية مكدسة في امخاخهم .

  • Ahmed Hidaouy

    ، انتم تعتبرون انفسكم حركة امازيغية وانتم اكثر حرصا على العلاقة باسرائيل، فلما تستغلون مثل هذه الوشلية وفي هذا الوقت؟؟؟
    ساجيبكم انتم مرتزقة ممولون خارجيا وليس من همومك مآسي الريف او غيره كما تدعون بل انتم الطابور الخامس هذفكم فقط زرع الفتنة بين النظام والشعب، حتى وان قام هذا النظام باختيار شخصيات اختارها الشعب فانتم تضربون في هذه الشخصيات، كما تفعلون في سعد الدين العثماني الذي يشهد له العالم كله على رزانته وعلمه ووسطيته، ليأتي أمي يضن نفسه صحفي اعلى مرتبة وصلها هي الدراسة بجامعة ادريس الاول بوجدة ليعطي للمغاربة دروسا فيمن اختاروهم. خسئتم يا حثالة الصحافة.

  • Aziz El Bokhari

    التطبيع مع اسرائل أفضل من الجزائر ..ﻷنها ببساطة ﻻتكن لنا أي عداء وﻻتدعم خلية ارهابية شرذمة من المرتزقة جمعتها من هنا وهناك وتدعمهم بالمال والعتاد لضرب استقرار بلد مسلم شقيق و جار

  • Samad Diwani

    nta malk m3a ryafa

  • Brahim DA Costa

    Hadra joj lmokhadirat asahar

  • Somaya Tazi

    Safi bdito frrajl 3awd

  • Aissa Beni Enzar

    وما العيب في التطبيع !!! حتى الفلسطينيين يتوجب عليهم التطبيع مع اسرائيل ليتفرغوا للتعلم والاستعداد واعداد انفسهم لتحرير بلادهم فحتى رسول الله عليه الصلاة والسلام قام بمعاهدات سلام مع اعدائه , بني قريضة وحتى مشركي قريش في صلح الحديبية. الحرب خدعة.

  • Omar Omar

    Salito man bnkiran odaba b9a likom sa3din l3otmani

  • رياح الشمال

    بدأ لقطاء فرانكو في الضهور ههه انبحوا هههههههه

  • ولاية الامن

    وما العيب في التطبيع .اللهم اسرائيل ولا العرب .

  • Tayawt N

    ساسحب اعجابي بالصفحة نظرا لانه ليست المرة الاولى التي تنشرون فيها الاكاذيب والتضليل ولقد نبهتكم من قبل

  • Tarik Tarik

    300 شخص يسافرون من حسيمة الي حيفا بحجة العمل والان ترمون الباطل علي رجل لم يجلس علي كرسي حتي دقيقة يا خونة الدين عاش شعب النزيه

  • Ismail Ahalli

    في الرسالة ما مذكور سعد الدين العثماني . ما فهمت والو . هذا كذب أم افتراء أم بهتان ؟

  • Richard Ariffi

    العثماني دارك وعارف اش كيدير

  • Richard Ariffi

    لماذا لا إذا كانت هناك مصلحة الوطن

  • Simo Morabey

    الكلاب التي تنبح لا تعض وانا كريفي صحيفتكم نباحها ملأ اذاننا خاصها لما تتوصل ببعض الدريهمات من الياس واصحابه

  • Vögel Hamza

    فين غادي يلقى المغرب اليهود. التطبيع مع اليهود يتم بالطلب أولا

  • A-mine Khouya

    صفحة ديال زبل

  • A-mine Khouya

    هههههههههههه هههههههههههه هههههههههههه

  • Mostafa Bouhaddou

    اسرائيل ليست دولة ديمقراطية . ما هذا الكلام . انها عنصرية والدليل الجدار الفاصل ومعاملة لا انسانية للعرب ولم يسلم حتی بعض اليهود الفلاشة (السود) … انظر كيف يعاملون من هو يهودي ويسمحون له بحمل السلاح في حين انه يمنع علی العربي ذلك كما ان هناك معابر تخصصها لهم لا تليق حتی بالحيوانات … واظن انك تعرف انها دولة محتلة وتحتل ارض عربية كما انها ترحب باليهود من جميع انحاء العالم وتستوطنهم في فلسطين المحتلة وفي المقابل تنزع الجنسية عن العرب وتهجرهم ….

  • Rachid Rachid

  • Samir Rifeño

    الله امى تطبيع مع اليهود و لا بلعرب

  • Nordin Amazigh Bendadda

    من سماتنا الامازيغ اننا لم نشتم بَعضُنَا البعض ولاكن للأسف ارى الاخوان أهل سوس العضيمة بالغو في شتمني جزاهم الله خيرا للمعلومة فقط فأنا مع السيد سعد الدين العثماني في التطبيع مع اسراىيل

  • Ibrahim Ahbli

    نتا مكتفهمش الاصل من الله اليهود راه كانوا فيهم حتى الانبياء اما سوسا رجال عليكم فيهم العلماء اما الريافا راه غير صحاب المخدرات اوالمجرميين

  • Jamal Jabbour

    لأننا لا نقول عاش يا لقيط

  • Amin Salima

  • Moha Waali Nyt Bouighil

    اسرائيل دولة ديمقراكية علنية نواوية صناعية اقتصاد قوي اسرائيل دولة ناجحة فرضة وجودها وسط عشائر بني قحطان البدو الرحل عربان ابي لهب الانجاس.اسرائيل تساند المغرب ولها لوبي قوي سياسيا اقتصاديا في العالم هناك فرق ات تربط علاقة مع دولة قوية كاسرائيل والتشبت بغريق و عشائر عائلية عروبية ارهابية تستطيع مليشيا حزب الله احتلالها في ساعات.عاشت الدولة العظمى اسرائيل

  • أبو عبد الله

    نترك هذه الوثيقة جانبا ونطرح هذا السؤال. ما هي الدولة التي تعمل على تدمير المغرب وتمزيق وحدته الترابية هل هي اسرائيل ام…….؟

  • شوش زروال

    عادي المهم مصلحة الوطن

  • Mohamed El Hattbi

    اعترفتي بأنك صهيوني الأمازيغ الأحرار ساسو السواسة حيت جبناء ولا تاريخ لهم سوى الشعودة والدعارة أمسيح الكابة

  • Mohamed El Hattbi

    فرانكو نكح على أرض الريف وسينكحون أمك وأقاربها يا الديوتي

  • Ibrahim Ahbli

    كول الامازيغ اصلهم يهود وانت منهم ماشي غير سواسة

  • Amin Salima

  • Mohamed El Hattbi

    على اسواسة امسلمين ياك نصفكم بنو صهيون المشعوذين تريكت البخلاء

  • Mohamed El Hattbi

  • Khalid Chtate

    نعم كلنا مع التطبيع مع اسرائيل واليذهبوا جميع العرب المنافقون للجحيم

  • Ibrahim Ahbli

    سيروا تموتوا حيت سوسي محملتوهش يالعنصوريين تحيا سوس

  • Ghita Laghouita

    صحافة اخر زمان كن غي بدلتو المهنة

  • Ali Hamza

  • Anass Elboukili

    لا للفتنة

  • Naji Bentahar

  • Naji Bentahar

  • Samir Sam

    كاين شي خائن قدك

  • Simohamed Chaouky

    واش نتوما مراض شوية بغين ديرو البلبلة

  • Anas Fes

    العثماني رجل نزيه

  • Anas Fes

    الحسيمة ستي جريدة انفصالية خونة للمغرب

  • Said Hou

    ههههه
    واش كتعرف وزارات سيادية

  • Tayawt N

    كتبتو بزاف ولكن داكشي لي كتبتوه ما قلتو فيه والو من غير لخوا لخاوي
    حنا عارفين بلي لعدالة والتنمية حزب مخزني بحالو بحال كاع الاحزاب الاخرى و حنا عارفين بلي الدولة المغربية تطبع مع اللوبي اليهودي كباقي الدول المسماة العربية
    ولكن لي بغا يجيب شي حاحة جديدة ايجيبها بالدلي القاطع ماشي بلهضرا لخاوية

  • رياح الشمال

    ههههه لعنة الله عليكم. زمن اصبح فيه الكلاب تنبح في وجه أسيادها . العثماني اشرف منكم ومساره النضالي اكبر منكم يا كلاب فرانكو المسعورة

  • Democrate Justice

    بديتو من دابا .وانتما تكدبو

  • Tayawt N

    ما هذا الهراء
    رسالة دون توقيع ومصادقة
    على من تضحكون

  • Anass Anass

    اوباش

  • Chkr Aziz

    إشاعات والكدوب عطيونا قتلا تقو الله شويا في أنفسكم

  • Hamza Firdaous

    هدرة خاوية

حسيمة سيتي