كفاح الريفيين من اجل استقلال المغرب عبر جيش التحرير

حسيمة سيتي30 يناير 2017
كفاح الريفيين من اجل استقلال المغرب عبر جيش التحرير
رابط مختصر

عمر لمعلم

رغم أهمية ما كتب عن جيش التحرير، فإنه ما زالت هناك حاجة إلى مزيد من الكتابات الجادة والمحايدة، فكتابات رجالات الحركة الوطنية رغم أهمية المعطيات التي وردت فيها، حاولت أن تظهر جيش التحرير كما لو أنه فرقة تابعة لهياكلها التنظيمية. كما أن بعض الكتابات التي صدرت عن بعض المشاركين في جيش التحرير تغلب عليها إبراز الذات على حساب الموضوع. فتجاهلت هذه الكتابات التركيز على جيش التحرير بالريف وتعمدت التقليص من حجمه ومن دوره، ومن علاقته بعبد الكريم الخطابي، بل عمل البعض على إنكار الدور الهام الذي لعبه الخطابي لتأسيس هذا الجيش.

ولا بد أن نشيد بالدور الهام الذي قام به مجموعة من الباحثين والمؤرخين الذين أماطوا اللثام عن العديد من الحقائق ( زكي مبارك، لخواجة، محمد أمزيان…)، ومن شهادات الضابطين الهاشمي الطود ومحمد حمادي العزيز وغيرهما، التي أبرزت دور الخطابي في بعث الروح في العمل المسلح وتأسيس جيش التحرير.

وفي اعتقادي، فما زالت هناك أسئلة تحتاج إلى إجابات دقيقة، من قبيل:

ما العلاقة بين المقاومة السرية في الحواضر وجيش التحرير الذي انطلق في الجبال؟

ما هو الدور الحقيقي للقادة والساسة المصريين في تأسيس جيش التحرير؟

لماذا تعامل الإسبان بنوع من الحياد مع قادة جيش التحرير ومع الزعامات السياسية الشمالية والفعاليات التي لجأت إلى الشمال قادمة من المناطق المحتلة من قبل فرنسا؟

الخطابي عند قيادته للمقاومة الريفية خلال عشرينيات القرن المنصرم، ارتكز على التراكم الذي حصل في مقاومة أهل الريف للاستعمار، حيث استفاد من جهاد الشيخ ميمون القلعي، ومن المعارك التي خاضها الريفيون بقيادة الشريف محمد أمزيان، ومن خطط القاضي سي عبد الكريم الخطابي…

وقبل استسلامه في ماي 1926 كان قد حقق العديد من الانتصارات على الإسبان والفرنسيين، وهو في منفاه بجزيرة لاريونيون، جعلته هذه الانتصارات وإصرار المستعمر على إخضاع الشعوب بالقوة، يقتنع أكثر بدور السلاح في التحرير، وهو يتابع تحركات ومبادرات الحركات السياسية السلمية، تأكد من محدودية دور العمل السياسي، وأعتبر أن ما اغتصب بالقوة لا يمكن أن يسترد إلا بالقوة، وأن الاستعمار لا يفهم إلا لغة البندقية.

وظل الخطابي طيلة تواجده بالمنفى يقُض مضاجع الساسة الفرنسيين والإسبان، الذين كانوا يتوجسون من دخوله إلى الريف أو إلى منطقة أخرى بالمغرب، لإعادة هيكلة صفوف المقاومة المسلحة، وتوجيه الضربات للجيوش الاستعمارية. وحاول الفرنسيون، بعد توتر علاقاتهم مع السلطان محمد الخامس، استعمال شخصية الأمير الخطابي وكاريزميته للضغط على السلطان، مهددين هذا الأخير بقرب زوال عرشه إن هو استمر في معاكسة مخططاتهم. وعندما وصل الخطابي إلى القاهرة يوم 2 يونيو 1947 بعد نزوله في بور سعيد، اعتقد زعماء الأحزاب المغربية أن الخطابي قد شاخ وهرم وأنه بعيد عن فهم مجريات الأحداث على الساحة المغاربية والأوروبية، وظنوا أن التقرب إليه سيمكنهم من توظيف تاريخه ووزنه وشهرته، لكن الخطابي فاجأ هؤلاء وأولئك بأفكاره وقدراته واستعداده لمواصلة ما ابتدأه بالريف قبل 27 سنة.

لقد أعطى تواجد الخطابي بمصر نفسا جديدا للمناهضين للاستعمار وخلق لهم الأمل مجددا في الانتصار على المستعمر، وبدأ الشعب يتحرر من الأوهام وعدم الثقة بالنفس. فبمجرد وصوله عمت الاحتفالات شوارع القاهرة وبعض المدن المغربية، وابتهج الناس لهذا الحدث الهام. وبعد استراحة قصيرة في مقر إقامته سيعمل مبدع حرب العصابات وصانع أمجاد المغاربة في دحض المستعمرين، على تأسيس لجنة تحرير المغرب العربي التي أصدرت قانونها الأساسي يوم 9 دجنبر 1947، ووقعت عليه 7 أحزاب مغاربية )بينها 4 أحزاب من المغرب(، وفي 5 يناير 1948 سيصدر الخطابي وثيقة التحرير التي تبناها الكثير من القادة السياسيين، خاصة قياديي الشمال، الذين حاصرهم الإسبان ومنعوهم من الدخول إلى المنطقة الخليفية، مما تسبب في اندلاع مظاهرات عارمة جابت شوارع تطوان يوم 8 فبراير 1948، تدخلت على إثرها القوات الاستعمارية بطريقة وحشية، استنكرها الخطابي منددا باستعمال السلاح ضد مدنيين عزل ومذكرا إسبانيا بهزائمها المتتالية أمام المقاومة…

لقد وجد الخطابي الذي تمكن في العشرينيات من توحيد قبائل الريف، صعوبات بالغة في توحيد الأحزاب المغاربية، التي كان قاداتها يتظاهرون بمسايرته ولكنهم في الواقع كانوا متحفظين من مبادراته، ومترددين في المساهمة في توفير الشروط الضرورية لتنظيم الكفاح المسلح مجددا. مما حذا بالخطابي إلى انتهاج أسلوب المزاوجة بين الحوار مع الفرقاء السياسيين والإعداد لخطة متكاملة لانطلاق حرب تحريرية، بالاعتماد على عمل مسلح منظم يرتكز على عمليات قصيرة المدى ويحقق انتصارا سريعا واستقلالا حقيقيا للشعوب المغاربية.

أعلن الخطابي في 5 مارس 1949 عن خطة حرب التحرير والتي تضمنت توجيهات همت: التعرف على مسرح العمليات، ومعرفة حجم القوات والعتاد الحربي لدى المستعمر، واختيار الرجال المخلصين وتدريبهم، واستمالة المغاربة المنخرطين في الجيوش الاستعمارية، وكيفية الاحتماء من القصف الجوي عبر حفر الخنادق، والانفتاح على الزوايا والطرق الصوفية، والاعتماد على عناصر قيادية متمرسة، وكيفية التعامل مع أسرى العمليات المسلحة…

وكان الخطابي حريصا على هذه الخطة، وتجنب التسرع في تنفيذها، وقام بعدة مساعي لإقناع العديد من الدول العربية والإسلامية على دعمها، ولضمان عدم تدخل الأوروبيين في الحرب التي ستخوضها الشعوب المغاربية ضد الفرنسيين، وعلى ضمان الحياد الإسباني عند الإعداد للمواجهات وأثناء انطلاقها، مستغلا في ذلك الاتصالات التي كانت تجريها جامعة الدول العربية مع حكام إسبانيا وعلى الدعم العربي لإسبانيا في أروقة الأمم المتحدة ضدا على العزلة السياسية التي فرضت عليها من قبل العديد من الدول الأوروبية.

بدأ الخطابي في الإعداد لتكوين جيش التحرير، وركز في تأسيسه على: المشاركين في حرب الريف، والمشاركين المغاربة في حرب فلسطين، والجنود المغاربة المنسحبين من القوات الاستعمارية، والطلبة المغاربة المتواجدين في المشرق العربي، والريفيين القادمين إلى الحج… وتمكن من عقد عدة لقاءات مع العديد من الوفود التي كانت تزوره في مصر، أهمها اللقاء الذي جمعه سنة 1952 بالوفد الذي قدم إليه من قبيلة اكزناية، التي تشكلت فيها أولى خلايا جيش التحرير سنة 1951.

في شهر شتمبر 1948 أرسل الخطابي بعثة مكونة من 7 أفراد ) بينهم 4 مغاربة: الهاشمي الطود، محمد حمادي العزيز، حدو أقشيش، عبد الحميد الوجدي(  لتلقي التداريب العسكرية في العراق، عادت هذه البعثة إلى مصر في شهر يوليوز 1951، وفي سبتمبر 1951 سيتم تكليف بعض أعضائها للقيام بأول مهمة خارج مصر، استغرقت 13 شهرا، زار خلالها المكلفين مختلف البلدان المغاربية، لمعرفة مواقف زعماء الأحزاب السياسية ومدى استعدادهم للانخراط في العمل المسلح ودعمه على الأقل، هذه البعثة زارت المغرب كذلك واستقرت به مدة 50 يوما، قامت خلالها بتحركات واسعة شملت مدن الرباط والدار البيضاء ومراكش وسلا وفاس ووجدة…

بعد ذلك عمل بعض أعضاء هذه البعثة على تدريب عدة أفواج من المتطوعين المغاربيين، كان عددهم في البداية 40، ليصل العدد في أواخر شهر يونيو 1954 إلى 300.

ومعلوم أن الخطابي أرسل بعثات أخرى للتدريب في سوريا والعراق، آخرها تخرج في يونيو 1956، وكانت الحرب التحريرية قد وضعت أوزارها.

في يونيو 1954 تم الاتفاق على إعلان الثورة التحريرية الموحدة في البلدان المغاربية الثلاث ) تونس، الجزائر، المغرب(، استتبعه قرار تأسيس جيش تحرير في كل قطر مغاربي، على أن تنطلق العمليات المسلحة لهذه الجيوش في نفس التوقيت، انطلقت الثورة بالجزائر في 1 نونبر 1954، وتأخر انطلاقها بالمغرب بسبب العراقيل التي وضعت أمام جيش التحرير بالمغرب وبسبب تأخر وصول الأسلحة.

 في 30 مارس 1955 وصلت باخرة دينا إلى رأس الماء القريب من مدينة الناظور، تلتها باخرة النصر، والباخرتين معا كانتا محملتين بأسلحة متطورة، تم توزيع البعض منها على المحاربين في الدول المغاربية الثلاث. ثم قدمت باخرة أخرى لاطوس، لكن تم اكتشافها على بعد كيلومترات معدودة من شواطئ الناظور.

يوم 2 أكتوبر 1955 انطلقت عمليات جيش التحرير بالمغرب، وشارك فيها ما بين 600 و700 مقاتل، ينتسبون إلى الريف وسوس والأطلس والمناطق الشرقية… يقودهم مشاركين سابقين في حرب الريف التحريرية، وأبناء الشهداء والمقاومين، وبعض المنسحبين من  صفوف الجيوش الاستعمارية، وكان أغلب المقاتلين على دراية واسعة بالمواقع التي سيحاربون فيها… واستهدفت هذه العمليات بعض المراكز العسكرية الفرنسية التي كانت تتواجد بالريف خاصة بمنطقة اكزناية، وفي المناطق المجاورة للريف: هرمومو، بولمان، بركان، تاهلة، مرنيسة… واعتمدت على أسلوب المباغتة والكر والفر الذي كانت تعتمده المقاومة الريفية بقيادة الخطابي.

ولتأكيد القيادة المشتركة لجيش التحرير المغاربي على دعمها لهذه العمليات، وعلى مواقفها من الصراع الدائر، ولتدقيق أهدافها، أصدرت يوم 3 أكتوبر 1955 أول بلاغ لها، أورده كاملا الأستاذ زكي مبارك في كتابه، محمد الخامس ومحمد بن عبد الكريم الخطابي وإشكالية استقلال المغرب، ص 151.

وعملت الصحافة العالمية على إبراز دور الخطابي وتأثير تجربته على جيش التحرير، وفيما يلي مقال نشر في مجلة نيوزويك بتاريخ 16 أكتوبر 1956 أورده الأستاذ محمد لخواجة في كتابه، جيش التحرير المغربي 1951 – 1956… مذكرات للتاريخ أم للتمويه: ” هاجم أبناء وأحفاد عبد الكريم، المحاربون الأشداء مرة أخرى في الأسبوع الماضي، المراكز الفرنسية في جبال الريف بشمال المغرب… وهؤلاء المحاربون أحسن تسليحا من المقاتلين السابقين الذين حاربوا فرنسا وإسبانيا، وقد حاربوا وأتقنوا أسلوب الكر والفر”.

ومن منفاه بمصر عمل الخطابي على الاتصال بالشخصيات العلمية والقضائية ورجال الدين بالريف وغيره من المناطق، ملتمسا منهم المساعدة في إقناع السكان بدعم جيش التحرير بالمقاتلين والمال والمؤونة، وبالتضامن مع أسر المجاهدين التي هاجرت من مسرح العمليات بحثا عن الأمن والأمان، ولهذا الغرض تأسست العديد من المراكز قرب مواقع العمليات لتقديم المساعدات للمحاربين وإسعاف الجرحى… ) نذكر منها: تلا مغايث، رابع ن توراث، أيث عمارث، ترجيست، عين زورا…(.

ولضمان التواصل المنتظم مع جيش التحرير، شكل عبد الكريم شبكة من المبعوثين الذين كانوا يزورون المناطق الساخنة لمتابعة تطور الأحداث على مسرح العمليات، كما كان على اتصال بهيئة القيادة بمدينة الناظور المكلفة بتأطير جيش التحرير والتنسيق بين خلاياه، والتي كان على رأسها عبد الله الصنهاجي والشهيد عباس لمساعدي أحد المتأثرين بفكر الخطابي ومواقفه وخططه الحربية. في الحقيقة كانت هيئة الناظور تنسق وتتشاور كذلك مع قيادة تطوان التي كان يترأسها المرحوم عبد الكريم الخطيب، لكنها فيما بعد استقلت في عملها بعد ما لاحظت تقاعس هذه القيادة في دعم جيش التحرير بالريف بالمقاتلين والسلاح والمال، وبعد إقدامها على احتجاز عباس لمساعدي في محاولة لعزله عن قيادة جيش التحرير بالريف.

صحيح أن قيادة تطوان شكلت جيشا بجنان الرهوني، لكن هذا الجيش لم يقدم أي دعم عسكري أو مادي لجيش التحرير بالريف، كل ما قام به هو الظهور بمنطقة تاونات في أواخر شهر دجنبر 1955، قصد إيهام الناس بمشاركته في العمليات المسلحة، لكي تستقوي الجماعة التي كانت وراء تشكيله وتستفيد من الامتيازات. وإلا فكيف سنفسر التصريحات التي كان يطلقها السياسيون التابعون لجماعة تطوان، والتي كانت تنتقد عمليات جيش التحرير بالريف، وتتوخى تحطيم معنويات المقاتلين، بنعتهم بالدجالين وخلاقي المشاكل.

وإسبانيا التي أبدت حيادا استفاد منه جيش التحرير، نجدها بعد انطلاق العمليات تغير من مواقفها، خاصة بعد اللقاء الذي انعقد بين المقيمين العامين يوم 6 يناير 1956، والذي أسفر على ضرورة طرد المناضلين القادمين من جنوب المغرب والهجوم على مراكز جيش التحرير بمدن الشمال،  وفعلا قامت إسبانيا يوم 9 يناير بمهاجمة بعض المراكز وأرغمت في 19 يناير بعض لاجئي الناظور إلى العودة إلى مناطقهم الأصلية، لكن مسلسل الطرد والهجوم سيتوقف بعد تأكد الإسبان من قوة جيش التحرير الذي واصل تحقيق الانتصار على الجيوش الفرنسية.

أما فرنسا التي حاولت قطع الطريق على الأمير الخطابي وعلى السلطان محمد الخامس، قبيل شروع جيش التحرير في عملياته المسلحة، عبر تنظيمها لمحادثات إيكس ليبان التي انطلقت يوم 22 غشت 1955 وانتهت يوم 28 غشت 1955، توخت من خلالها إقناع الأحزاب المغربية على قبول حصول المغرب على استقلال داخلي (في حينه عبر الخطابي عن موقفه الرافض لهذه المحادثات واعتبر المشاركة فيها خيانة للوطن، وحذر من مناورات الفرنسيين ومحاولاتهم استمالة بعض الزعامات السياسية ذات النفس الضعيف والمستعدة لقبول أنصاف الحلول)، فإنها (أي فرنسا) بعيد انطلاق عمليات جيش التحرير، أدركت أن رحيلها عن المغرب قد حان، لذلك بدأت التفكير مجددا في تحيين المحادثات وتعميقها، وهذه المرة بإشراك ممثلين عن السلطان وقادة الأحزاب ورجال الدين، أسفرت على ضرورة العمل من أجل توقيف كل العمليات المسلحة ولو دعا الأمر إلى محاصرة جيش التحرير، وحصل المغرب بموجب هاته المباحثات على استقلال ناقص، وصفه الخطابي بالاستقلال الأعرج.

وفيما يلي تواريخ بعض الوقائع التي سبقت أو صاحبت أو تلت تلك المحادثات:

– يوم 21 أكتوبر 1955، وصل السلطان محمد الخامس إلى فرنسا قادما إليها من منفاه بمدغشقر.

– يوم 6 نونبر 1955، وقع السلطان محمد الخامس تصريحا مشتركا مع فرمسا.

– يوم 16 نونبر 1955، وصل محمد الخامس إلى الرباط.

– يوم 7 دجنبر 1955، تشكلت أول حكومة مغربية كانت مهمتها الأساسية التفاوض مع فرنسا.

– يوم 11 فبراير 1956، تم التوقيع على اتفاقية مؤقتة لتسيير الإدارة المغربية.

– يوم 13 فبراير 1956، انطلاق المفاوضات تحت الإشراف المباشر للسلطان محمد الخامس.

– يوم 2 مارس 1956، توقيع تصريح مشترك بين المغرب وفرنسا، اعترفت فيه فرنسا باستقلال المغرب الناقص والمشروط.

– يوم 30 مارس 1956، اجتمع قادة جيش التحرير والمقاومة مع السلطان محمد الخامس.

– يوم 18 غشت 1956، انعقاد مجلس المقاومة.

فكيف تفاعل الخطابي مع هذه التطورات؟ وما كان مصير جيش التحرير؟

الخطابي رفض وضع السلاح وحث على مواصلة القتال بعد التوقيع على الاتفاقيات المذكورة أعلاه، ودعا جيش التحرير إلى الاستمرار في تنفيذ عملياته حتى يغادر آخر جندي أجنبي أرض المغرب، وتواصلت هذه العمليات فعلا وبقي جيش التحرير في مواقعه حتى أواخر شهر ماي 1956، ولما اشتد عليه الحصار وبدأت كوادره تتعرض للاغتيال والتصفية على يد الميليشيات التي تفرعت عن جيش جنان الرهوني (الذي انقسم إلى فرقتين، إحداهما اندمجت في الجيش والإدارة والأخرى بقيت تحت تصرف بعض الزعامات السياسية)،  اضطر أعضاؤه إلى وضع السلاح، وقبل الكثيرين منهم الانخراط في الجيش الملكي وفي الإدارة المغربية خاصة بعد اغتيال القائد عباس لمساعدي في 27 يونيو 1957.

وبحل جيش التحرير ستعمل فرنسا على تكثيف قوتها العسكرية بالجزائر، لمواجهة الثورة الجزائرية الناشئة، التي اهتم بها الخطابي كثيرا، وتابع تفاصيل المواجهات الدائرة بين الثوار المغاربيين والجيش الفرنسي، واستمر الخطابي في دعم هذه الثورة من خلال نداءاته وتصريحاته وحشد الدعم لها…، وحذا حذوه العديد من أعضاء جيش التحرير المغربي الذين التحقوا بالجهاد في صفوف الثورة الجزائرية.

رحم الله الأمير وكل شهداء التحرير

……………………………………………………………………………………………………….

المراجع:

–        جيش التحرير المغربي 1951 – 1956… ومذكرات للتاريخ أم للتمويه؟!، للأستاذ محمد لخواجة.

–        محمد الخامس ومحمد بن عبد الكريم الخطابي، وإشكالية استقلال المغرب، للأستاذ زكي ميارك.

–        مذكرات عبد الرحمان عبد الله الصنهاجي.

–        مخمد عبد الخطابي، أراء ومواقف، للأستاذ محمد محمد أمزيان.

–        جيوش تحرير المغرب العربي، للمجاهد محمد حمادي العزيز.

–        أمير المؤمنين، لجون واتر بوري.

–        مجلة ملفات تاريخ المغرب.

اترك رد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات 48 تعليق

  • Soliman Afkir

    تحنزو ياعربان شنو كنتو كاديرو كتعاونو امع لستعمار اوحنا كنا كنحاربو لستعمار

  • Soliman Afkir

    شوفو ياكلاب المغرب شنو كنتو كاديرو مني كان اجدادنا كيحربو الاستعمار انتوما كتعونو امعاهوم اومازالين عندكم لوجه لكيهدر

  • Bilal Koukoh

    abdou azzar arah 3a9o bik

  • Mohamed El Hattabi

    قيمتك بين الأمم ياخنزير

  • Mohamed Nadia

    اش غادير نتا ولا المخزن الخراي
    ههههههههه
    هادوا سيادك الروفا السبانيول والفرنسيس نطحوهوم قوتين عظيمتين وتجي نتا لي اصلا مشرك بالله وكتركع لميمي 6 وتغلبوا الريفا لايمانهم بالله كبير

  • Abdelaziz Mouaddine

    منذ اكثر من 20 سنة .

  • Abdelaziz Mouaddine

    ساصدمك .ما رايك لو قلت لك ان عائلتي كانت تبايع الامير الخطابي وهي عاىلة تتواجد بداخل المغرب .بني ملال وتادلة .ولدينا رسائل التولية لعائلتنا وهي تولية واحد من اجدادي للقيام بامور الدولة بمنطقة بني ملال وتادلة .فلا تزايدوا على وطنيتنا او وطنية الامير .واضن لو تعرف افراد عائلة الامير لاخبرك بالوثائق المذكورة .لقد سلمناها له .

  • Fouad Fouad Haryouli

    Thbadam irifaya

  • Hamza Rihani

    لا تملك شيءا اتحداك

  • Meed Zar Ad EL

    3axa.rif

  • Abdou Azzar

    وراكوم ولاد لقحاب كو مكنتوش ولاد لقحاب كاع ميدير معاكوم لمخزن هاكا

  • Sabah Err

    الله يرحمهم

  • Abdelkarime Rifi

    شتان بين الثوار ولعبيد……….؟؟؟؟؟

  • Mohamed Said Elfadili

    wahadak rajl dayr soura dlbent hhhhhhh

  • Ãsmãĕ EL

    وشكون قلك الالة عرضهوم هوما كيدافعو على ريوسهوم وكيدفعو على ريوسهوم وشدخل شي حد فيهوم الى سبكوم تستاهلو لي انكم عيشين الذل ورضيان بيه جوع اجيعان باش يشبع الشبعان نتوم لي متخلفين اما هوما شحاااااااال عليكوم منهوم عيش فجوعك وسكت

  • Nour Tazi

    مشكلة هاد الناس انهم مازال جايبين داك التخلف والجهل ديال زمااااان خالقين واحد القوقعة لراسهم وسادين عليهم فيها كيعتاقدو أنهم مركز الكون وانهم على صواب وگاع الناس لاخرين كلاب وميسواوش وانهم ممربيينش!! هادوك الناس كيعتاقدو انهم مربيين ومخلقين ولي ايبين ويأكد كلامي دبا هو الرد ديالهم فالتعليقات گاع الالفاظ النابية كيقولوها وكيسبو وكيهجمو على اساس اننا فحرب بين اليهود والمسلمين!! كيهجمو على لي بان ليهم عارضهم بحالا هوما القران مكيخطأوش!! كيهدرو فاعراض الناس دون أدنى خوف من الله عز وجل يعممون العهر والفجر على جميع المغربيات على اساس ان نساءهم فقط هن الشريفات فهاد الكون .. راه كانو يسكنو حدانا شي عائلة ريفية ديما سادين على عيالاتهم ويقولك حاكمنهم ومربينهم وبنات الجيران ممربينش ديما كنت نلقى بناتهم يبدلو الحوايج فدروج ويديرو الماكياج ونلقاهم يجيبو التيليفونات من عند الرجال ويخبيوهم باش يهدرو معاهم.. هاد العائلة كانو يهدرو فبنات الحومة وماشافوش الهدرة لي كتقال فبناتهم يعني باش كليتي أيدي تودي! وجميع الناس كيخطؤو والناس حجر وطوب. ميحسابش لراسكم انكم واعرين خليو عليكم داك الغرور راه تليتها تندمو ندم شديد على هادشي يحساب ليكم الله ناعس راه يمهل ولا يهمل.. خرجو من عالمك لي خلقتوه لراسكم كدعيو الكمال والكمال لله كدعيو انكم مثاليين وبحالكم مكاينش على اي أساس؟؟ ياك ما نتوما خلفاء الرسل والانبياء وحنا مفخبارناش..؟ ؟! المؤكد انكم مراض نفسيين وخاصكم العلاج من داك مرض الحقد والغل لي كبرتو فيه اتجاه الناس لاخرين نتوما كتكرهو حتا راسكم فالداخل ديالكم… انا مكنعممش لي تقرص راه فيه دغل. ولي جا سبني خفف عليا نهار الحساب نتحاسبو #مغربية_وأفتخر

  • Jamal El Amrani

    الأولون فيهم من قاوم وفيهم من باع

  • Ibrahim Sabiri

    dima imazirn viv

  • Samir Sam

    انت مريض،هادوك العروبية في نظرك كانو لاعبين غميضة،كل المغاربة قاومو الاستعمار وبالاخص العروبية،وانا مغربي عروبي و افتخر

  • antan zourakh

    المقال راه ناقص شويية من الحقيقة, اكزناية هي للي عرفات جيش التحرير, بزعامة عبد السلام ن حدو ، أما عباس لمساعدي، عبد الكريم لخطيب، أو غيرهم، كانو غير منسقين أو بركاكى أو صافي، لحي فيهم استفد فلوس أو مناصب، أو المعارضين اتدحاو….

  • محمد بوجندي

    سير تكمش

  • Elh Mohamed

    هاذا زامل عبيد ختو تخدم عليه تتناك تعتيه لمسروف انا راني عارفكوم اتركت لقحاب

  • Jamal Kassilla

    المرحوم الجنرال الدليمي ابنة مدينة سيدي قاسم هو من كسر شوكة الجزاءر في حرب الصحراء معركة امغالا 1976

  • Jamal Kassilla

    لامكان للبوليخاريو الكلاب في هذه الصفحة

  • Jamal Kassilla

    وماذا عن كفاح قبائل الاوداية في الرباط و قباءل اارحامنة و الشاوية و زيان وووو كلهم قبائل دافعوا عن الاستقلال

  • Mohamed Nadia

    ها واحد ولد الحرام عامل فيها زعما قاري وعارف
    بغيت نقول لهاد العياشي مولاي موحند خصك سنوات ضوئية وشمسية باش يلاه توصل ل نص د الوطنية ديالوا.
    اما نتا خلقتي وجبرتي رلسك مرمي فالخيريا وردك ميمي 6 عبيد ديالوا وسير تركع لميمي 6 وخلي عليك مولاي موحند فتيقار

  • Mohamed Nadia

    نتا هنايا اولد لحرام تفوا على جيحا لجبتك لهاد الدنيا.
    سير العياشي يا ولد لكلب سير تركع لسيدك ميمي 6 سير تركع ل الاه ديالك العبيد

  • Rachid EL Ferdi

    واحد المرة جلست مع واحد السيد كان شي حاجة فالقوات الملكية .. بدينا كنهضرو قاليا بالحرف الواحد و الله شاهد على كلامي .. قالية لولا الريافة كون ضاعت الصحرا.. يجي العريبوشيان يطعن فوطنية اهل الريف .. اهل الريف لي فقلبو على لسانو يموت على حقو و ما يتنازلش و ما كايعرفش للديبلوماسية العريبوشيان

  • Boya Boya

  • Boya Boya

  • Boya Boya

  • Boya Boya

  • Boya Boya

  • Boya Boya

  • Saif Taibi

    Dahaba sedan xi jahad exi da lmanasib

  • Abdelaziz Mouaddine

    سارسل لك صور لوثائق خطيرة عن عبد الكريم الخطابي .فهل انتم مستعدون ؟

  • Salima Samia

    wach a3ibadalah makyan ghir had alhdara dayal arifyin makyabghiwach alwatan rah ana rifya orwafa kolchi kaybghiwo baladhom ghir lidar chihja safi rah ahna khaybin awlan rah hadok machi abghawo almsryin ghir kano mahro9in baktart listifzazat dyal almkhazan obaghwao ikharjo lif9albahom hit hadok ghir adrari asghar wach kolchi 3aljtoh khasna anchof fin kayan alkhalal rah kolchi arwafa kano kaytfarjo falmontakhab okolchi chaja3ao wach ansito rah dima kan masnado omachaj3ao hta lah alyom ijiwo maybghixwach montakhab rah a9ahartona bahad alhadra

  • شوش زروال

    كانو يسمو بي جيش تحرير او الفدائيين اما الأن اذا تكلمت…فأنت مرتزق…جيش تحرير حرر البلاد وجات الزمرة العلوية وأخدت كل شيئ

  • Mostapha Atti

    واحفادهم يريدون الانفصال

  • Fouad Fouad Haryouli

    Dartou modahara drnaha m3akom tlabtou sbitar tlabnah m3akom khrajtou min ajal lmar7om khrajna m3akom ? ? ? Sbito flmontakhab oflwatan dyalna
    Siro t9awdo ayaghyoran

  • Fouad Fouad Haryouli

    Ana Rifi tahiya lilmountkhab
    Lwatan 3ach lmalak dyalna

  • Soufiane Malki

    رجال الريف الحقيقيين لن يرضو بالخروج فرحا ضد وطنهم، وبالنسبة للخيانة لا مبررات تجيزها

  • Abdou Azzar

    ربما جانب من تحليلك صحيح، لكن لا تحصر الريف في الحسيمة، فالحسيمة هي اقلية بالنسبة للريف الكبير، ورجال الريف الحقيقيين لن يرضو بالخروج فرحا ضد وطنهم، وبالنسبة للخيانة لا مبررات تجيزها، وبالنسبة للحكرة وما الى ذلك فالمغاربة كلهم يحسون بها والمغاربة كلهم مظلومون من نظامهم بشكل او اخر لكنهم لم يخرجوا ضد وطنهم، فالوطن لا مساومة عليه… هؤولاء الشبان فقط شوهوا صورتهم امام المغاربة كلهم الذين تعاطفوا معهم في حراكهم لكن الامور ستتغير الان.

  • Farid Oujdi

    la db mktswa walo safi

  • Hamid Sabri

    Wach kayn chi esti3mar ktar mn hada

  • Mustapha Adouli

    الأولون كانوا مقاومون.وهؤلاء أصبحوا مساومون

  • Ayoub Moussaoui

    مع الاسف كفاح اجدادنا ذهب سدى

  • mustapha

    فرق كبير بين نضال من اجل الوطن و نضال من اجل المصلحة الخاصة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق