حماقات ملك مغربي باع البلاد مقابل دراجة هوائية

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 2 مارس 2017 - 7:04 مساءً
  إشتهر  عبد العزيز عند المغاربة بـ “السلطان الذي باع المغرب مقابل دراجة هوائية” وعرفه التلاميذ والطلبة كفصل من دروس التاريخ تحت عنوان ” مظاهر التدخل الاستعماري بالمغرب في بداية القرن العشرين” جانب من شخصية هذا السلطان الذي عاش تحت وصايتين وقاد المغرب نحو وصاية ثالثة يقدم تفاصيلها   غابرييل فيري في كتابه Du Sultan Dans l’intimité ” في حميمية السلطان” الذي صدر سنة 1905 وأعادت إصداره في طبعة جديدة منشورات “إفريقيا الشرق”. ”الحياة” تقدم جانباً من ” الانشغالات” التي كانت تستحوذ على اهتمام السلطان كما رواها غابرييل الذي لازم مولاي عبد العزيز طيلة أربع سنوات.
الملف أعادت نشره صحيفة “ساشانيت” الالكترونية، وتعميما للفائدة نعيد نشره :
ملك عشق اللهو واللعب وهيأ البلاد للاستعمار
السلطان مولاي عبد العزيز هو الابن السادس للسلطان مولاي الحسن الأول. ولد سنة 1880 وتولى الحكم وهو لم يتجاوز بعد ربيعه الرابع عشر ليظل تحت سلطة وصاية الصدر الأعظم “باحماد” ووالدته للا رقية. وعندما سيكمل السلطان العشرين سنة سيكون المغرب قد ولج القرن العشرين وهو يعاني أزمات متعددة. مغرب بداية القرن العشرين كان يعاني من تزايد الضغوط الأجنبية وارتفاع وثيرة المشاكل الداخلية والاقتراض من الدول الأجنبية. وفيما كان الريسوني وبوحمارة يعلنان تمردهما عن السلطان كان هذا الأخير ينتظر على أر من الجمر وصول “الإمدادات” من اللعب الجديدة. وأمام ندرة المداخيل وانتشار الجراد والمجاعة وتزايد حجم القروض الأوروبية لم يجد مولاي عبد العزيز من وسيلة سوى فرض ضريبة” الترتيب” على المواد الفلاحية من أشجار وبهائم ومواشي على جميع السكان بدون استثناء مما أجج غضب العمال والقواد والشرفاء وشيوخ القبائل والتجار والأعيان والمحميين.
وسط هذه الأجواء يقدم “غابرييل فيري” تفاصيل دقيقة عن شخصية وانشغالات واهتمامات السلطان خلال سنوات حرجة من تاريخ المغرب. سلطان مشغول باللعب ويستقدم لديه خبراء ومهندسين من الخارج وينفق أموالا باهظة من أجل ذلك. ومثل أي طفل يفرح بقدوم اللعب ويغضب لتأخيرها أو إصابتها بأعطاب بل إنه جلب ذاة مرة ثلاثين عبدا لكي يستمر في اللعب أثناء الليل بأول دراجة نارية حصل عليها. كان السلطان كما يحكي صاحب الكتاب مولعا بالتكنولوجيا الحديثة وبآخر التقنيات التي ابتكرها الغرب. غير ان هذا الانبهار لم يوضف للنهوض بالبلاد وإنما وظف في اتجاه آخر: اللهو واللعب. تعرف السلطان على الكهرباء وافتتن بها غير انه لم يستثمره لـ “ينير المغرب” بل ليكون وسيلة للعب. أدخل السكة الحديدية فقط ليتنزه في حدائق الأگدال بفاس ليتركها بعد ذلك عرضة للصدأ. كتاب غبريل فيري لم يقف عند حكاية لهو ولعب سلطان المغرب في بداية القرن العشرين وإنما أورد بعض الحكايات التي تقدم صورة عن المغرب تلك المرحلة من خلال الكيفية التي كان يجري بها الحكم بالبلاد بينما دول أوربا تتوسع في العالم خارج نفوذها الجغرافي. خرج السلطان مولاي عبد العزيز من وصاية الصدر الأعظم “باحماد” ليدخل تحت وصاية دراجته الهوائية والنارية وسياراته ولعبه المختلفة تحت إشراف المنبهي وزير الحربية إلى أن تم غزله سنة 1908 عاصر لحظات عصيبة من تاريخ المغرب حيث عمت “السيبة” مختلف المناطق وهرع المغاربة لطلب “الحماية” عند البعثات الأجنبية ليشكل كل ذلك مقدمة لـ توزيع المغرب بين الدول الاوروبية بمقتضى مؤتمر “الخزيرات”عام 1908 لينتهي الامر على فرض الحماية سنة 1912 حيث دخل المغرب عهد الحماية والاستعمار الذي رسم مصير مغرب القرن العشرين وما زالت آثاره مستمرة إلى الآن. اشتهر مولاي عبد العزيز عند المغاربة بـ “السلطان الذي باع المغرب مقابل دراجة هوائية” وعرفه التلاميذ والطلبة كفصل من دروس التاريخ تحت عنوان ” مظاهر التدخل الاستعماري بالمغرب في بداية القرن العشرين” جانب من شخصية هذا السلطان الذي عاش تحت وصايتين وقاد المغرب نحو وصاية ثالثة يقدم تفاصيل عن غابرييل فيري في كتابه “dans l’intimité du sultan”  ”في حميمية السلطان” الذي صدر سنة 1905 وأعادت إصداره في طبعة جديدة منشورات “إفريقيا الشرق”.  ”الحياة” تقدم جانباً من ” الانشغالات” التي كانت تستحوذ على اهتمام السلطان كما رواها غابرييل الذي لازم مولاي عبد العزيز طيلة أربع سنوات.
مراهق كبير
إذا كان التاريخ سيؤاخذ مولاي عبد العزيز على حبه المفرط للعب فإن العتاب أن يطال في حقيقة الأمر إنجلترا. ذلك أن السلطان كان مجرد مراهق كبير بدنيا طويل القامة له ملامح شخص قوي من دون أن يتوفر على العضلات الضرورية. ولذلك سينصحه “مال لين” بممارسة الرياضة وسيجلب له لعبة جديدة أثارت إعجابه. فقد أقيم في إحدى ساحات القصر رواق به أرجوحة وتعلم السلطان لعبة يقفز خلالها اللاعبون فوق بعضهم كما تعلم جل الرياضات الممارسة داخل الجيش البريطاني بحيوية كبيرة الى جانب التنس وكرة القدم قبل ان يشرع في تعلم المسايفة على يد “فيردون” قائد ماك لين ثم ركوب أول دراجة هوائية سيعشقها.
لقد تم تحويل ساحة اللعب على مضمار غير عاد مليء بالحواجز وكان السلطان شديد الحذر ففي البداية كان الجلباب يضايقه ولذالك اقترحنا عليه ركوب دراجة هوائية خاصة بالنساء يقول ماك لين لكن ما إن علم بالأمر حتى احتج بقوة وبكبرياء. وكان من جلب الدراجة النارية لكي تخسر الأولى مكانتها في نفس السلطان.   إني أعترف بمسؤوليتي في إدخال الدراجة النارية إلى قصور السلطان.. ففي اليوم الذي قمت بإظهار أول دراجة نارية تسير على ثلاث عجلات أمام السلطان حتى تملك هذا الأخير شعور غريب. لقد وجد أن هذه الآلة اقل أناقة لكن نظامها الميكانيكي أثار إعجابه وضل يسال عن وظيفة مختلف مكوناته. كان يلمس مقودها ويريد أن يعرف الكيفية التي تشتغل بها.. شغلت المحرك وبدا السلطان غاية في النشوة والفرح. فقد كانت المرة الأولى التي يشاهد فيها السلطان آلة تسير لوحدها: “ارجع ارجع” كان السلطان يناديني وما إن نولت من فوق الدراجة النارية حتى قفز فوقها وانطلق بسرعة جنونية داخل الساحة. تبعته جريا للحظة: فقد كان داك هو الدرس الوحيد الذي عليه تعلمه.
 حكاية الدراجة النارية و 30 عبداً
 كان السلطان فرحا للغاية وقضى ما تبقى من اليوم وهو يتسلى بهذه اللعبة الجديدة وحينما اقبل الليل لم يمن قد اشبع بعد رغبته في هذه اللعبة فاستخدم ثلاثين عبدا محملين بالفوانيس والشموع لإضاءة مساره الجنوني على أن شعر بالتعب والحاجة على العودة على مأواه والحلم بهذه اللعبة…
 كان يلهو حتى بالمدافع
 كان مولاي عبد العزيز يجد متعة عقيقية في اللهو بالمدافع ويحكي صاحب الكتاب أنه في طريق العودة من مراكش على فاس كان السلطان يتسلى عدة مرات عبر التسديد من المدفع في اتجاه أهداف من الصخور وكان أحيانا يستدعي المنبهي ليشاركه التسديد وكان هذا الخير يخطا مرارا التصويب وسط الفرحة العارمة للسلطان الذي كان يخاطبه قائلا:” كيف؟ أنت وزيري في الحرب ولا تعرف كيف تسدد؟”.
الهاتف وبرج إفيل
إذا كنت سأتحدث عن الأمور الجدية التي كانت تسيطر على عقل السلطان وفكره عدا هذه اللعب مثل الهاتف والتلغراف والكهرباء فلأن جميع الغرائب التي كانت تدفعه للسؤال ومعرفة اختراعاتنا الحديثة ولدت في ساحة اللعب في القصر بما فيها مختبري… في اليوم الذي أنهيت تركيب أول خط هاتفي بمراكش وكان يربط بين قاعة البلياردو والمعمل داخل القصر أخبرت السلطان عبد العزيز بالأمر فحضر إلى القاعة وقدمت إليه تهانئي من معملي الصغير وما إن سمع أولى الكلمات حتى افلت السماعة من يده وجرى نحوي مندهشا. كان يريد كالعادة تفسيرا لما سمع .. كان يريد دائما فهم ما يجري وسببه. وان كان يصعب أحيانا إشباع حبه للمعرفة. فقد أحسست بالحرج مثلا حينما طلب في احد الأيام تفسير أهمية برج إفيل وقال: “ما الفائدة من هذه المشاريع الجميلة إذا كنا سنقوم بتدميرها بعد ستة أشهر من بنائها؟”.
كان يجد متعة في تشغيل الكهرباء بنفسه
كانت الكهرباء واستعمالاتها المتعددة من بين الأشياء التي أعجب بها السلطان. فقد قمنا بتركيب محطة بدائية ومتواضعة بقصر مراكش وهي عبارة عن مولد “دينامو” يشتغل بمحرك للبنزين وبطارية وكانت تكفي لإضاءة القصر. لم يسبق لعبد العزيز أن رأى نور الكهرباء  قبل تشغيل هذه المحطة. ورغم انه اثني على هذا العمل إلا انه لم يتمكن من فهم الكيفية التي ينتقل بها النور ليضيء غرفه في القصر انطلاقا من هذه المحطة. بدا مقتنعا رغم ذلك حينما قلت له بان الأسلاك التي تمر عبر الجدران هي عبارة عن خراطيم يجري بداخلها سائل وهو تفسير قريب نوعا ما من النظرية. وبمدينة فاس أقمنا محطة متكاملة تضم آليات جديدة. وكان عبد العزيز يجد متعة في تشغيل المحركات بنفسه..
السلطان يلهو بصعق العبيد
كنت الهو بعد الظهر بالكهرباء مع السلطان وكان السلطان عبد العزيز هو الذي يعدل التيار الكهربائي وكان يلهو عبر صعق المحيطين به  بشكل مفاجئ وهو يضحك من قسمات وجوههم وكان مجموعة من العبيد الصغار السود يتابعون المشهد عن قرب. فإذا بأحد المحيطين بالسلطان كما يحكي الكاتب يقترح صعق هؤلاء الصغار بالكهرباء فقام مولاي عبد العزيز بمناداة احد هؤلاء العبيد الصغار وأمره بمسك التيار الكهربائي فاستبد الهلع بالعبد الصغير الذي اخذ في التوسل للسلطان الذي ألح عليه بمسك التيار الكهربائي مرة أخرى. لكن العبد الصغير شرع في البكاء وانحنى أمام قدمي السلطان متوسلا. فشرع السلطان في الضحك من الخوف الذي الم بالعبد الصغير فهز كتفيه وانسحب   من اللعب.
اللعب بالمنطاد والمفرقعات
كانت هناك لعب أقل إثارة لاحتجاج الناس وتشكيهم وأكثر شعبية كذلك. فعلى سبيل المثال كنا نلعب بالمنطاد وكان الجميع يشارك في ملئه بالهواء بمن فيهم مال لين الذي يشرف على العملية برمتها والمنبهي دون أن أتحدث عن نفسي.. كما كنا نلعب كذلك بالشهب النارية التي كانت على العكس تدخل الفرحة على قلوب سكان المدينة الدين كانوا يصعدون غلى سطوح منازلهم للتمتع برطوبة الليل ومتابعة ما يجري وكانت تثير متعة السلطان لان الإنسان المغربي يجد متعة كبيرة في الألعاب التي يلمع فيها البارود. كان انفجار أولى المفرقعات يعلن كل مساء على بداية الحفل ويبعث البهجة في نفوس سكان مدينة مراكش وكان السلطان عبد العزيز أول من يلتحق بمكان الحفل. وفي أحد الأيام كاد أن يسقط ضحية لهذا الاهتمام الكبير بهذه اللعبة. انفجرت إحدى المفرقعات وتناثرت الحجارة في كل اتجاه وبلغت قدمي السلطان. ولتفادي تكرار مثل هذا الحادث قمنا بوضع حاجز يمكننا من إعداد المفرقعات دون مخاطر على الجمهور. بعد أربعة أشهر استنفدنا كل المتفجرات قبل أن يشبع السلطان عبد العزيز رغبته وطلبنا متفجرات جديدة وكان لا بد من مرور ما يكفي من الوقت قبل أن نتوصل بها لكن ما إن وصلت على مراكش حتى كان السلطان قد غادر المدينة نحو فاس لان أمورا أخرى كانت تشغل باله…
السلطان يتعلم التصوير في حريمه
كان التصوير العادي رغم تعقيداته لا يكفي السلطان. فحينما سمع بالتصوير بالألوان رغب في تعليمه. فقمت بتعليمه التصوير بثلاث ألوان. وبعدها أصبح متمكنا وأحيانا يقضي ساعات طوال وسط حريمه ليأخذ صورا لنسائه لان رغبته في الواقع كانت تتمثل في تثبيت ملامحهن على الصورة. كان يطلب منهن التزيين بأحلى وأجمل حليهن ثم يجلسن أمام خلفيات مضيئة والزرابي وبعض الأزهار الاصطناعية.. بحثا عن أفضل لوحة. وكان يحصل في الغالب على صورة جميلة…
من الدراجة إلى السيارة والنقل السري لنساء القصر
بعد عدة أيام طرح السلطان وكان يهم بالنزول عن دراجته النارية سؤالا وقال: “ألا يوجد ما هو أكبر من هذه الآلة.؟” وهنا أصبح من الضروري جلب هذه السيارة فجلبنا أربع سيارات كان السلطان قد أختارها بنفسه من خلال “الكاتالوج”. كانت هناك سيارتان صغيرتان إحداهما من نوع لويس 16 بسيطة خضراء اللون ومذهبة والثانية تتوفر على مقعد واحد ومحرك بثلاث أحصنة وهيكلها مجرد مركبة قديمة تستعمل للسير فوق الجليد تم طلاؤها.. لقد وصلت هذه السيارة عن أجزاء صغيرة لا يمكن استعمالها في جميع الحالات بسبب طول المسافة التي تم نقلها عبرها من الساحل إلى مراكش ثم على فاس حيث تم الالتحاق بالسلطان غير أن شكلها الأنيق ومقدمتها التي تشبه عنق طائر اللقلاق أعجب بها السلطان فأمرني بجلب نسخة منها من فرنسا غير أن هذه الطلبية لم تصل أبدا … خلال إقامتنا في فاس كان السلطان ينظم بعض السباقات حيث كنا هو واحد المهندسين البريطانيين وأنا، فنتنافس.. لا شيء كان يوقف سواء تعلق الأمر بالحواجز أو الموانع كان يخترق أي شيء بسرعة كبيرة دون أن يفكر في العواقب والأضرار التي ستنتج عن ذلك أو التي يمكن أن تلحق بسيارته. وكانت كل نزهة تكلفني ثمانية أيام مضنية من الإصلاحات.. أعجب السلطان بالسيارة وتعلق بها بشغف كما يحدث مع باقي اللعب وقرر أن يشرك نساءه في الأمر. فقد حدث أن حل السلطان بقصر الصيف بالقرب من فاس البالي بسبب أشغال كانت تجري بالقصر الذي يقيم فيه لكن نساءه كن يرغبن في تتبع الأشغال التي كانت تجري في القصر الذي انتقلن منه والاستعدادات التي كانت جارية لاستقبالهن فيه من جديد. ولذلك قرر السلطان أن يحملهن إلى القصر على متن السيارة في كامل السرية.. هكذا تقرر أن ياتين عبر مجموعات تتكون كل واحدة من أربع نساء رفقة السلطان عبد العزيز وأنا وكل منا يقود سيارته ومعه اثنتان منهن. اخترنا يوم الخميس للقيام بذلك وهو اليوم الذي تغلق فيه أبواب القصر في وجه الغرباء حتى تتمكن النساء من التجول بحرية داخله. بعيدا عن أعين الفضوليين. اتفقنا على أن نلتقي في ساحة اللعب في الساعة الواحدة صباحا.. وكذلك كان،، وقضينا أسابيع على هذا النحو على أن تم نقل كل النساء بهذه الكيفية وسط المدينة النائمة والهادئة.. هكذا استطعنا أن نخفي عن شعب السلطان عبد العزيز عرضا كان الجميع سينتقده لأنه يمس بالاحترام والوقار الذي يتمتع به كما تفادينا إثارة الاضطراب في حياة سكان الأحياء التي كنا نسلكها كما كان يحدث دائما خلال الخرجات التي يقوم بها السلطان ولو على ظهر الفرس..
 استعمال البغال لجر القطار
رغب السلطان في سكة حديدية سكة مختصرة صغيرة ذات مسار ضيق تمكنه من التنقل بين القصر وحدائق دار الدبيبغ الواقعة على بعد أربعة كيلومترات. ولذلك طلبنا من شركة “كروزو” سكة من نوع “دوكفيل” وهي آلة صغيرة وجميلة لها مقطورتان منجدتان ومزينتان بشكل رائع. توصلنا بمراسلة تؤكد أن كل شيء جاهز بعد أن تم شحنه وإفراغه بميناء العرائش غير انه لا يمكن تصور ما يعنيه نقل شحنات مثل هذه من الساحل نحو فاس. فقد استغرق نقل القاطرة والمقطورتان وقضبان السكة الحديدية بعد قطع150 كيلومترمن الطرقات غير المعبدة. حتى كاد عبد العزيز الرجل الذي لا يحب الانتظار أن يفقد عقله.. بدأت أشغال تركيب السكة الحديدية والآليات المتحركة مباشرة بعد فتح الصناديق. لكن لم نكن نعثر لسوء الحظ على عجلات القاطرة. بحثنا في العرائش واتصلنا بالجمارك وشركة الملاحة والسكك الحديدية الفرنسية وشركة “كروزو” دون جدوى ودون أن نتوصل بالعجلات. وفي انتظار ذلك قرر السلطان أن نجر القطار بواسطة البغال والخيول. لم يكن يحب الانتظار أكثر. كما انه تم وضع كيلومترين من السكة الحديدية وكان يرغب في التمتع بالتنزه على طولها وبعدما اشبع رغبته نسي تماما السكة الحديدية وأصبحت هذه الخيرة صدئة ولم تعد تظهر للعيان ولم تعد تثير اهتمام أي احد. بلغت الفاتورة التي أعدتها شركة “كروزو” إن لم تخنني الذاكرة 100 ألف فرنك وان كنت عاجزا عن تحديد ما كانت تساويه هذه الرغبة في نفس عبد العزيز. كان وضع السكة الحديدية أكثر المشاريع مثل السيارة التي أثارت تشكي الناس لأنها كانت تخترق عند مدخل القصر طريقا تستعمل بكثرة. وبطبيعة الحال لم يكن هناك أي تردد في إلغاء هذه الطريق تلبية لرغبة “سيدنا” وبناء سور عال يحجب الرؤية عما يجري على طول السكة الحديدية.
مدينة بكاملها كانت تصاحب السلطان في تنقلاته
مدينة حقيقية مدينة 45 ألف رأس كانت تسافر برفقة جميع أفراد المخزن القصر بكامله المكاتب العبيد النقالون الجنود وأي أمتعة؟ الخيمة الوحيدة للسلطان تشكل بأقمشتها البيضاء وأعمدتها وحبالها وأثاثها وأسرتها حمولة ستون جملا على الأقل لا نعرف بالضبط أبدا في الصباح أين سيحل الليل؟ كان مولاي عبد العزيز يسير في المقدمة والعبيد يقومون بأشغالهم ويجمعون قصر القماش ويقومون بتحميله على ظهر الجمال والبغال ثم يسرعون من أجل تجاوز السيد والبحث عن مكان ملائم من أجل قضاء الليلة المقبلة. كانت القافلة تسير على هذا المنوال. وعند الوصول لا يمكن لأي أحد أن يفتح خيمته قبل خيمة السلطان وهي العملية التي تستغرق سوىبعض الدقائق حيث يقوم بسرعة مئات العبيد. الخيمة الشريفة التي تطفو عاليا تحتل وسط المعسكر وتهيمن عليه ويمكن التعرف عليها من بعيد من خلال الكرة الحديدية التي تعتليها وهي محاطة بسور حقيقي من القماش. ألأما باقي الخيام فتحيط بها مشكلة حزاما أمنيا قد يمتد أحيانا ليصل إلى مسافة كيلومتر.
مهرج السلطان و حريم القصر
كان مولاي عبد العزيز يتوفر على”مهرج” يدعى السي علي بلوط. كان السلطان يمنحه ملابس متنافرة: حذاء أوروبي وأزياء عسكرية، بعث بها بعض موردي العتاد العسكري على شكل عينات أملا في الحصول على طلبات. وكان بلوط وسيما وذا بنية قوية ويشتغل رئيسا لفرقة موسيقية تقيم حفلا كل يوم خميس بحضور السلطان ونسائه داخل القصر. أثار هذا الرجل انتباه السلطان بحركاته وإيماءاته وهو يقود جوقه الصغير. تجاذب أطراف الحديث مع السلطان فأضحكه ببعض الكلمات المسلية. وكان ذلك كافيا لكي ينفصل السي بلوط عن جوقه ويلازم القصر. في البداية غير السلطان اسمه ولقبه بـ “فوقاش” أي متى؟ وأصبح اسمه يناديه به الجميع.  ”فوقاش” كان يتمتع بحرية الكلام بما في ذلك أمام السلطان رغم الاحترام الواجب على كل مؤمن للشريف السليل المقدس للرسول والذي يمنع على كل شخص تجاوز الحدود. ولذلك لم يكن بلوط يسمح لنفسه بما كان السلطان نفسه يجيزه له. من جانبه كان السلطان يدبر بعض المقالب الصعبة لـ “مهرجه” حدث أن ضبط السلطان بلوط وهو يمتطي الدراجة النارية رغم جهله بكيفية تشغيلها. مشغل الآلة وتركها تصطدم بالجدار وبلوط فوقها. شعر الرجل بالرهبة والخوف من أن يكون قد خيب ظن السلطان فيه. واقتنع بأن هذا الأخير إنما ألراد عقابه بهذا الشكل فصار يطلق صراخا يثير الشفقة ويتوسل للسلطان كي لا يقتله قبل أن تطمئنه قهقهات السلطان ويطمئن في الأخير إلى أن الأمر كان مجرد مقلب. “فوقاش” أو المحتال “فوقاش” كان يجد دائما الفرصة والوسيلة للانتقام لنفسه من أصدقاء السلطان خوفا من موجهة السلطان شخصيا. فقد بدا يتذمر من الوحدة ويشكو حاجته على امرأة أو جارية. وقال للسلطان “على الأقل لو كان لك وزير حرب كريم لأشفق لحالي ويمنحني امرأة”.
انفجر عبد العزيز ضاحكا بعدما أعجبته الفكرة وكان من واجب السي المهدي”المنبهي” أن يشارك السلطان في رأيه ويستجيب للطلب. “ولماذا لم تتحدث عن الأمر من قبل؟” رد المنبهي قائلا: غدا ستأتي إلى منزلي لتختار”. هكذا حصل “فوقاش” على أول جارية إذ لم يكن عليه التوقف في منتصف الطريق. وفي اليوم الموالي سأله السلطان كيف قضى ليلة الزفاف. غير ملامح وجهه بكيفية مضحكة ثم نظر على سيدنا ثم إلى المنبهي وشرح يحكي قصته. عبّر سي بلوط أو فوقاش عن تدمره من الرجل الذي منحه الزوجة. كان قد عودها على عادات مخالفة لطبيعة الأشياء يصعب عليه بسببها إذ لم يتمكن من مداواتها منها الحصول منها على وريث.. لم يكن على السلطان عبد العزيز سوى أن يواسيه ثم يدعوه ليختار زوجة ثانية من حريمه الخاص. وهكذا صار لـ “فوقاش” زوجتان من حريم القصر.
تجارة العبيد
يقدم الكاتب تفاصيل مثيرة حول أسواق بيع العبيد بمراكش وفاس كما شاهدها. ويقول إن سوق تجارة العبيد كانت تقام ثلاث مرات في الأسبوع بإحدى الساحات الصغيرة. كان المشترون يقتعدون الأرض فيما يعرض “الدلال” أفواج العبيد تباعا. يطرح السعر الذي يقترح ثم تنطق “المزايدة”. المشترون من جانبهم يسألون عن السن والسوابق والأمراض التي سبق أن أصيب بها “العبد” و “العبدة” المرشح أو المرشحة للبيع. ليقوموا بعد ذلك بفحص “البضاعة” مثلما يتم فحص الدواب من الأرجل إلى الصدر والنهود. وبعد الاتفاق على السعر يذهب الدلال والعبد والمشتري إلى أحد العدول الذي يوثق عملية البيع. وكل عبد يتوفر على سجل خاص يضم أسماء “الأسياد” السابقين والأصل والأسعار التي سبق أن بيع بها. وهناك تجارة أخرى للعبيد تقام بالمنازل حيث يتم استدعاء المشترين ويسهر العبيد على خدمتهم وتقديم الشاي والماء حسب “تخصص” كل عبد. وبعد اقتناع المشتري بـ “البضاعة” تتم مناقشة الثمن الذي يتراوح بين 2500 و 3000 فرنك وقد يصل ثمن بعض النساء إلى 20 ألف فرنك لكنهن نادرات ويتمتعن بجمال فائق وأكثر تعلما ليتم في الأخير ضمنهن على حريم ” السيد”. وإذا حظيت إحدى “العبدات” بولوج فراش السيد واستطاعت إنجاب طفل فإنها تنقطع لتربية طفلها وسط النساء الحرات وتتخلى عن أشغال البيت كما تستفيد هي الأخرى من الهدايا والحلي. وكل عبد تم تمتيعه بحريته من قبل سيده فان أول ما يقدم عليه هو البحث عن الدلال حتى لا يظل أو تظل في الشارع بدون معيشة.
للا رقية مستشارة السلطان
يجب التأكيد على أن لا احد مطلقا قام بتهييء عبد العزيز للدور الكبير الذي نؤدي عليه خطا من اجل لعبه. كنا نعرف ان عليه فقط ان يسود؟… أي مصير كان مخبأ للسلطان الشاب تحت وصاية باحماد؟ نتذكر أن الشجاع السي المهدي “المنبهي” عندما قادته الظروف على السلطة لم يعدم أي وسيلة للحفاظ عليها فلعب دور عمدة القصر ودفع سيده بكل قوة على التسلية. عبد العزيز يتسلى إذن كما رأيناه وبكلتا يديه يضيع الكنز. هكذا يصف غابرييل فيير صاحب الكتاب جانبا من شخصية مولاي عبد العزيز. ويشير أيضا إلى التأثير الذي كانت تمارسه عليه والدته للا رقية. ويحكي الكاتب كيف أصبحت والدة السلطان مستشارته الخاصة خلال أزمة مقتل الفرنسي jukes pouset حيث كان السلطان كلما بعثت السلطات الفرنسية برسالة يذهب لأخذ الأوامر من والدته. ويحكي صاحب الكتاب في جانب أخر كيف رد عليه السلطان حين كان يخبره بخسائر إحدى حروب فرنسا قائلا: “أه .. لو كنت املك المال فلن أنفقه في خوض الحروب”.
ثورة مولاي عبد العزيز
أفاد الكاتب بأنه خاطب السلطان قائلا: إن الشعب يشعر بالغضب وهو يرى كيف يعمل الوزراء على تشييد القصور من أموال السلطان. فرد عليه السلطان مبتسما: إذا طردت وزرائي الأغنياء واتيت بآخرين فقراء فيجب على هؤلاء أن يسرقوا هم كذلك من اجل أن يصبحوا أغنياء.

أسبوعية “الحياة”

2017-03-02

اترك رد

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات125 تعليق

  • غير معروف

    ولا زالو يبيعونها ويبيعونا معها الى يومنا هذا

  • غير معروف

    انت اصلا ماشي من صلب شخص واحد
    انت تشاركو فيك للاسف

  • غير معروف

    او شرا راس ديال التران من عند المستعمر قبل ميصوب السكة خلاه في المرسى كتاكل فيه الشمس

  • غير معروف

    و حماقات الخطابي الذي كان عميلا للاستخبارات البريطانية

  • غير معروف

    لا لا باااااينة الله يا ودي

  • غير معروف

    ههههههه الشعب عاق و فاق

  • غير معروف

    ولي باعها بي مؤخرته ههههههه عاش افريقيا عععععع

  • غير معروف

    Hhhhhhhhh choha

  • غير معروف

    أولا مرة أسمع هذا الشي

  • غير معروف

    Choha

  • غير معروف

    Tarik Elhajmi

  • غير معروف

    LACH A WLED L9HAB HAD L ICHA3AT L FARIGHA

  • غير معروف

    قىرا تاريخ و عاد دوي

  • غير معروف

    hhhhhhhh
    jad al9adafi

  • غير معروف

    هذاك باغ غير شوية او لي باعها كاملة اش تقول فيه

  • غير معروف

    تم عزله بعدها مباشرة
    هو ليس جد محمد السادس

  • غير معروف

    Khalid Kan rah chraha b fil tharwa hhhhh

  • غير معروف

    A simple coment your life change forever

  • غير معروف

    كن عطاه c90 كن باع ليه المغرب

  • غير معروف

    شعب غبي يعبد الخزعبلات والخرافات

  • غير معروف

    دابا ملك المغرب بثروته و سلطته و جاهه و قصوره ماعندوش فلوس باش يشري دراجة هوائية ؟؟؟؟ واخليونا اصاحبي من هاد الكلاخ

  • غير معروف

    كون زادوه فردي ديال الماء كون باع المغرب كامل هههه

  • غير معروف

    chmata

  • غير معروف

    كون بقا لدبا كون باعنا جملة بايفون X

  • غير معروف

    نعم

  • غير معروف

    بالقران يااك ؟؟

  • غير معروف

    Hhhhhhhhاحمق ههههه

  • غير معروف

    Alghabae wa al balada….

  • غير معروف

    هههههههههه

  • غير معروف

    إوا الله الي مايحشم أ الأوباش شادين الناميمة فسييد مات 120 سنة هاذي…. تريكت السبليون

  • غير معروف

    لماذا لا تتكلمون عن ملك استرجع الصحراء بحافلات و بدون سلاح ؟

  • غير معروف

    حمدا لله مازلنا في المغرب ……. رغم شراء الدراجة

  • غير معروف

    ليس ملك ولكن سلطان علوي
    الملكية خلاهها غير الايتعمار لحماية مصالحه

  • غير معروف

    Hada soltan machi malik al malakiya bdat man mohamed 5

  • غير معروف

    كون عطاوه t_max ابيع المغرب او شعب كامل

  • غير معروف

    اتقوا الله في أنفسكم من الكلام الخاوي؟

  • غير معروف

    كان باغي يشارك فطواف فرنسا للدراجات الهواءية

  • غير معروف

    مسكين دلك الوقت كان الملك في متابة فقيه اشترى بهما دراجة هواءية يمتطيها امام العدو كي تهابه الاسلقة لاجناح عليه حفظ الله المناطق الاخرى ان تباع بمركب صيد او مدياع

  • غير معروف

    شنهار تجبرو المغرب للبيع في المزاد العالمي

  • غير معروف

    Awadi khali mlilya osabta trankil lokan ghir daw lahza9 kamla

  • غير معروف

    Lokan kayan timakax fdak lwa9t

  • غير معروف

    هذه هي خصالهم كلهم….باعو البلد في العصر الحديث من ظمنها صحة وتعليم

  • غير معروف

    ناري كون عطاوه مطور كون باع الوطن على كدو ههههه

  • غير معروف

    ناري ناري هذا هوا عبد سلطان عبد العزيز. لى باع مليلية ءاو سبة مقبل دراجة هواءية هههههه.ناري ناري لوكان عطو ليه الموطور هههههه. لوكان باع الحزاق كمل حمدو الله ابعد مكنش لمواطر فهدك ساعة

  • غير معروف

    حماقة؟ ياودي يا العياشة ياود
    كن سميتها بعدا cool غادجي هي هاذيك مع التصرفات اديالكم.

  • غير معروف

    عياشي بالطابع دماتيت

  • غير معروف

    انه العياشي يا سادة

  • غير معروف

    had chi kolchi kdob hna lmgharba ligaloha Lina kantay9oha maghadyin n3i9o hta ghadyn nl9awhom kmloha ila konto ntoma mn ahloha ojayn t9al9lo lmgharba wach fhmoha ah rahna fhmnaha wakha lha9i9a dfnoha taht l2ard bjhd rbi l3adim ghadyin njbdoha olkolchi ghadyn ngoloha ohadik sa3a chofo kifach tfkoha

  • غير معروف

    استراع الصحراء بكلمة واحدة

  • غير معروف

    قمة الذكاء أن تستبدل الوطن بالدراجة الهوائية.

  • غير معروف

    Wayeeeeeh a youma !

  • Mouad Mzian

    Safi golihom mrid magadch

  • Dilahk Iruoddak

    راه هو عايش يا لمكلخ را نت لقاتل دين مك شر يا ولد الكلبة

  • Youssef Nagrouch

    عاش الملك محمد السادس بن الحسن التاني
    ولعنة الله على الخونة المرتزقين

  • Said Azghouly

    هد فلسفة خليها في دار كوم

  • Said Azghouly

    هد فلسفة خليها في دار كوم

  • Azouzi Aziziz

    كما نفاقا

  • Mimoun Rahnoud

    قنساور عذ

  • Reduan Naziri

    هذى دليل بأن منطقت الريف كانت مغربية….. جوبتو على راسكم ههههههه

  • فاطمة الزهراء بوزيد

    للعلم امه كانت تنتمي للبلاط العثماني لهدا وفرت اه السبل لحكم المغرب

  • Ahmed Mdini

    أين هو حكيم الحكماء تأكدوا من التاريخ أصعب قوم هم العرب غير ممكن ان يتفقوا على كلمة واحدة

  • Redouan Bolakhrif

    احفاده يواصلون اهداء اراضي الوطن للبولزاريوا عبر الانسحبات التكتكية هههه

  • Dilahk Iruoddak

    Fackkkkk u Med Scafandrier

  • Dilahk Iruoddak

    دين مكم قاتلكم الشر ومزال كدفعو على سيدكم صاحب الجلابة تركت لعبيد

  • Dilahk Iruoddak

    אתה חמור לא יודע כתיבה וקריאה

  • Rif Man

    عاجل يا أصدقاء انا ربحت هاتف ايفون 7 مجانا الهاتف جميل جدا , و 3 من اصدقائي ربحو , الموقع له مصداقية من جوجل لتربح هاتفك انت ايضا ادخل بسرعة إلى هدا الموقع http://www.bengeek.com و إربح هاتفك قبل إنتهاء العرض , الهاتف يصلك مجانا حتى المنزل فقط جرب .

  • Lasase Rachid

    Allah yahdikom rakom mrrarba

  • Adil Hsina

  • Ahmad Weld Shaybani

    جاب الله مزال كاينش في ديك الساعة

  • Hmed Tanger

    Ch3andkom m3a dzayar kanckofkom mfedmin admadam mchii 3bed llaah asel3a lkhasra asem3o wanita darifi dahari

  • Otman Boulakhrif

  • Med Scafandrier

    Wa siiiiir chof lik chi rajl

  • Makhlouf Barca

    An ta himar was kafa

  • Mounir Boudra

    Hhhhhh Wekha (y)

  • Abdellatif Abdellatif

    والبلاد كلها اشمن سبتة ومليلية صحح معلوماتك

  • Lhaj Lhaj

    صحافة تسيرها اباطرة المخدرات خودو اكتامة او اهنيونا علاش التبر علاش التبرهيش المغاربة عاقو بكم

  • Abdel Solo

    عادي جدا فين عمركم شفتو شفار كيبيع شي حاجة مسروقة بالقيمة ديالها !!

  • Hatim Bari

    عاشت المملكة مرعبة للعدو.تحث امارة المؤمنين والمذهب المالكي.وحفظ شعبناوملكنا وارضنا من كيد ا

  • Lhaj Lhaj

    الريف بريء من الخونة

  • Samir Oughzou

    mafhmtii walo amskiiin, arah hadak drapeau d lmrouk mn tsmiim lyoutii liknna kay9awmouh jdoudna,db njii nhzou ,arah makayhzouch ghiir lkhawana liba3o lmghriib

  • Lhaj Lhaj

    كما قيل اني ارى رؤوسا قد اينغت فقد حان وقت قطافها وتبادل للخونة

  • Achraf Larache

    hhhh mohmed 6 ga3 hadak rah khat ahmar mnin douzlo asa7bi rjou3 lah l3obodya lilah howa lwa7ed la7ad

  • Achraf Larache

    lah yhdi makhla9 osafi had xi man9ol

  • Adam El Khatabi

    معلوم يا لعربوش يا لعياش مكنعرف غير نقمع لكلاب و الدياثة بحالكم يا ولد ساعودي

  • Hesam Moslim

  • Mostafa Akhrif Akhrif

  • Mounir Boudra

    Sabta w mlilia hhh tba3o b pikala

  • Democrate Justice

    جبر كادب نعلة الله علئ صحافة الاسترزاق

  • Adil Hsina

    3arbouch khawana aradi amazighya

  • Ribouz Bo

    الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين إهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين.

  • Jalal Jamal

    تفسير بعيد عن الواقع…

  • Omar Mansour

  • Omar Mansour

  • Mohamed Sabri

    دليل

  • Molay Laarbi

    Asirou a le moretazika a le hkayenine hkasekome le asa acha le lalike la yeneserou

  • Solomon Qab

    Mustapha Benana Idriss Hali

  • Mounir Matah

    Hhhhhhh

  • Israf Jirom

    السي الخطابي انا يهودي ومغربي وكنتكلم مابين لغة ولهجة فيما مجموعه 24 لغة منها الريفية كتابة بتيفيناغ واتحداك انت اذا كنت ريفي نسبة الى الخطابي كما هو مبين في بروفايل ديالك انك نت مكتعرفش تكتب الريفية ديالك بتيفيناغ ، لانك كتعرف غي تعاير اشماتة

  • عبد الحليم الريفي

    ما يسمى بالسلطان عبد العزيز..!! وقد باع بعده اخاه المسمى عبد الحفيظ المغرب كاملا ب 500 الف رانك !!

  • Jawad Ouali

    لوكان عطوه ايفون 7 لوكان باعنا كاملين

  • Dilahk Iruoddak

    سكان الريف كانوا دائما شوكة في حلق المخزن سكان الحسيمة سيقلبون المعادلة وسيغيرون كل شيء في المغرب بداية باسقاط صاحب الجلابة 6m سيتحقق الحلم بالحرية والانعتاق من مملكة الذل والهوان والانبطاح تحية لكم خاصة أيها الريفيين يا أحفاد عبد الكريم الخطابي تحية لكم يا أحرار المغرب

  • Dilahk Iruoddak

    سكان الريف كانوا دائما شوكة في حلق المخزن سكان الحسيمة سيقلبون المعادلة وسيغيرون كل شيء في المغرب بداية باسقاط صاحب الجلابة 6m سيتحقق الحلم بالحرية والانعتاق من مملكة الذل والهوان والانبطاح تحية لكم خاصة أيها الريفيين يا أحفاد عبد الكريم الخطابي تحية لكم يا أحرار المغرب

  • Mohammed Semlali

    ديك الخريطة عندك راه غالطة

  • Mohammed Semlali

    عاش الوالد ديالي الله يحفظو ليا

  • Ridwan Malki

    ولكن العديد من كتاب التاريخ اعتبروا أن هذا السلطان كان يريد إدخال للمغرب كل تقنية جديدة ظهرت وليس اللعب
    كما ذكر فالمقال انه كان يستقبل خبراء وهل من يستقبل خبراء يكون يريد أن يلعب

  • Mounir Baladi

    Derbatkom jaya alkilab ghinebho

  • Mohammed El-bachir

    كتآمنوا بالاساطير خخخخخخ

  • Achraf Larache

    ￶adam elkhatabi 7xouma o3ayb o3ar 3lik tkhata l7oudoud dyalk lmaghreb rah 3ando tarikh odawla 3anda syada dyala onzidak lmgharba rahom chorafaa maxi marahid swa3da assi lmaghribi

  • Rif Chamal Rif

    Raya dial lmaghrib sir msah bih krk

  • Rif Chamal Rif

    Hhhhjh

  • Achraf Larache

    ￵لا حولا ولا قوة بالله الحقارة والوقاحة علاش هد السبان فبعدياتكم

  • Hamza Akazim

    لا حولا ولا قوة إلا بالله

  • Haway Skhon

    Ewa ra tsawar m3aha

  • Rachid Rifinio

    شارك بهذه الدراجة في طواف فرنسا الدولي tour de france

  • Adam El Khatabi

    وا ولد ساعودي وا ولد فرانسيس سير جمع ختك و ماماك من وسط زبوبا ديال سواعدا و سير ركع لأمير الدياثة ديالكم يا كلاب اليوطي و يا مزبلة القرون و يا شاربي بول البعير…أمك نكحها خليجي ثم فرنسي لتلدك أنت ثم يقوم السيد دانيال باغتصابك ههههه هل فهمت اصلك يا حفيد لبنى ابيضار و الصنهاجي هههه

  • Rayan Zarguit

  • Mostafa Akhrif Akhrif

    رنتا فهم ونا فهم ،فلوس البترول قلالو،

  • Mostafa Akhrif Akhrif

  • Mostafa Akhrif Akhrif

  • Habi Med

    hhhhh maskin walah tak mrid hada daroh ajdad awlidi ma hadak daroh alyoti ta3 franc

  • محمد برواك

    هل تلك حقيقة ام زيف ؟

  • Rafik Elharouchi

    هههههههههههه خبار عاجل

  • Israf Jirom

    ونتما لي مكتبغيوش تحملو الاعلام المغربية في الاحتجاجات ، شنو كتسميو ريوسكم . حركيين الحراك وهو مصطلح كان المقاومون ضد الاستعمار يطلقونه على الخونة والبياعين

  • Habi Med

    kayan chikhayan ktar manak

  • Idar Biga

    Khawana tfo

حسيمة سيتي