رسالة مستعجلة الى ”الأشقاء” المغاربة بشأن الحراك في الريف

فيسبوكيات
حسيمة سيتي27 فبراير 2017
رسالة مستعجلة الى ”الأشقاء” المغاربة بشأن الحراك في الريف
رابط مختصر

تحية حب و سلام الى الأشقاء المغاربة
اما بعد :
يحز في نفسي كريفي أن أبذل مجهودا للبحث لكم عن مبررات الصمت ، إذ بعد 28 أكتوبر يوم طُحن الشهيد محسن عاينت توجسكم ، فقلت في بادئ الأمر أنكم رزينون أكثر من اللازم و اخترتم التروي حتى تتضح لكم الصورة ، نظمتم بعض الوقفات التضامنية فقلت تبا لي تسرعت و ظلمتهم ، لكن اعتراني الاسى بعد ما لاحظت إيلاء اهمية لمباراة مصر لتتخذونها مطية للمزايدة على وطنيتنا ، و وثقتم في أخبار ” هبيلا بريس ” و ” انا الخبر ” و ” كواليس ” و هي مواقع بوليسية و لم تعيروا اهتماما للكم الهائل من اللايفات التي نمطركم بها ، على ذكر اللايفات فكثير من الاصدقاء و الصديقات حرموا نفسهم من تناول فناجين القهوة في المقاهي ليعبؤوا ارصدتهم الهاتفية بمقابلها ليوصلوا لكم المعلومة حية على المباشر ، و أسفتُ و انا أراكم تناقشون سبب رفع صورة الخطابي و علم الخطابي بدل الانكباب على التدقيق في أسباب خلط دماء محسن الطاهرة مع الدنس في حاوية الأزبال ، ستقولون لقد تضامنا معكم و خرجنا في مسيرات ، و سأقول أن تضامنكم الفعلي كان هو ملء شوارع مدنكم ضجيجا لأنكم تعانون ويلات التهميش الذي نطالب برفعه ، و تعيشون التحقير و الإذلال بشكل يومي مع السلطة و الإدارة ..
خرجتم من قبل تضامنا مع حلب و بورما و غزة فقلت في قرارة نفسي هؤلاء طوپ في الانسانية ، و لكن صمتكم عن احتلال ساحاتنا التي شهدت على علو حراكنا و ابهرت كتاب الرأي في الگارديان و الواشنطن پوسط بينما تغاضت عنها وريقات الاخبار و صحف الغزيوي و ركن الدامون و نيني ، لم أجد مبررا لصمتكم عن تمريغ كرامة النساء و الرجال يوم 5 فبراير ، و بحثت عن جينيالوجيا الفتنة فوجدتها تسكن أمخاخكم منذ 16 ماي 1930 ..
لكن أود القول الآن بكل كبرياء الريف أنكم واهمون إن ظننتم ان وقفاتكم قبالة باليما هي وحدها السراج المنير ، فلنا جالية ريفية خرجت في شتى عواصم البلدان و عرت سوءة المخزن امام انظار الرأي العام العالمي ، و واهمون ان ظننتم أن هذا الحراك لن يستنشق هواء التمدد الا من باب الاحد او ساحة الحمام ..
رغم كل أشكال التضييق لا زلنا نمضي بإصرار نحو إرادة القطع مع كافة اشكال التبعية و التهميش ، و نحن نعلم ان العدالة الاجتماعية التي نبتغيها تعنيكم ايضا ، و ان التهميش و الحكرة الذي ننادي باستئصالهما يحيطان بكم أيضا ، و لكنكم للاسف تختارون دوما النظر الى كل شيء بمنظار _لهمزة _ و الغنيمة السياسية ، و علمكم اقترابكم الجغرافي من مسكن الحاكم انكم شعب الله الذكي الذي يجب ان يعطي التعليمات و التوجيهات و انكم لعايقين و الفاهمين لكل امور ما تحت الثرى و فوقه ..
سيسجل التاريخ أننا لم نصمت للظلم كما فعلتم ، و سيسجل التاريخ انكم افلتم موعدكم معه ، أنذاك سيقال ان التاريخ يعيد نفسه و ان الريفيون عملوا كل ما هو متاح من اجل غد مشرق بشمس الحرية و انكم واصلتم على درب اجدادكم الذين تم تجنيد 140 الف منهم ليقاتلوا جنبا لجنب مع القوى الاستعمارية ضد الخطابي ، و انذاك ستدركون معنى ان الذي حُقن بحقن الاستعباد دائما ما يأخذ مطريته احترازا خشية الابتلال بامطار الحرية ..
لا ابتغي هنا تضامنكم البتة فهذا الحراك الذي كسر هاجس الخوف و وحد الريفيين على كلمة الحق السواء سيكون من المسيء له ان يتضامن معه من هو مهزوز و متردد و شاهد زور في حق الواقع المعاش ، بل ابتغي لكم الحب وحده فتضامنوا مع انفسكم اولا و اعملوا على الصدح بحناجركم على رفضكم للإذلال إن لم يكن ايمانا لكم في رغبة التحرر فعلى الاقل افعلوها حفظا لماء وجهكم كي لا يسجلكم التاريخ في خانة الأراذل ..
تحية حب و سلام

خميس بوتكمنت

اترك رد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات 66 تعليق

  • Noureddine

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا، حاولوا أيها الإخوة أن تبتعدوا عن السب والكلام الفاحش
    فهذا لايليق بنا كمسلمين أولا وأخيرا،وكمغاربة مهما اختلفنا او ابتعدنا ،وكل سب أوكلام فحش مردود على صاحبه أي كمن يسب نفسه وأهله بنفسه،فكيف تجرؤ على سب نفسك ووالديك.
    ثانيا،إن الأحداث التي وقعت في الحسيمة لاتعبر الا عن كوننا لا زلنا لم ننضج بعد
    وبعيدون كل البعد عن الأساليب الحضارية والمنهج الرباني السليم.
    مهما كانت الأسباب والمبررات فليس هناك ما يبرر ذاك العداء والإعتداء من أي كان.
    وأخيرا فأنا مسلم ريفي مغربي لم أشهد ما حدث بأم عيني ،لكني تعلمت أن المصلحة العامة فوق كل اعتبار،وأن الإتحاد قوة، وأن المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده.

  • ريفي مغربي

    رسالة إلى ” الأشقاء ” الريفيين (تُستعمل كلمة “أشقاء” دبلوماسيا عندما يتعلق الأمر بدولتين صديقتين … )

    للأسف للأسف كانت وفات محسن فكري الدراماتيكية ، فرصة لتضييق الخناق على المفسدين في كل المغرب لكن انحسار الأفق المعرفي لمسيري حراك الحسيمة ، برفعهم رايات أخرى غير راية المغرب التي تُوحد جميع المغاربة في جميع المدن، ورفع أعلام أخرى تاريخية وعرقية وحتى علم الاسبان، كان السبب المباشر لجعل الكثيرين في كل المغرب ممن رأو في فكري المغرب بوعزيزي تونس ، ينسحبون من الميادين في جميع المدن.
    رفع علم الخطابي في الشمال ورفع راية المرابطين في الجنوب ورفع علم المرينين في …
    علم المغرب يعني أننا الساكنون فوق نفس الجغرافيا لنا انتماء واحد هو هذا الوطن الذي نفديه بأرواحنا .
    من جهة أخرى الاسلوب الارتجالي والسب والشتم والقذف المنتشر على نطاق واسع في اليوتوب من طرف لجنة الحراك لا يعبر عن نضج حراك الحسيمة، بقدر ما يعبر عن ان شباب في مقتبل العمر لهم ميول نحو الزعامة والبروز بشكل لافت على حساب المتظاهرين الاخرين.
    وهذا سر تخبط الحراك بالاضافة إلى المظاهرات المتتالية وفي كل المناسبات، تُفقد كذلك الحراك بريقه ورزانته وحضنه الشعبي المتعاطف معه .
    نجاح 20 فبراير كان بسبب تغييب الزعامات لصالح زعامة الشعب وحده ، قد ولى زمن الزعامات التي لم يجني العالم منها سوى الدمار والخراب، الزمن زمن الشعوب والمواطنين والعدل والحريات والكرامة ، الزمن زمن الوحدة الوطنية وليس القومية أو العرقية أو الاديولوجية كل أجندات الخراب والدمار جربها الغربيون الذين نريد ان نكون مثلهم ، ابتداء بالحرب الطائفية وانتهاء بحروب الفرز العرقي التي كانت آخر حرب عالمية وأكثرها دمار وقتلا .
    نصيحتي لإخواني الريفيين وأنا منهم ، لا تنظر لنفسك أنك أفضل من الاخرين أو أكثر منهم شهامة ورجولة أو أكرم منهم عرقا ولغة ، أو أكثر منهم شجاعة وقوة ، أو أكثر منهم استقامة ونظافة يد… المغاربة مختلفون ليس بأعراقهم ولكن بأخلاقهم.
    أمم العالم تجنح إلى ما يُوحدها وليس ما يُفرقها، نجحت ثورة تونس بالرغم من تشبثها بعلم كان يرفعه الرئيس التونسي السابق “بن علي ” لأنه علم كل التونسيين وليس “بن علي” إلا واحد منهم ، وفشلت ثورة ليبيا رغم تعدد الأعلام لأن هذا يُشَرق وهذا يُغَرب، الأمس بالأَعْلَام واليوم يقتل بعضهم بعضا بالسلاح .

  • العقل والمنطق

    عجيب هل كان هناك اصلا جمهورية اسمها الريف قبل تقسيم المغرب زمن الاستعمار الذي تسبب به الخونة العلوين لم تكن هناك لا جمهورية صحراوية ولا ريفية فقط المناطق التي كانت تقع تحت السيطرة الاسبانية من تريد الانفصال وماذا لو احتلت اسبانيا المغرب باكمله هل سيتحول الى جزيرة من جزر الكناري بعد الاستقلال او سينفصل عن القارة الافريقية انظر الى خريطة المغرب قبل الحماية فحتى الجزائر لم تكن كيان وكان لها النصيب الاوفر من اقتطاع اجزاء من المغرب سواء الصحراء الشرقية او الاراضي المقتطعة عند اعادة رسم الحدود بعد الاستقلال اكبر خيانة للوطن الام هو تمزيقه الحركات التحريرية بالمغرب وقفت الى جانبه معنويا وماديا لتخلص من الاحتلال الاسباني وتوحيد البلاد لاكن للاسف عبد الكريم الخطابي ليس معصوم من الخطا ولا يمتلك مخ اينشتاين ولا اخلاق الانبياء والرسل لقد ارتكب خطا فادحا عندما قبل عرض الالمان بتاسيس جمهورية مع العلم ان غرض هؤلاء هو الاستلاء على التروة في مذكراته لم ينف عبد الكريم الخطابي اتصاله سنة 1915 بشخص ألماني اسمه فرانسيسكو فارل من دون أن يخبرنا عن الأسباب الحقيقية التي تدفع رجلا ألمانيا للتحريض ضد فرنسا أو اسبانيا؟ فهل يمكن أن تكون فكرة الجمهورية قد استهوت عبد الكريم لدرجة التواطؤ مع الألمان الذين كانو يسعون إلى السيطرة على مناجم الثروة بالريف؟ هذا ما يريد المؤرخ عبد الكريم الفيلالي قوله في كتابه ” التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير”. كيف ذلك؟ “ من خلال ما نقله الصحفيون من مختلف الجنسيات عن الزعيم عبد الكريم نفسه، ما يؤكد أن ” دولة الريف” في اعتباره وما خطط له شيء واقع انساق إليه واستهواه” ! فهل يعني ذلك أن عبد الكريم كان مجرد أداة لتنفيذ مخطط أكبر منه، وأن هذا المخطط كان من الممكن أن يسند أمر تنفيذه إلى أي شخص آخر؟ ولكن، كيف استطاع الخطابي أن يعد العدة للحرب ويجمع القبائل حوله؟ يجيب الفيلالي: “حسب الذي يتبين من الاستنتاج أنه (أي عبد الكريم الخطابي) خطّط وتابع التخطيط اتفاقا مع الزعامة ومن وراء المجاهدين الذين كانوا حسب اعتقادهم و صادق نواياهم إنما يحاربون الكفار ولم يدركوا أن الذين وراء الجميع إنما هم الألمانيون أصحاب شركة “مانسمان” وذلك حتى تضفي (شركة مانسنمان) المشروعية على وجودها واستغلالها الذي كان حوله نزاع من أجل الامتياز الذي حصلت عليه فيما يتعلق بمنجم الحديد… و لذلك اختارت الشركة العمل على تكوين دولة تشمل منطقة المعدن فأعلن عن تكوينها بتلك السرعة المذهلة، اثر معركة أنوال.

  • Mohamed Mohamed Boua

    هدر غي على حقك هذى اذا انت عارف بالحق انا مكنتسناش حقي من المخلوق و الخالق موجود

  • BRrãhiim Çhãlhii BÖœy

    Xkon galak rayar nfisalia ya zamal aa yak ntoma li thazo raya dyal lyoti

  • BRrãhiim Çhãlhii BÖœy

    Bghiti man rwaafa inodOo ihdro lik 3la ha9ak walla

  • BRrãhiim Çhãlhii BÖœy

    Kayn chi johala 9ad tabon mak ..ntoma hata sa3d lmjard glTo mo2amara jazaeria yal3abid

  • Bourkinafaso Bobodiolaso

    اجي نحويك الزامل واحا حويتةامك وختك نحويكوحتى انت راكةكتبالي فيكوما يدار الزويمل

  • Simo Morabey

    ان كانت لا تهمك فهاذا رؤيك وانا احترمه…ولكن انا لدي رأي اخر الوطن يبنا بالحقوق والواجبات وليس بالمطالب فقط ..العلم هي قطعة ثوب بالفعل ليس في المغرب فقط بل في كل دول العالم ولكن هي رمز لوطن انتمي اليه..درست فيه نشأت فيه ..قسا علي احيانا ولكن لن اعطيه هدية لمن يريده له فقط

  • Salah Din El Moussaoui

    Lakwiiiira mchaat dawha hhhh

  • Salah Din El Moussaoui

    اما ديك القطعة ثوب لا تهمني نحن نريد المطالب الوطن هو الشعب والشعب هو الوطن يعني اذا اهملت الشعب بحال اهملت الوطن

  • Salah Din El Moussaoui

    الوطن ليس هو قطعة ثوب ابن عمي الوطن يكون في القلب شحال من خائن يرفع العلم وهو خائن وشحال من وحد لا يرفعه وسيموت من احله

  • Salah Din El Moussaoui

    الا انتم رحال لماذا لا تذهبون الى بوليزاريو لماذا انسحب الحيش

  • Aynaw Mohammed

    أسير الزفزافي تبيع الحوت السياسة واعرة على باباك

  • Aynaw Mohammed

  • Ramino Jubajuba

  • Simo Morabey

    هو رمز لبلد انتمي اليه..تعلمت فيه تخرجت من جامعته احس فيه بالامن على نفسي وعلى اولادي ..المغرب ليس ملكا لفلان و لا لوزير ..المغرب هو الوطن الذي ضحا من اجله اجدادي ومولاي موحند خير مثال..ربما يكون قاسيا علي احيانا..ولكن كريفي تجول في كل المدن وعمل بها اجد التهميش احيانا في كل منطقة بل حتى في العاصمة ..ولكن الشهادة لله لم احس يوما بعنصرية كما احسست بها وانا ادرس في اسبانيا او بلجيكا او فىرنسا

  • محمد المغربي

    الأشقاء المغاربة علاه حنا ريافة ماشي مغاربة !!!!!!

  • Mouhamed Elkhitabi

    إذا أجريت مباراة بين المنتخب الموزمبيقي والمتنتخب المخربي والله سأشجع المنتخب الموزمبيقي …دولة العار والذل

  • Rajouaa Jiji

    موضوع تافه نحن كلنا مغاربة وكفى

  • Ezzouhri Abd Essamad

    ﻻ تفقهين شيء إنتهى معك الكﻻم

  • El Mehdi Mada

    الأشقاء المغاربة هذه صفحة ينبغي حظرها في أسرع وقت قبل أن تنشر سموها في أذهان متابعيها المراهقين

  • Lhsen Sawat

    راكم معروفين ياولاد القحاب حاشا تكونوا المغاربة أما الريافة هوما المغاربة الأحرار تحية جمييع المغاربة من طنجة إلى الكويرة أما أنتم غير أشقاء ياوجوه المرقة

  • ابو رميساء ابو رميساء

    تقو مولاكم حنا كرييف كنطلبو حقوقنا عادلة والمشروعة أغيتحقق طار زمان ولا قصار شكون قالكم حنا بغينا نتفصلو صافي ملي يخرج شي واحد الشارع تتقولو عليه إنفصاليين متنساوش أن هاد لبلاد ديالنا كاملين إلى وقعات شحاجة فصحرة تلقا الريفين هما لولين إدفعو على هاد لبلاد مخير فيكم إتخبع مع مو خليونا ساكتين أكدالك دبا فريف منتنازلوش على حقنا مستعدون للتضحية أمنعيش مدلول تحياتي ناس لفيهم دام أنا عندي أصدقاء فالمغرب كامل الحمدلله

  • Ezzouhri Abd Essamad

    يعني كل ما رأيناه على شبكات التواصل اﻹجتماعي و اليوتوب خزعبﻻت … عجبا …

  • Khadija Abdou

    ليست هناك اي راية انفصالية من أين أتيت بهذه الخزعبلات راية المغرب في قلب كل الريفيين

  • Mohamed Mohamed Boua

    جزاك الله خيرا ولكن اخي رسالتك الى الاشقاء هل تقصد مثلا اننا لسنا ابناء بلد واحد اما عن اهتمامنا بالموضوع كشعب مغربي نحن نهتم و ولثقين في القانون صحيح قد يتحايلون على القانون ولكن عندما تاتي الاوامر من ملك البلاد فكون متيقن ان الجنات سياخذون جزائهم ولكن هناك شعارات و خرجات مشبوهة نرفضها رفضا تاما واضن انها سبب في عدم تضامن كامل و منها شعرات ريفية محضة ليس لانها في الريف بل استفزازية لباقي المواطنين العرب او الامازيغ وقلنها فالاول لا تحولون حصر القضية بانها رفية فقط لان الخزن سينجح في كسرها مع الاسف اردناها وطنية ولكن فضفضة و عنصرية البعض احالت دون تضامن ليس في قضية محسن بل تغيرة المطالب ونحن مهمشين اكثر من الريف ولكن لا وجود للحل عند الدولة اقصد المخزن الحل عندنا نحن ان لم نغير انفسنا لا شيء سيتغير

  • Ezzouhri Abd Essamad

    شرح الواضحات من المفضحات …أريد إجابة فقط على هذا السؤال .لماذا ﻻ ترفعون الراية المغربية في المظاهرات و بالمقابل ترفعون رايات إنفصالية ؟؟؟

  • Hanan Mourabit

    نحن مغاربة والريف في مغربه والمغرب في ريفه نحن ضد إنفصال

  • Ridwan Malki

    لو كنتم ترفعون العالم الوطني وشعرات التنمية لساندكم كل المغرب ولكن من خلال العنوان نلاحظ أن هناك شئ غامض

  • Omar Alhasnawi

    Sir chof li yahwik azaml ryafa bazafa 3lik

  • Khadija Abdou

    من أين لك بهذا التحليل العبقري؟ معقدين من ناس الداخل من اي ناحية اووووف كلام فارغ وكان ناس الداخل وصلوا إلى القمر الريفيون لا يطلبون ا لا حقهم المشروع في التطبيب والتمدرس بسبب التهميش الذي طال المنطقة منذ زمن طويل. أما المزايدة عن الوطنية فلن يكون أحد أكثر من الريفيين وطنية فالتاريخ يشهد على ذلك

  • Mounir Ben Abdelaziz

  • Zinato Alhayat

    المغربي الحر هو لي غادي يدخل سوق راسو وخليكم منكم ليهم حيت نتوما عنصريا بغيتو دير البلبالا في البلاد وبغيتو تقسمو المغرب داك شي علاش موت ولا عيشو هداك سوقكم

  • Hanan Mourabit

    وباش غينفعنا داك العلم

  • الحامد ربه الحامد

    اكيد الاخوان هناك لبس كبير ومع دلك لا نتصور مغرب بدون ريف ولا ريف بدون مغرب بصفة مواطن مغربي له غيرة على اخونه المواطنين ساتصدى للمغالطات وساحول تفسير الواقع الحسمي والغموض الدي يرد به تشتيت المغرب عاش المغرب بريفه وكلنا ضد القمع والتهميش

  • Samir Jab

    ههههه قديمة الحاج هادي

  • Abdelaziz Kamal Elmaghrib

    وانتم من أين ….؟؟؟؟

  • Said Alami

    Vive le Maroc

  • Mrani Mamoun

    مئات الاحتجاجات ولم يرفع علم البلاد كنا حسبنا مطالبكم مشروعة لكن للأسف الشديد انتم تحرككم أيادي خفية كلنا مع التعليم الجيد والصحة والمطالب الاجتماعية لكن إذا خرب الوطن فلن تجد مكانا تنعم فيه بأقل مما انت فيه حداري ثم حداري

  • Ahmed Zanati

    يعني الريف و ريافة ماشي مغاربة؟ قريت المقال و رحم الله محسن فكري و ماشي هو اول مغربي تظلم و تحقر عبر ربوع المملكة كاين مواطنين كثار تظلمو كين لي حرق راسو كاين لي تحبس ظلم كاين لي تقتل…

  • Ezzouhri Abd Essamad

    معقدين من ناس الداخل و العرب خصوصا …نحن نحب وطننا و نسعى لوحدته و أنتم تريدون تفرقته و الدليل كل مظاهراتكم ترفعون رايات إنفصالية وفرحتم لفوز مصر على المغرب …..اللهم أسلوب منحط و ﻻ عقلية بيريمي

  • Fadel Tanger

    تلك الساحة كانت متنفس للساكنة فاذا بها تتحول الى ملعب مطالب للمرتزقة الحانقين على الدولة والشعب مدفوعين من جهات تريد التخريب والدمار تحت شعارات ما امر الله بها من سلطان.وما الزفزافي والنفنافي والزرع الصافي الا بيادق مؤتمرة من طرف المخابرات الجزائرية وشيعة الفرس.وجدت الجهل وانعدام الوطنية وحب المال فشكلت موقع القدم بهذه النماذج التي تفسد ولا تصلح..علينا ان ننهي مهزلتهم وتطاولهم بكل السبل وفي اقرب وقت.

  • Mostafa Amghar

    man qala laka ahl rif yotalibon biljomhoriya aw enfisaliyin ya jahch. nahno notalibo bilmostachfa wahom yodachino sijn notalibo bibinae madariss wahom yodachinon ljam3iyat listirzaqiya. notalibo biraf3 l3askara wahom wa elghae sahir raqm 2 wahom yaetiwna bilmazid mina l3askara. ama hadiha lmanchorat wa akhbar sohof kolaha mozawara mina sahafa lmostarzaqa faqat. la 3alaqa bayna lmatalib cha3biya bi aqawil hadiha sahafa lmakhzaniya faqat

  • Driss Azouzi

    ريفي وأفتخر لكن الريف جزء لا يتجزأ من مغربنا الحبيب ولمعجبوش الحال يشرب الماء ديال البحر.

  • Khadija Abdou

    من اي ناحية معقدين؟ ما هذا الاسلوب المنحط من نحن ومن انتم؟ كلنا مغاربة لماذا تريدون تكريس ثقافة التفرقة

  • Sawsan Sawsan Jouria

    راي الريفين ياخذ من الواقع ووجه لوجه اتحدى اي واحد على ارض الواقع سيسمع من ريفي كلمة انفصالية تقول لي الانترنيت والتعاليق اقول لك جل حسابات من ينطق بالانفصالية ياجزائري ياحساب مشكوك فيه وجديد ينطق باسم الريفيين وممكن واحد في المئة يكون ريفي ينطق بالانفصالية وهذا ليس من قلبه بل ليستفز من يعلقون على الريف بالسلبيات ونعتهم بكلام سئء اما انفصالي انفصالي بالمعنى الصحيح لا يوجد اما قول بعض الناس ان المغرب كلو مهمش والكل ساكت الا الريف ببساطة لان تركيبتهم هكذا وعقليتهم هكذا حتى فيما بينهم

  • Abid El Akid

    المتمكن في اللغة العربية يعلم جيدا ماذا تعني كلمة شقيق اخ…،اما من يبحث عن الحزازات والزلات فله ان يفسرها كما شاء.،نحن ابناء الريف حصلنا على الاستقلال منذ 1956 كجميع المغاربة،انا الانفصال فنحن نبحث عن الافصال عن التهميش والبطالة والغلاء حيث بشهادة مكتب الدراسات الحسيمة تحتل الرتبة الاولى في غلاء المعيشة،اما التعليم والصحة وووووو فالحسيمة تحتل الرتبة الاولى من حيث تردي الخدمات في هذه القطاعات.وفي الخير تحية خاصة للرقي الاخوي والحضاري للاخت Sali Farah

  • Ezzouhri Abd Essamad

    عومو بحركوم …نتوما أصﻻ معقدين .ياك حنا غا عروبية

  • Mohamed Bouhaddouz

    Ita9i Allah ya aji alkarim FA laysa lahom ila natlab a3aych alkarim

  • Amira Amira Samira

    خدو العبرة من رجل الريف المغربي لمادا الخطابي لم يطلب الانفصال كما طلبتم انتم يا شرديمة من الانفصاليين المسترزقين و مدفوعي الاجر من تجار المخدرات

  • Buayach Ka Seb

    صحرا مشات

  • Jawad Fassi

    Liyachmate fablado mafih khir

  • Adel Adel

    الحسيمة معمرها تزيد للقدام حيت فيها ناس بعزهم ومتيركعوش غير لله ومشي عياشة وهادشي لي مكيبغيوهش الطغاة

  • Rachid Aarab

    Allh i3az acha3lhor ✌✌

  • Mohamed Cherradi

    إياكم والتفرقة لعلكم تصبحون العراق وليبيا واليمن وأكثر سوريا …

  • Soufian Bssm

    ما المقصود من كلمة الأشقاء! !!

  • Achraf Larache

    حنا عرفن لي كاينة بلا ما تحتاج تقولنا كوكان هد شي فيه مصلحة لبلاد كوراه تجبرنا حنا لوالا فالشاريع وراه حنى سبقناكم ولكن شي حمير ستغلو الوضع وناضو يخربو البلاد فكانت الروينة والناس كتاكل الهراوة وكضرب فبعضها فين بقات الحقوق لكانو كيهضرو عليها غير داروها غير سبة باش يخربو ويسرقو كوما كانشي المخزن حضر وسيطر على الوضع كصافي حتى لدابا باقين كنقتلو فبعضنا نحمد الله على هد النعمة لعطانا الله ومنفرطوشي فيها

  • الحامد ربه الحامد

    ياخي مان يتابع نشاط اهل الريف في مواقع التواصل يعلم جيدا ان المقال المكتوب في هده الصفحة عكس المطلب الدي ينشره الريفين وشعارتهم التي تعتمد على فكر عنصري انفصالي يعتمد على طائفية گأساس لهدا وجب اصلاح وترميم الصفوف للاننا على قناعة ان مطلبنا واحد هو العيش بي كرمة لكن ان اقرأ منشور طائفي عنصري فهدا مايجعلنا نتغضى عن الامر

  • Simo Morabey

    كريفي اسكن الىيف وافتخر اقول الاحتجاج نعم .رفع مطالب التنمية نعم؟ولكن وبما اني حضرت اكثر من احتجاج لماذا تمنعون رفع علم بلدنا المغرب؟!كل الاعلام مسموحة ولكن علم بلدي المغرب لا؟! نريد التنمية نريد الديموقراطية نريد الكرامة ولكن تنمية داخل بلدي المغرب

  • Hafid Morgan

    خدو العبرة من رجل الريف المغربي لمادا الخطابي لم يطلب الانفصال كما طلبتم انتم يا شرديمة من الانفصاليين المسترزقين و مدفوعي الاجر من تجار المخدرات

  • عبدالجليل الإدريسي

    رحم الله المتنبي حيث قال
    بذا قضت الأيام مابين أهلها
    مصائب قوم عند قوم فوائد

  • Bourkinafaso Bobodiolaso

    الاشقاء…. غريب امركم واش اريافا من الصومال

  • Sali Farah

    lah yahdikom hna kolna moslimin

  • Simo Wac

    عقيلة عنصرية

  • Elhilali Abd Essamiâ

    شكرا موضوع رائع

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق