عندما وضع وزير ريفي استقالته على مكتب الملك بعد خطاب الأوباش

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 9 مارس 2017 - 1:18 مساءً

بعد 5 أشهر من انتخابات الـ 7 من أكتوبر 2016، بدأت تلوح في الأفق سيناريوهات عدة لتجاوز حالة “البلوكاج” أبرزها لجوء رئيس الحكومة المكلف عبد الإله ابن كيران للملك محمد السادس معلنا فشله في تشكيل الحكومة، أو إعادة انتخابات تشريعية أخرى، أو ربما إمكانية استقالة ابن كيران على خلفية هذا الفشل.

ويبقى خيار استقالة بنكيران واردا جدا، بعدما تحدثت تقارير إعلامية عدة عن إحباط بنكيران بسبب الابتزازات التي يتعرض لها. لكن نادرا ما يستقيل مسؤول حكومي أو قيادي بارز في حزب سياسي في المغرب، وإن أقدم عليها فهي تدخل في خانة السابقات السياسية التي لم يعهدها المغرب.

هذه أبرز الاستقالات التي عرفتها الساحة السياسية المغربية خلال العقود الماضية:

انسحاب اليوسفي ونهاية الاتحاد الاشتراكي

عبد الرحمان اليوسفي، القيادي البارز في صفوف حزب الاتحاد الاشتراكي، وقائد حكومة التناوب التوافقي من 1998 إلى 2002 ، استقال من قيادة حزب الاتحاد الاشتراكي سنة 2003 شهورا قليلة قبل المؤتمر السابع، في زمن التشبث بالمناصب وحب المقاعد.

استقالة اليوسفي شكلت صدمة كبيرة في ذلك الوقت، وكتبت نهاية مرحلة سياسية مهمة شهدت عديد التقلبات السياسية. ورأى مجموعة من المحللين أن استقالة اليوسفي ترجع إلى تعيين الملك أول وزير تكنوقراطي بعد انتخابات شتنبر 2002، حيث انتقد في تصريح ببلجيكا مباشرة بعد هذا القرار، مستقبل الديمقراطية بالمغرب، وطالب بربط المسؤولية بالأغلبية البرلمانية.

المساري الحكيم.. يقول كلمته

أعلن محمد العربي المساري، المؤرخ والصحافي والسياسي الحكيم، انسحابه من عضوية اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، وهي أعلى هيئة تقريرية داخل الحزب، بعد طلب تجديد الثقة في عباس الفاسي، ليكون أمينا عاما لولاية ثالثة من طرف مقربين منه، رغم أن القانون الداخلي للحزب يمنع عليه ذلك.

قرار المساري كان مفاجئا باعتبار أنه كان لا يأبه بالأمور التنظيمية، وكان يرعى مكانته بالحزب كالرجل المثقف والباحث. قرار المساري، وزير الإعلام آنذاك، كشف درجة الأزمة التي كان يعيشها حزب الاستقلال.

[ad id=”1623″]

بنعلي المنصوري يضع استقالته على مكتب الملك

بعد انتفاضة 84 وعلى إثر خطاب الأوباش الشهير قام بنعلي المنصوري بخطوة جريئة بوضع استقالته من منصب وزير النقل الذي كان يشغله سنة 1984 على مكتب الملك الحسن الثاني رافضا بذلك وصف الملك لناس الشمال والريف بلفظ الأوباش، لكون المنصوري ينحدر من الريف.

لكن الملك رفض استقالته وجعله أكثر قربا من دائرة الحكم بتكليفه بمهمة بالديوان الملكي حيث لا يزال يشغل هذا المنصب حتى الآن.

زيان وموقف شجاع على الهواء مباشرة

أعلن الوزير السابق لحقوق الإنسان، والسياسي المثير للجدل محمد زيان، استقالته مباشرة على القناة الثانية، في فبراير 1996، بسبب معارضته لحملة التطهير التي كان يقودها إدريس البصري، ضد رجال أعمال مغاربة.

وشكل زيان بذلك سابقة في التاريخ السياسي المغربي بخطاب ناري في “بلاطو” القناة الثانية، يقول الكاتب الصحافي خالد الجامعي في حوار سابق “تفاجأت عندما بدأ زيان يستنكر طريقة إدارة حملة التطهير، وينتقد التجاوزات التي تمارس من طرف وزارة الداخلية بكل شجاعة”.

وتضاربت الأنباء حول استقالة أو إقالة زيان، لكنه صرح في مناسبات عديدة أنه استقال بمحض إرادته لأن الحملة التي أثرت سلبا على اقتصاد المغرب، طبقت دون أن يؤخذ برأيه كوزير مسؤول في الحكومة.

اكديرة يتخلى عن صديقه الملك

أحمد رضا اكديرة، أحد المقربين للملك الحسن الثاني، قدم استقالته من حكومة 1964 التي كان يرأسها أستاذ الحسن الثاني محمد باحنيني، احتجاجا على تأسيس محكمة خاصة لمحاكمة وزراء مرتشين، لأنه كان يعتبر أن الترسانة القانونية المتوفرة كانت كافية لمحاكمة هؤلاء الوزراء.

استقالة ثانية سيقدمها اكديرة سنة 1969، ستبعده عن القصر لمدة طويلة، سببها قيام أوفقير، وزير الداخلية آنذاك، بقمع مظاهرة طلابية بشكل تعسفي، حيث اعتبر أن البلاد تتعامل بديكتاتورية كبيرة يقودها العسكر رغم وجود الملك.

[ad id=”18012″]

الاتحاد الاشتراكي.. انسحابات بالجملة

بعد احتلاله المرتبة الخامسة في الانتخابات التشريعية لسنة 2007، أعلن محمد اليازغي ونائبه عبد الواحد الراضي انسحابهما من الأمانة العامة لحزب الاتحاد الاشتراكي، إثر الضغوطات التي مارسها المكتب السياسي على القياديين.

وفي نفس السياق تخلى المرحوم أحمد الزايدي عن رئاسة الفريق الاشتراكي بالبرلمان، بسبب ما اعتبره غياب الانسجام بين نواب الحزب، بعدما أقاله إدريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، الذي سارع لبعث رسالة لمكتب مجلس النواب حول إقالة الزايدي،لكنها رفضت بسبب تناقضها مع النظام الداخلي للبرلمان.

كلمات دليلية ,
2017-03-09

اترك رد

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات48 تعليق

  • غير معروف

    Safah lkhanzzz ila ljahim

  • غير معروف

    3ash almagrib almowazzad da tanger e laguira m3allem web?

  • غير معروف

    تثقنون فن الخرافة

  • غير معروف

    Sammana awbash hit ma kangolosh 3ash bhalkom a la3biiid l3iyasha lmadlolin

  • غير معروف

    خرافة ليس الا
    بنعلي احد المسؤولين على مجزرة الناظور

  • غير معروف

    عاااااااااااااااش رييييييييييييييففففف. ديمممممااااااااااااااااااا. زافزافي.

  • غير معروف

    Wa ni3ma rojola

  • غير معروف

    reyfa rejale kayn fihom xemayte kif jemi3e modon maghrbiya medina maxi hiya liktwlde rejal wela mera mera katwlde ghir welde walakine mawa9ife hiya liktsna3e rejale

  • TaSsnim Kamali

    رجل مفتخر باصلو و وكرامتو هيا اللولة تعلمة يا ولاد العبد من الريافة الاحرار

  • Abderrahim Cherkaoui

    الحسن الثاني كان ديكتاتوريا و هو السبب في كل المشاكل التي عان منها الشعب المغربي و لا يزال يعاني منها لحد اليوم من قمع و فقر و تهميش و من أشياء سلبية أخرى

  • Brahim Allouch

    ستضلون اسرى التاريخ مثلكم مثل الشيعة اسرى الحسن والحسين

  • Mhamed Oumaacha

    الكرامة قبل كل اعتبار وليس …..!؟

  • Brahim Lhaj

    Chof fanadra dyal hassan2 nadra dkriminarist

  • Chamali Bilal

    تحي الريف

  • Dri Elmesk

    صفحة الحزازات والسموم بامتياز

  • Hamada Elkenfaoui

    A lkhoute hna kamline mgharba llah yhdikome

  • Maher Douhri

    Ila salat almohmalat bjoj

  • شوش زروال

    هذاك الملك الله لا يرحمو هو و أبوه ضحكو على شعب المغربي باش سيطرو على ثروة د البلاد…من الملك الذي سبق محمد الخامس والملك لي قبله ضحكو على شعب و قمعوه وقهروه

  • Said Harr

    الحسن الثاني لم يصف احدا بالاوباش.
    ومن سمع الخطاب جيدا يعلم انه لم يقصد ساكنة اية مدينة من المدن وانما قال بالحرف. : هدوك الاوباش راهم ف الحبس. الضمير يعود على بعض المنحرفين والمهربين وبائعي المخدرات وقتئد.
    ولا يعمم. صراحة. ومن يعمم يكون قد حرررف الخطاب.

  • Munir Haddadi

    ان تم تخيير ريافة بين الدولة المغربية و نظام بوتفليقة.. لمن تبغيو تنتميو؟؟

  • Younes Elbouayadi

    شوف و اسكت

  • Hanan Mourabit

    شوف حسن ثاني ديالك آكلبي

  • Berith Alastor

    المصدر انه تم رفض طلب الاستقالة و تمت ترقيته ؟

  • Abderrahman Al Malki

    طز بحال هذه الاستقالات

  • Sallam Allioui

    machour doun lmostawa !
    chi haja jdida ..oualo ?”

  • Abomarwa Wydadi

    القطيع هوا لي دارو ليه المكيدة وطاح فيها هوما الناس ديال الحسيمة
    اما دير الحراك الشعبي ونتا مقادش عليه
    بلا متعلق فين التفلق
    لأن الحراك الشعبي خاسو الرجال ماشي الأغبياء.
    باش يسلخك المخزن ويخلي داربوك فدروبا ديالكم وتهرب وتخبا وتسنا حتى يجي جمهور مسالم ذنبو الوحيد هو يشجع فرقتو ونتا مادخلش لتيران وتسناه على برا باش تنتاقم منو حيت هو من المدن الداخلية عرف راسك عنصري غبي.
    نحبو الوداد ونموتو على درابو البلاد
    Mourad Rifino

  • Said Alami

    Yak khoya wakhotak lakhrin ??

  • Said Alami

    Alah yahdikom 7na kolna des marocain hamdolih

  • Abdelkarim El Machrouhi

    ما محلها من الاعراب

  • Mohamed El Ouaari

    عزة النفس ليس كا العبيد يرضى بذال

  • Ssina Idrissi

    سبحان الله فين مضرت كنلقاك اما تكول اوباش او تكول كان على صواب من.كترت مكتعاودو هاد الكلمة ولات حامدة مبقات عندها معنا غير كتجبدو عذاب القبر على داك سيدكم هههه

  • Mosrof Narif

    ريافا رجال

  • Souad Esp

    قدم استقالته لانه عندو كرامة اوراجل مثل جل روافا ، والحسن الثاني رفض الاستقالة ورقاه لانه عارف انه واحد بهاذ الانفة والكبرياء معمرو اخون ، وروافا معمرهم اخونو يقدرو اكونو قاسحين و كيقولو رايهم في وجه الاخر بصراحةولكن معمرهم انافقو ويطعنو في الظهراو فهذ زمان الصراحة كتعتبر وقاحة والنفاق دبلوماسية وليونة

  • Mourad Rifino

    شكون ليصبح هنا مع 8 صباحا كيگرسي فالعيلات والتلامذ ديال المدرسة وباز وجهك صحيح اخويا عارفين باللي المخزن هو السؤول واش نتما قطيع كتمشاو بدفيع عيب أعار تحي من كزا بلش تصرق بانطوفا والا تهجم المخبزة تصرق فالخبز وتسب فالنسا عارفي هادوك ليجاو اللهنا مخبين فالجمهور ديال الوداد باش اخربوا المدينة وشهوا حتى صورة ديال الجمهور الودادي الأصل

  • Sultan Sultan

    لمادا لا ترفع اعلام الانفصال في باقي ربوع المملكة الى في الحسيمة؟ الجواب هو بعض ابناء هده المدينة خونة وعملاء ماجورين هااولاء هم الاوباش

  • Farita Fah Mokhtari

    Sultán sultan hata nta 3ala sawab man yohibo charan Li akhihi iwa kamalha salina

  • Adnane Kanoun

    تحياتي لريافة وجبالة وصحروا وكل المغاربة من طنجة لكويرة

  • Abomarwa Wydadi

    يا ودي راه حتا نتوما لي طلقتو الهضرة يمينا وشمالا لي خسكم تفهمو.
    وباراكا من ديك قصوحية الراس راه كتدي غير الهاوية.
    دبا الدم برد وخوتنا وصلو بسلامة وعودو اشنو وقع .
    الخلاصة
    المخزن دار فتنة و ريافة تجرو وراه ربما نقص التجربة والضحية كان هو جمهور الوداد.
    الله يسمح ليكم وصافي.

  • Nba Agrawli Amazigh

    Tahlil manti9i yahabibi

  • Ahmed Elyakkoubi

    منصوري بلعلي من بني بويحيى اقليم الناضور

  • Mohamed Abarkach Alhocaima

    وعلى سلامتكم منين فهمتو كفى من العنصرية

  • Said Amazigh

    http://m.hespress.com/orbites/246686.html

    دأب أغلب الناس على الحديث عن استقلال المغرب أكثر من استعماره، وعن طريقة نيله الاستقلال من المحتل الفرنسي أكثر من التساؤل عن العوامل الرئيسة التي أفضت إلى استعمار هذا الوطن، حتى أن الجواب عن سؤال “كيف احتُلّ المغرب” يبقى شبه مجهول لغير المهتمين بالتاريخ المعاصر للمغرب.

    هذه الحيثية تحديدا هي التي يتطرق إليها الدكتور عبد الرحيم العلام، الباحث في العلوم السياسية، في مقال توصلت به هسبريس، حيث يركز على الجانب السياسي، وبالأخص فيما يتعلق بالدور الذي لعبه السلطان عبد الحفيظ خلال المراحل الأولى لدخول الاستعمار، وذلك بتوقيعه على معاهدة الحماية.

    وفي ما يلي نص مقال عبد الرحيم العلام:

    في هذه المقالة سيصُار إلى طرح سؤال: كيف استُعمر المغرب، بدل طرح السؤال عن الكيفية التي تم بها تحقيق الاستقلال، فلئن كان الجواب عن المسار الذي سلكه المغاربة لنيل استقلالهم العسكري عن فرنسا واسبانيا قد أضحى معروفا لدى العديد من المغاربة، فإن الجواب عن سؤال كيف احتُلّ المغرب يبقى شبه مجهول لغير المهتمين بالتاريخ المعاصر للمغرب.

    ولأن الأسباب التي أدت إلى استعمار المغرب متعددة منها ما هو خارجي (التوسّع الامبريالي)، ومنها ما هو داخلي (تراجع المغرب على المستوى الاقتصادي والعسكري)، فإن التركيز سيتم على الجانب السياسي، وبالأخص فيما يتعلق بالدور الذي لعبه السلطان عبد الحفيظ خلال المراحل الأولى لدخول الاستعمار، وذلك بتوقيعه على معاهدة الحماية. إذ سيتم حصر النقاش حول بنود وثيقة الحماية التي صدرت أول مرة في العدد الأول للجريدة الرسمية باللغة الفرنسية سنة 1913.

    من حيث الشكل، يمكن القول بأن الوثيقة هي من أوجز الوثائق المتداولة في المجال السياسي أو الدبلوماسي، فهي تقع في صفحة واحدة، وتضم تسعة فصول، تَمّ تخصيص كل فصل لغاية معينة. أما الاسم الذي اختير لهذه الوثيقة التي وُقّعت بفاس في 30 مارس 1912 فهو كالتالي: “معاهدة تنظيم الحماية الفرنسية للمملكة الشريفة”. وابستثناء بعض الألقاب التي يتصف بها السلطان عبد الحفيظ من قبِيل “جلالته” و “الشريف”، فإن الوثيقة تخلو من عبارات التبجيل والمديح، ويعود ذلك إلى أنها كُتبت أصلا من قِبل السلطات الفرنسية وتم تمريرها للجانب المغربي، ليس بهدف إبداء الرأي، وإنما للموافقة والتوقيع.

    من يحث المضمون، تم التمهيد لبنود الوثيقة بالتأكيد على أن “حكومة الجمهورية الفرنسية وحكومة صاحب الجلالة السلطان الشريف”، قد اتفقتا على “تطبيق نظام جديد لضمان الاستقرار الداخلي والأمن العام، وذلك لإدخال الإصلاحات التي ستمكن المغرب من إنجاح تنميته الاقتصادية”، حيث حاول الفرنسيون إظهار الأمر وكأنه مجرد تعاون بين حكومتين تسعيان لتوفير الأمن والرخاء الاقتصادي، بعيدا عن أي تصور للإكراه أو الإرغام، أي الإيهام بأن المسألة لا تتعلق باستعمار عسكري، لكن الأمر سينكشف بعد الاطلاع على بنود الوثيقة. فرغم أن البند الأول قد كرّر تقريبا نفس ما جاء في ديباجة الوثيقة من حيث التأكيد على عنصر الاتفاق بدل الاكراه، وتحديد مضامين التعاقد، فإن البند الثاني جاء ليوضّح بأن الأمر يتعلق باستعمار عسكري، لا يمكن أن يخطئه التوصيف: “جلالة السلطان يساعد من الآن على الاحتلالات العسكرية بالإيّالة المغربية….الدولة الفرنسوية تقوم بعمل الحراسة برا وكذلك بحرا بالمياه المغربية”. فهنا الحديث واضح بأن على “صاحب الجلالة” كفّ يده عن كل السياسات التنفيذية، مقابل تحويل صلاحياته للعسكر الفرنسي، بل عليه أيضا مساعدة الفرنسيين على بسط احتلالهم للأقاليم المغربية.

    ويزداد الأمر وضوحا كلم تتالت فصول المعاهدة، حيث أن على السلطان أن يصادق على كل القرارات التي تطبقها سلطات الحماية (الفصل 4)، كما أن من حق المقيم العام أن يكون هو “الواسطة الوحيدة بين السلطان ونواب الأجانب”، و يكون له أيضا “التفويض بالمصادقة والإبرام في اسم الدولة الفرنسوية لجميع القوانين الصادرة من جلالة السلطان”(الفصل الخامس).ولا يمكن للسلطان المغربي أن يتصرف في أي من الأمور الخارجية، لأن ذلك مكفول فقط للقناصلة الفرنسيين، فهم الذين ينوبون عن “المخزن والمكلفون بحماية رعايا ومصالح المغرب بالأقطار الأجنبية”(الفصل 6).

    وفي المجال الاقتصادي تفرض المعاهدة أن “تتعاهد كل من حكومتي الجمهورية الفرنسية والسلطان الشريف على تطبيق الاتفاق المشترك للإصلاح المالي الضروري لضمان مصالح الدائنين للخزينة الشريفة، وكذا للمحافظة على عائدات الخزينة”، ومن غير المسموح للسلطان عبد الحفيظ أن يمارس أي تعامل تجاري أو مالي، إذ عليه أن “يتعهد بعدم عقد أي وِفقٍ (اتفاقية) كان له معنى دولي من غير موافقة الدولة الفرنسوية”.

    لكن ما هو المقابل الذي يحصل عليه المغرب وسلطانه العلوي “المولى عبد الحفيظ”؟ وهل ثمّة حقوقا تعود على الشعب المغربي عموما في مواجهة الواجبات المفروضة على السلطان وعلى الشعب؟ هل وافق السلطان على معاهدة الحماية من أجل الشعب أم بهدف شخصي؟ وهل ضحى السلطان بنفسه من أجل حرية واستقرار “رعيته”؟ وهل حافظ “جلالة السلطان” على استقلال البلاد مقابل التفريط في حكمه؟

    للإجابة عن هذه الأسئلة المتعدد، ينبغي العودة مرة أخرى إلى بنود معاهدة الحماية، وبالضبط الفصل الثالث منها الذي نص صراحة ومن دون تلميح إلى ما يلي: “دولة الجمهورية تتعهد باعطائها لجلالة السلطان الإعانة المستمرة ضد كل خطر يمسّ بذاته الشريفة أو بكرسي مملكته….وهذه الاعانة تعطى أيضا لولي عهده ولمن يخلفه…”. إن هذا البند وهو الوحيد الذي يُرتّب واجبات على المستعمر، يوضّح بشكل لا لبس فيه كيف أن المقابل الذي سيحصل عليه المغاربة مقابل كل الشروط المُجحِفة التي تم فرضها عليهم، هو أن على السلطات الفرنسية حماية عرش السلطان وعائلته ونسله، لكن دون أن تَنصرِف تلك الحماية إلى عامة الشعب، أو تلتزم فرنسا بعدم المساس بـ “رعايا صاحب الجلالة”، فهؤلاء غير مدرجين في بنود المعاهدة إلا من حيث إلزامهم باحترام العسكر الفرنسي وتقديم الخدمات، وتوفير الموارد للخزينة من أجل استخلاص الديون. لكن هل كان بمقدور السلطان عبد الحفيظ أن يغير في بنود المعاهدة؟ أم أن الأمور كانت أكبر منه ولم يكن بمستطاعه التقرير في الأمر؟

    تشير العديد من الوقائع أن عبد الحفيظ ساهم إلى حد كبير في الوضع الذي آلت إليه الأوضاع في المغرب سواء قبل توقيع المعاهدة أو بعده؛ فلقد تخلّى عن شروط البيعة التي بموجبها تولى الحكم بعد الاطاحة بشقيقه بعد العزيز، كما أنه ناصب العلماء العداء ورفض نصائحهم، وأبعد المفكرين والمستنرين منهم، وقرّب إليه المدّاحون والمتملّقون، كما رفض إقرار دستور 1908 الذي كان سيجعل من المغرب أول دولة دستورية في المنطقة، وقام بقتل أحد أهم المعارضين لسياسته التعسفية، وهو الشيخ أبو الفيض الكتاني الذي تولى قراءة شروط البيعة، هذا من جهة.

    ومن جهة أخرى، تشير بعض الوقائع إلى أن عبد الحفيظ هو من بادر إلى طلب حماية السلطات الفرنسية، لكي يضمن بقاء عرشه ويواجه مطالب معارضيه، وهو الذي قبِل توقيع المعاهدة رغم الانتقادات الشديدة التي حضيت بها الوثيقة، حتى أن القبائل أطلقت على عبد الحفيظ “سلطان النصارى” بعد توقيعه على هذه المعاهدة. ودليل ذلك، أن المؤرخين يشيرون إلى أن عبد الحفيظ قد ندم على تصرفاته هذه، وتاب منها، مما دفعه إلى التنازل على الحكم لصالح أخيه يوسف بن الحسن، وإن كانت تمت قراءات أخرى تشير إلى أنه لم يفعل ذلك إلا بعد أن تشتت حكمه وأيقن أنه لن يستطيع أن يحفظ العرش العلوي إذا بقي هو في الحكم.

    ملحوظة: المرجع الأساسي المعتمد في هذه الوثيقة هو أحد المؤرخين العلويين المسمى المولى عبد الرحمان بن زيدان، مؤلف كتاب “العلائق السياسية للدولة العلوية” الذي حققه وقدّم له، عبد اللطيف الشاذلي، والمطبوع بالمطبعة الملكية، الرباط سنة 1990. وهو المرجع ذاته الذي يعتمد عليه الكتاب المدرسي الذي قررته وزارة التربية الوطنية المغربية

  • Abomarwa Wydadi

    ريافا كيطالبو بالحرية
    الألتراس حتا هوما كيطالبو بالحرية
    دونك بجوج كيهدو النضام
    ناضت وزارة الداخلية “المخزن” ساطحت شي مع شي
    ولاو الاتراس كيطالبو بقمع ريافا
    و الشعب كيطالب بقمع الالتراس
    باص طويييل خدم المادة الرمادية باش تفهم
    دابا الرأي العام كولو ولا ضد ريافا و الالتراس بعدما كان كولشي كيتعاطف معاهم
    دابا اي تدخل بالقوة ضد ريافة و الاتراس كولشي غيقول امين زيرو معارض و راكم شفتو رأي الشارع و المواطن العادي في الالتراس و ريافا كولشي ولا ضدهم 🙂
    دهاء المخزن يا حبيبي

  • Sultan Sultan

    الحسن التاني كان على صواب

  • Hanan Mourabit

    هادا ريفي الحقيقي ماشي بحال إلياس

  • Soufian Bssm

    نهى الدين الإسلامي عن التفاخر بين الناس الذي يؤدي بهم إلى العصبية أو القبلية التي تؤدي إلى الشقاق والخلاف بين الناس، والتفريق بين المجتمع الواحد، بل وتؤدي بهم إلى قطع أواصر الصلة والمحبة بينهم.. وقد ورد في القرآن الكريم ما يؤكد على التواصل والمحبة بين أفراد المجتمع المسلم، ويحقق الوئام بين عموم المسلمين، من خلال رابطة العقيدة الإسلامية، التي هي أسمى رابط بين المجتمع المسلم.. وفي ظل هذا الهدف الأسمى للدين الإسلامي، وتأكيداً على رابطة العقيدة، ونبذ العصبية والقبلية التي كانت سائدة قبل الإسلام، وما شهدته السنوات الأخيرة من عودة بعض من صفات الجاهلية من التفاخر بالقبيلة، وظهور العصبية….

  • Farita Fah Mokhtari

    Tahiyati ryafa fin ma kano

  • Hala Refiña

    viva n yemah , lahuma awbax wala 3bid

حسيمة سيتي