هولاندا…الجالية تتنفس الصعداء بعد فوز الحزب الليبيرالي وهزيمة فيلدرز

2017-03-16T04:39:46+01:00
2017-03-16T05:36:31+01:00
ريف دياسبورا
حسيمة سيتي16 مارس 2017
هولاندا…الجالية  تتنفس الصعداء بعد فوز الحزب الليبيرالي وهزيمة فيلدرز
رابط مختصر

حسب احصائيات شبه نهائية لنتائج الانتخابات فقد تأكد فوز أن حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء مارك روته بأغلبية مقاعد البرلمان، في حين حل حزب اليميني المتطرف خيرت فيلدرز في المركز الثاني.

وأشاد وزير الخارجية الفرنسي جون مارك، على تويتر، بوقف صعود اليمين المتطرف خلال الانتخابات التشريعية في هولندا، حيث رأى أن ذلك يعبر عن رغبة في أن تكون أوروبا أكثر قوة.

وقد عبرت الجالية المقيمة بهولندا عن ارتياحها لهزيمة الحزب اليميني المتطرف الذي كان قد وعد باجراء ات صارمة في حق المهاجرين تصل الى حد طردهم من هولندا في اتجاه بلدانهم الاصلية، يذكر ان افراد الجالية قد صوتوا بكثافة للحزب الليبيرالي لقتطع الطريق على اليمين المتطرف بقيادة خيرت فيلدرز.

يشار إلى أنه بعد تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي وفوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، اتجهت الأنظار على الانتخابات التشريعية في هولندا لقياس نبض أوروبا إزاء التيارات المتطرفة والوحدة الأوروبية، وذلك قبل اقل من أربعين يوما على الرئاسيات في فرنسا وقبل الانتخابات التشريعية المرتقبة في ألمانيا في سبتمبر المقبل.

النتائج الأولية:
– vvd: 31 الحزب الديمقراطي الشعبي اليميني
– pvv: 19 الحزب من اجل الحرية الشعبوي
– PvDA : 9 حزب العمل
– D66 :12 حزب ديمقراطيي٦٦
– GroenLinks: 16 حزب اليسار الأخضر بقيادة ابن مهاجر من الريف
– cda 13 حزب النداء المسيحي الديمقراطي
– Denk: 3 حزب دنك (فكِّر) الذي أسسه تركيان انشقا عن حزب العمل والرجل الثاني فيه هو أزرقان من آيث بوعياش
– pvd: 5 الحزب من أجل الحيوانات

Photo de Mohamed Amezian.

اترك رد

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق