الفتنة نائمة … ماهي الفتنة!!

حسيمة سيتي
فيسبوكياتهنا الحسيمة
حسيمة سيتي8 فبراير 2017
الفتنة نائمة … ماهي الفتنة!!

ما هي الفتنة ؟؟

هي أن تسمع بتدشين مستشفى بجنوب السودان لي بينا و بينهم غا الخير و الإحسان بينما مدينة إيمي نتانوت خرجت عن بكرة أبيها مطالبة بمستوصف صحي و مازال مادارش ليهم ولم تستطيع أن تحرك سكنا …..

* الفتنة هي أن تسمع بمقتل شاب في الحسيمة مطحون داخل ساحنة للأزبال بيبب الضلم و الحكرة و لم تستطيع أن تحرك سكنا …

* هي أن تسمع كل فصل الشتاء بوفاة عشرات الأطفال و النساء بجبال منسية معزولة عن قصد مع سبق الإصرار و الترصد عن العالم و لاتستطيع تحرك سكنا ……

* هي أن تسمع بحمل جثات ضحايا كارثة طبيعية فوق شاحنات النفايات بجنوب الموغريب و لم تستطيع تحرك سكنا …..

* هي أن تسمع بحريق حافلة قرب مدينة طانطان 10 أبريل سنة 2015 و ذهب ضحيتها 33 شخص من بينهم 24 طفل في عمر الزهور و مزال التحقيق مفتوح ولم يصل لأي نتيجة و و أنت في 2017 و لم تستطيع أن تحرك سكنا ….

* هي أن تسمع بخبار إمرأة مسنة حرقت نفسها أمام مقاطعة بمدينة القنيطرة بسبب تسلط القائد و طغيانه و لمتستطيع أن تحرك سكنا

* هي و أن تتصفح جدار حسابك الفاسبوكي ، و تصادف فيديوهات لمجازين و أساتذة و أطباء و عميان مكلومين و نزلا عليهم زرواطة و بردكان السيمي الصلب دون رحمة و لا شفقة و لم تستطيع أن تحرك سكنا …..

* هي أنك تسمع بخروج شفار المال العام باش إحضر لمراسيم جنازة أمه و ما رجعش الحبس بدون أي توضيح و لم تستطيع أن تحرك سكنا …..

* الفتنة هي أن تسمع أن الحسابات البنكية لي حميد شباط الذي كان يشغل منصب عمدة فاس منذ 2003 حتى 2015 فاقت أكثر من ربعة مليار سنتيم أما ثروته بين الفيلات و الفيرمة و الشقق فداكشي لا يعد و لايحصى كل هذا و أنت على علم أنه كان غاسكليس و دخل للسياسة كا مستشار جماعي ولا تستطيع حتى أن تطرح في دهنك من أين له هذا عاد باش تحرك سكنا …… (و هذا غا شبيبيط صغير أما راه شباطات هما )

* هي أنك تسمع بتوصل البرلمانيين بربعطاش المليون لوحد أجر أربعة أشهور كاينعسو فيها تال طناعش ديال نهار و كايمشيو إنشرو رجليهم فالقهاوي شادين جورنان يطلبون من الله أن لايفرجها على بنكيران و ماتشوفش الحكومة ديالو النور …..

* هي أنك تسمع باقتناء السيد الشوباني عمدة أفقر مدينة فالمغرب “الرشيدية” أربعة د الكاكطات يفوق ثمن الواحدة خمسين مليون ديال السنتيم بينما الساكنة واحد نهار كان كايضور هو ومراتو سوسو وتلاقاو مع شي عيالات فجنان وعرفهو م على نفسو حيث مكايعرفوهش …. و قاليهوم شنو خاصكوم فالمنطقة قالو ليه بوماضة صفراء نعاماس يعانين بمراض فالعيون حيث المنطقة معروف بالنخل ونخل تابعينو الحشرات صغيرة …. كل هذا ولم تستطيع أن تحرك سكنا …..

* هي أن تسمع بوفاة الاف ضحايا حوادث السير كل سنة بسبب تهور السائقين و عدام تطبيق القانون على الجميع و الطروق المهترئة و الرشوة و و و …. و كل هذا لم تستطيع أن تحرك سكنا …..

* الفتنة هي أن تخبرك إحداهن أنها إكتشفت سرطان الثدي مبكرا و مزال في مراحله الأولى و لكن ملي مشات تعالجو عطاوها موعيد ديال شهرين بينما طلق العروق ديالو مزيان ف جسمها كل هذا و لا تستطيع أن تحرك سكنا ……

* الفتنة هي أن تجد كل شهر الطريق السيار زادو فيه جوج دراهم حتى لثلاثة وليس وحده بل حتى المواد الغدائية و ليصانص و المازوط و السردين لي هو ديال بلادك كاتشريه بعض لمرة ب 15 درهم كل هذا و لم تستطيع أن تحرك سكنا ….

* الفتنة هي أنك في القرن الواحد وعشرون 2017 و باقي فوطنك من يفترش الأرض و كايتغطى بالسماء من المتشردين أطفال و رجال و نساء و مزال هناك من يتلاعب بالدقيق المدعم لي مايعطيوه للساكنة القروية و هناك و هناك  و لا تستطيع أن تحرك سكنا

* هي تشري صندوقة د لوقيد فالضحى بخمسة و عشرين مليون وتخلص فيها حياتك كلها ….و هي مقيوما بستة المليون و أنت تعرف ملكيات شركات الضحى و العمران لمن تعود كل هذا و لاتستطيع أن تحرك سكنا …..

* الفتنة هي أن تعلم أن وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية هي أغنى وزاراة فالمغرب و وزراة الثقافة هي أفقر وزارة و لا تستطيع أن تحرك سكنا ….

* هي أنك عرف بلي وطنك ديما كايجي على رأس القائمة عندما يتعلق الأمر بالإجرام و الجهل و الأمية و البطالة و الإرهاب أو الدعارة أو النخدرات و الحرمان من أبسط حقوق العيش ليس الكريم و إنما العيش ….. و يأتي في الخانة ما قبل الأخيرة إلى شاف الله من جهتو عندما يتعلق الأمر بالفن أو الرياضة أو الثقافة أو التعليم أو التطبيب و لا تستطيع أن تحرك سكنا …..

* الفتنة هي أن تعلم أن شخص باش إمشي لقبة البرلمان إدوي ليك على حقك و كايدخل لديك القبة مرتين طوال الخامس سنوات إلى هداه الله و كايخرج بعدها بتقاعد مدى الحياة ولا تستطيع أن تحرك سكنا …..

* الفتنة هي أن الإنتخابات غدا الكمالة ديال ربع شهور باش دازو و الحكومة ما تشكلاتش و البلاد غادا بتسير الله و هد البلوكاج أثر على الإقتصاد بالدرجة الأولى و الكارثة العظمى أنها تقدر ماتشكلش تا تبقى شهر الإنتخابات ديال 2021 و غايتوصلو ثاني الوزراء بأجورهوم لمدة خمسة سنوات وخا مادرو فيها زق كل هذا ولم تستطيع أن تحرك سكنا …..

* الفتنة هي أنك تخرج تحلل و تناقش تانتا وتلعب دور الغوغائي كل ما سمعت أن مجموعة من الأشخاص خرجو يغوتو ضد الحكرة ضد الضلم مطالبين بحقوقهم فقط حيث عندهم ضمير كايحركهوم ويحبون هذا الواطن عكسك أنت …..
و صدقني أنت هو الفتنة الكبرى ووقنا الله شرك حيث غا مزال مالقيتيش الفرصة أما غادير فينا داكشي لي مادرهوش فينا المذكورين أعلاه .
من صفحة موحماد مول الحانوت

رابط مختصر

تعليقك يهمنا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات تعليقان

  • amiraamira

    كل ما اشرت اليه يؤلمونا جميعا ابناء الشعب الغيورين على بلادهم وعلى حقوقهم المهضومة حسبنا الله في من ظلمنا

  • MohaMoha

    موحماد مول الحانوت

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق